ذکر المرجع الکبیر آیة الله العظمی السید محمد الشیرازی (رحمه الله) فی کتابه (حقایق من تاریخ العماء) – ص 66 – أن أحد الزهاد فی مدینة کربلاء المقدسة – و الذی عاشرته من قریب و کان مظهره یخبر عن زهده، حیث کان دائم الذکر لله سبحانه و تعالی و مشغول الذهن و بعیدا عن زخارف الدنیا و زینتها – کن جالسا ذات یوم فی محل أحد الحلاقین فی سوق قبلة الامام الحسین علیهالسلام و اذا به یری جنازة تمر بمشیعین کثیرین، و لما وقع بصره علی الجنازة امتعض بشدة، و قال لصاحب المحل و فی حالة تعجب و استغراب ما هذا الکلب الذی یجلس علی التابوت؟
فنظر الحلاق فی حالة استغراب و قال: انی لا أری شیئا.
عندها أخد الزاهد یمشی خلف الجنازة و هو یسأل المشیعین عما فوق التابوت، و کانوا یقولون و فی حالة تعجب من هذا السؤال: لا شیء سوی القماش الأسود الذی یلف به التابوت.
و عند وصول الجنازة الی باب الحرم فاذا بالزاهد یری الکلب و قد تعلق بالهواء بعد أن أدخلت الجنازة الی الحرم.
فدخل الزاهد مع المشیعین و الجنازة الی الحرم الشریف و لم یکن فوق التابوت شیء، و لما خرجوا من باب الشهداء. المتصلة بشارع علی الأکبر.
متوجهین الی حرم أبیالفضل علیهالسلام رأی الزاهد ذلک الکلب، و قد هوی علی الجنازة.
أقول: لعل هذا الکلب هو تجسیم لعمل المیت فی الدنیا. و نظیر هذا القصة ذکرها المحدث الشیخ عباس القمی قدس سره فی کتابه القیم منازل الآخرة: من دخول الکلب الی قبر ذلک المیت.
و قد جاء فی القرآن الکریم: «مثله کمثل الکلب ان تحمل علیه یهلث أو تترکه یلهث«.
و قد ورد فی الدعاء (من دنیا استکلبنی) أی جعلتنی کلبا.
و قد ورد فی التاریخ ان الامام الصادق علیهالسلام کشف للذی کان معه وجوه من فی عرفات علی حقیقتهم، فرآهم علی هیئة حیوانات مختلفة و القلیل منهم علی هیئة انسان.
و فی جملة من الأحادیث: ان صور الانسان فی یوم القیامة تکون کصفاتهم الباطنیة أو أعمالهم المحرمة، فبعضهم یکون کالذر یداس بالأقدام و هکذا.