حارب العثمانیون مدینة کربلاء المقدسة أشد المحاربة، فقد جهزوا الجیوش و أصدروا الأوامر بقتل اهالی المدینة و حرق دور سکنهم.
نقل عن السید الشیرازی أنه قال:
»فی احدی المرات أمر الوالی العثمانی المستقر فی بغداد بأن یجهز جیشا لمحاربة کربلاء، قائلا لهم: «خذوا ترابها» و هو کنایة عن احتلالهم للمدینة، و عدم ترک أی شیء فیها.
و جاء الجیش بکامل استعداده فی تنفیذ أوامر الوالی، بقتل الناس الأبریاء، دون أدنی سبب، و نهب أموالهم و هدم بیوتهم.
و قد نقل السید قال: قال لی والدی (قدس الله سره(: ان احدی الرصاصات انطلقت علی مقربة من أذنه، و لو انحرفت نحوه بمقدار قلیل لقضت علی أذنه أو علیه.
1- أقول تعرضت کربلاء للهجوم فی عهد داوود باشا، سنة 1224 ه، و عرفت بحادثة (المأخور(، و کذلک تعرضت للهجوم فی زمن نجیب باشا سنة 1258 ه، و قد قتل فی هذه الحادثة عشرون ألفا من الرجال و النساء و الأطفال، و أبیحت المدینة ثلاثة أیام قتلا و سلبا و نهبا، کذلک قتل من لاذ بالحرم الشریف.
و قد دونت هذه الحوادث فی الکتب التالیة: شهداء الفضیلة للسید (عبد
الحسین أحمد الأمینی) و تاریخ العراق الحدیث (للدکتور عبدالعزیز سلیمان(، و تاریخ کربلاء المعلن (للسید عبدالحسین الکیدار(.
کذلک اعتداء الشیوعیون علی الحرمات و المقدسات، و کیف أرادوا العبث بمقدارت الشعوب، و قبل هؤلاء قام المتوکل و من قبل هارون و من قبلهم بنو أمیة بمحاولة القضاء علی واقعة کربلاء، و محو آثارها حتی آلت النوبة الی ستالین، حیث قال، «اقتلوا کربلاء عندما عاد الیه القادة العسکریون قائلین: «اننا قتلنا خمسة ألآف عالم دینی، و زهاذ خمسة ملایین، من المسلمین، فی المناطق الاسلامیة، التی تحتلها روسیا«.
قال: لهم ستالین، «اقتلوا کربلاء، لأنه طالما بقیت کربلاء، فمشکلتنا باقیة«، لأنها ما دامت موجودة، فهی تصنع المزید من الرجال و تخرج المزید من الرجال و تخرج المزید من علماء الدین و تنشرهم فی الأفاق«.
هکذا فعل العثمانیون بکربلاء، و لما وصلت جیوشهم الی مقربة من صحن العباس (علیهالسلام(، قامت ضجة کبیرة فی الصحنین، و أخذ الناس یرکضون و یفرون فی کل مکان، و اذا بألسنة النیران تنطلق من القبة الشریفة، و تلتهم أفراد الجیش، یقول السید الشیرازی:
قد نقل لی شاهد عیان کان موجودا أثناء وقوع الحادث، أن الجیش أخذ یعرب الی طرف بغداد بکل قواه، و بکل سرعته، و کانوا یقولون لبعضهم البعض بالترکیة، (امام عباس کلدی) و هی بالعربیة تعنی (جاءنا الامام العباس(.
هکذا تفرقت جموعهم وولوا الأدبار ببرکة العباس (علیهالسلام(، ولم ینالوا خیرا، و لما أخبروا الوالی بذلک أعطاهم الحق فی الهروب، و قام بدوره باخبار الخلیفة العثمانی بما جری.
فاضطر الخلیفة أن یغیر قراره و یأمر جنوده بالانسحاب من کربلاء، فبقیت کربلاء سالمة، علی رغم الهجمات الشدیدة التی تعرضت لها.
و قد هجم الجیش الوهابی الذی قدم من نجد عبر الصحراء لقتل الشیعة و احراق بیوتهم، و نهب الأموال و الکنوز المحفوظة فی العتبات المقدسة.
و عندما وصل الوهابیون کربلاء، حملوا السیوف فی أهل هذه المدینة حتی بلغ عدد من قاتلوا:» 18000»انسان، لم یرحموا الصغیر و لا الکبیر، و لا الرجل و لا المرأة، و لا العالم، و لا غیر ذلک، و القصة مذکورة فی جملة من التواریخ.
اشتهرت هذه الحادثة بحادثة الطف الثانیة لقساوتها و ضراوتها، فقد قام سعود بن عبد العزیز علی رأس قوات من نجد و الحجاز و تهامة و غیزها، بمهاجمة کربلاء المقدسة فی ذی القعده سنة 1216 ه. و قد قدر المستر «لونکریک» عدد المهاجمین بستمائة هجان، و أربعمائة فارس، و قد نقل محمد جواد العاملی، المتوفی سنة 1226 ه صاحب مفتاح الکرامة فی الجزء الخامس ص 512 عن هذه الحادثة أیضا.