بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صل علی البشیر النذیر و ابنعمه الامیر ورهطه و عترته المزامیل أهل طه ویس.
یدور الحدیث بین الکثیر من الأوساط حول عصمة تالی المعصوم کأبی الفضل (ع) و السیدة زینب و علی الأکبر (ع) و الطفل الرضیع و أمکلثوم و رقیة و کل ما یرتبط بالمعصوم، هل هم معصومون أملا؟
هل لدیهم عصمة اکتسابیة؟
هل مقاهمهم کالأنبیاء أملا؟
فاذا کانت الشبهات و المظلومیة تطال المعصوم نفسه، فکیف بتالی المعصوم؟ و للأسف ان المستوی المتدنی فی معرفة أهل البیت (ع) و جحدان حقهم و الخوف من الوقوع فی الغلو و للتقرب من الآخرین أدی بنا الی الابتعاد کل البعد عن معرفتهم، و أوصبحت البدیهیات اشکالات و الحقائق شبهات و المسلمات غلو.
فأصبح الشیعی یستحی من قول «علیه و علی آبائه الصلاة و السلام» بعد ذکر اسم المعصوم. مع أنه یصلی علیه فی صلاته الواجبة. و حتی السنی یقول
فی صلاته: «اللهم صل علی محمد و آل محمد کما صلیت علی ابراهیم و آل ابراهیم و بارک علی محمد و آل محمد کما بارکت علی ابراهیم و آل ابراهیم فی العالمین انک حمید مجید«.
لماذا الخجل من ذکر الصلوات أو اضافة الصلوات مع اسم المعصوم؟ نعم، علی علیه الصلاة و السلام لم الخجل ألیس هذا قرآن: أنفسنا و أنفسهم.
ألیس هو نفس النبی (ص(؟ أولیست الصلاة واجبة علی النبی و آله؟ أولیست الصلاة تشمل آل محمد؟
ورد فی زیارة الامام الحسین (ع) عن الامام الصادق (ع) یعلم الشیعة أن یکرروا قول صلی الله علیک یا أبا عبدالله. فان السلام یصل الیه من قریب و بعید.
ثانیا: شبهة أفضلیة الأنبیاء، ان الروایات الکثیرة و المتواترة و الصحیحة تؤکد أن علة خلق الوجود و الکائنات جمیعا هم محمد و آل محمد، فببرکة وجودهم خلق الله البشر و من ضمنهم الأنبیاء.
أولیس الله قد أخذ میثاقا من جمیع البشر بالربوبیه له سبحانه و تعالی، و نبوة محمد (ص) و ولایة علی و ذریته (ع(؟
یقول الله تعالی: «اذا أخذ ربک من بنیآدم من ظهورهم ذریتهم» (1).
عن أبیجعفر علیه صلوات الرحمن قال: قلت له لم سمی أمیر المؤمنین؟
قال: الله سماه هکذا، أنزل فی کتابه «و اذا أخذ ربک من بنیآدم من ظهورهم ذریتهم و أشهدهم علی أنفسهم ألست بربکم؟ و ان محمدا رسولی و أن علیا أمیرالمؤمنین» (2).
الله أخذ العهد من ذریة آدم جمیعا بما فیهم الأنبیا بولایة النبی و آل بیته، لذلک نبأ جمیع الأنبیاء برسول یأتی فی آخر الزمان اسمه أحمد و وصیه علی (ع(، و ذریته الأطهار الأئمة.
و ذلک ما یذکره التوارة الحالی أو الکتاب المقدس عند النصاری و الیهود فی التکوین (18 / 1(.
»أما اسماعیل سأبارکه و أجعله أمة کثیرة اثنا عشر رئیسا یلد«.
لذلک عندما کان یحاجج الأمیر أصحاب المذاهب المختلفة کان یقول لهم: انا اسمی فی التوراة ایلیا و فی الانجیل ایلی.
ألم یتوسل آدم بأصحاب الکساء لیتوب الله علیه؟
عن ابنعباس قال: سألت النبی (ص) عن الکلمات التی تلقاها آدم من ربه فتاب علیه؟ قال: «سأله بحق محمد و علی و فاطمة و الحسن و الحسین الا تبت علی فتاب الله علیه» (3).
ألم یتوسل نوح و هو من أولی العزم بأصحاب الکساء «فأنجیناه من الغرق؟.
ألم یتوسل یوسف بأهل البیت فی الجب و ابراهیم عندما ألقی فی النار؟
قرأت للأسف أحد الأشخاص من الجذور السنیة یقول: الغلاة الشیعة یقولون أن الأئمة أفضل من الأنبیاء.
فنوضح له أن مقام الامامة أعظم من مقام النبوة و دلیلها قرآنی، فهذا ابراهیم کان نبیا و رسولا و خلیلا، فرأی ملکوت السموات و الأرض فعرف مقام أهل البیت و ما لهم من الامامة المطلقة، فسأل الله أن یجعله اماما فی قومه فأعطاه الله الامامة.
عن أبیعبدالله الصادق علیه صلوات الرحمن، قال: ان الله تبارک و تعالی اتخذ ابراهیم عبدا قبل أن یتخذه نبیا، و ان الله اتخذه نبیا قبل أن یتخذه رسولا، و ان الله اتخذه رسولا قبل أن یتخذه خلیلا، و ان الله اتخذه خلیلا قبل أن یجعله اماما، فلما جمع له الأشیاء قال: «و من ذریتی؟ قال: لا ینال عهدی الظالمین» قال: «لایکون السفیه امام المتقین» (4).
عن الامام الهادی (ع(: «انما اتخذ الله عزوجل ابراهیم خلیلا لکثرة صلاته علی محمد و أهل بیته صلوات الله علیهم» (5).
أکثر من ذلک ان ابراهیم تمنی أن یکون من شیعة علی (ع) لما رأی من فضل شیعة علی (ع(، فقال تعالی: «و ان من شیعته لابراهیم» و من الطبیعی أن یکون الدانی تابعا لعالی و اذا سألت أهل العامة ابراهیم من شیعة من فی هذه
الآیة؟ یقولون: انه من شیعة لوط بحسب السیاق القرآنی، و هل یعقل أن یکون ابراهیم الرسول و الامام من شیعة النبی لوط؟ من المفترض أن یکون لوطا هو من شیعة ابراهیم و لیس العکس، لأن ابراهیم له مرتبة أعلی من لوط (ع) و الصحیح أن ابراهیم تمنی أن یکون من شیعة أمیر المؤمنین (ع) فأجابه الله تعالی.
و نقول أنه لا یدخل أحد الی الجنة لا من عرف أهل البیت و عرفوه صلوات الله علیهم.
یقول أمیرالمؤمنین علیه صلوات الرحمن: نحن علی الأعراف نعرف أنصارنا بسیماهم و نحن الأعراف یعرفنا الله عزوجل یوم القیامة علی الصراط، فلا یدخل الجنة الا من عرفنا و عرفناه، و لا یدخل النار الی من أنکرنا و أنکرناه.
ان الله تبارک و تعالی لو شاء لعرف العباد نفسه، ولکن جعلنا أبوابه و صراطه و سبیله و الوجه الذی یؤتی منه من عدل عن ولایتنا أوفضل علینا غیرنا فانهم عن الصرا لناکبون فلا سواء من اعتصم الناس به و لا سواء حیث ذهب الناس الی عیون کدرة یفرغ بعضها من بعض و ذهب من ذهب الینا الی عیون صافیة تجری بأمر ربها لا نفاد لها و لا انقطاع. (6).
لذلک، حتی الأنبیاء مطالبون بولایة أهل البیت (ع) و محبتهم، عن المفضل بن عمر قال: قلت لأبی بعد الله جعفر بن محمد الصادق علیه و علی آبائه
صلوات الرحمن: لم صار أمیرالمؤنین علی بن أبیطالب قسیم الجنة و النار؟
قال: لأن حبه ایمان و بغضه کفر، و انما خلقت الجنة لأهل الایمان و خلقت النار لأهل الکفر فهو علیهالسلام قسیم الجنة و النار لهذه العلة، فالجنة لا یدخلها الا أهل محبته، و النار لا یدخلها الا أهل بغضه.
قال المفضل: فقلت: یا ابنرسول الله: فالأنبیاء و الأوصیاء علیهمالسلام کانوا یحبونه و أعداؤهم کانوا یبغضونه؟ قال: نعم. قلت: فکیف ذلک؟
قال: أما علمت أن النبی (ص) قال یوم خیبر لأعطین الرایة غدا رجلا یحب الله و رسوله و یحبه الله و رسوله، ما یرجع حتی یفتح الله یدیه فدفع الرایة الی علی علیهالسلام، ففتح الله تعالی علی یدیه.
قلت: بلی.
قال: أما علمت أن رسول الله (ص) لما أتی بالطائر المشوی قال (ص(: اللهم ائتنی بأحب خلقک الیک و الی یأکل معی من هذا الطائر و عنی به علیا (ع(؟
قلت: بلی.
قال: فهل یجوز أن لا یحب أنبیاء الله و رسله و أوصیاؤهم (ع) رجلا یحبه الله و رسوله، و یحب الله و رسوله؟
فقلت له: لا.
قال: فهل یجوز أن یکون المؤمنون من أممهم لا یحبون حبیب الله و حبیب
رسوله و أنبیائهم (ع(؟
قلت: لا.
قال: فقد ثبت أن أنبیاء الله و رسله و جمیع المؤمنین کانوا لعلی بن أبیطالب (ع) محبین و ثبت أن أعداءهم المخالفین لهم کانوا لهم و لجمیع أهل محبتهم مبغضین؟
قلت: نعم.
قال: فلا یدخل الجنة الا من أحبه من الأولین و الآخرین، و لا یدخل النار الا من أبغضه من الأولین و الآخرین، فهو اذن قسیم الجنة و النار.
و هل یمکن أن یقاس أنبیاء الله أصلا مع نور الله؟ فمن هم نور الله؟
عن أبیخالد الکابلی قال: سألت أبا جعفر علیه صلوات الرحمن عن قول الله عزوجل: «فآمنوا بالله و رسوله و النور الذی أنزلنا» (7).
فقال: یا أباخالد النور و الله نور الأئمة من آل محمد (ص) الی یوم القیامة و هم و الله نور الذی أنزل و هم و الله نور الله فی السموات و فی الأرض و الله یا أباخالد لنور الامام فی قلوب المؤمنین أنور من الشمس المضیئة بالنهار، و هم و الله ینورون قلوب المؤمنین و یحجب الله عزوجل نورهم عمن یشاء فتظلم قلوبهم و الله یا أباخالد لا یحبنا عبد ویتولانا حتی یطهر الله قلبه و لا یطهر الله قلب عبد حتی یسلم لنا و یکون سلما فاذا کان سلما لنا سلمه الله من
شدید الحساب، و آمنه من فزع یوم القیامة الأکبر (8).
یقسم المعصوم فی هذا الحدیث ستة مرات بالله تعالی، لکی یؤکد حقیقة بسیطة و بهیدیة لکن لا یعلقها الا أولی الألباب. و هل یقاس أحد من الأنبیاء برسول الله (ص) و بمنزلة رسول الله (ص) و آله محمد لهم منزلة رسول الله (ص(.
عن محمد بن مسلم قال: سمعت أباعبدالله علیه صلوات الرحمن یقول: «الأئمة بمنزلة رسول الله (ص(» (9).
و عن أبیعبدالله الصادق علیه صلوات الرحمن قال لسلمان بن خالد: «پیا سلمان ما جاء عن أمیرالمؤمنین (ع) یؤخذ به و ما نهی عنه ینتهی عنه، جری له من الفضل ما جری لرسول الله (ص(، و لرسول الله (ص) الفضل علی جمیع خلق الله» (10).
ألم یقل رسول الله (ص(: «علی مع الحق و الحق مع علی، یدور معه کیفما دار«. علی الذی مع الحق یقول: أنا قسیم الله بین الجنة و النار، لا یدخلها داخل الا علی حد قمسین و أنا الفاروق الأکبر، و أنا الامام لمن بعدی و المؤدی عمن کان قبلی لا یتقدمنی أحد الا أحمد (ص) و انی و ایاه لعلی سبیل واحد الا أنه هو
المدعو باسمه، و لقد أعطیت الست: علم المنایا و البلایا و الوصایا و فصل الخطاب، و انی لصاحب الکرات، و دولة الدولة و انی لصاحب العصا و المیسم و الدابة التی تکلم الناس» (11).
کیف یقاس الأنبیاء بعلة البشر جمیعا، فالأنبیاء و شیعة أهل البیت (ع) خلقوا من طینة أهل البیت (ع(.
عن صادق أهل البیت (ع) یقول: ان الله خلقنا من نور عظمته، ثم صور خلقنا من طینة مخزونة مکنونة من تحت العرش فأسکن ذلک النور فیه فکنا نحن خلقا و بشرا نورانیین، لم یجعل لأحد فی مثل الذی خلقنا منه نصیبا، و خلق أرواح شیعتنا من طینتنا و أبدانهم من طینة مخزونة مکنونة أسفل من تلک الطینة و لم یجعل الله لأحد فی مثل الذی خلقهم منه نصیبا الا للأنبیاء، و لذلک صرنا نحن و هم: «الناس وصار سائر الناس همج للنار و أی النار«. (12).
اذا کان الأنبیاء خلقوا من نفس طینة شیعة أهل البیت (ع(، فکیف یقاسمون و العیاذ بالله بمن له الدنیا و الآخرة؟!
عن أبیبصیر، عن أبیعبدالله الصادق علیه صلوات الرحمن قال: قلت له أما علی الامام زکاة؟ فقال: أحلت یا أبا محمد. أما علمت أن الدنیا و الآخرة للامام یعضعها حیث یشاء و یدفعها الی من یشاء جائز له ذلک من الله«. (13).
فهل کان لأحد من الأنبیاء ملک الدنیا و الآخرة؟
نعم، لقد کان لنبی الله سلیمان (ع) ملکا عظیما فی اقلیم من أقالیم الدنیا، و لم یکن له الدنیا کلها أو الآخرة بجناتها و خلودها، حتی سلیمان رغم کل ما یملک احتاج لمن عنده علم من الکتاب لکی یأتی له بعرش بلقیس. أما أهل البیت (ع) فکان عندهم علیم الکتاب «و من عنده علم الکتاب…«. (13).
و کان الهدهد یدل سلیمان (ع) علی الماء، أما أهل البیت (ع) یعلمون علم الکتاب کله الذی هو العلم المطلق.
فی الحدیث عن أبیالحسن الأول (ع) قال:
… و انما غضب (سلیمان علی الهدهد) لأنه کان یدله علی الماء، فهذا – و هو طائر – قد أعطی ما لم یعط سلیمان، و قد کانت الریح و النمل و الانس و الجن و الشیاطین و المردة له طائعین، و لم یکن یعرف الماء تحت الهواء و کان الطیر یعرفه و أن الله یقول فی کتابه: «ولو أن قرآنا سیرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو کلم به الموتی» (14).
و قد ورثنا نحن هذا القرآن الذی فیه ما تسیر به الجبال و تقطع به البلدان و تحیی به الموتی و نحن نعرفا لماء تحت الهواء و ان کتاب الله لآیات ما یراد بها أمر الا أن یأذن الله به مع ما قد یأذن الله مما کتب الم الدنیا فی أمالکتاب، ان الله یقول: «و ما من غائبة فی السماء و الأرض الا فی کتاب مبین«، ثم قال:
»ثم أورثنا الکتاب اصطفی من عبادنا«. (15).
و نحن الذین اصطفانا الله عزوجل و أورثنا هذا الذی فیه تبیان کل شیء (9).
أما تالی المعصوم کأولاد النبی (ص) القاسم و الطاهر و ابراهیم و أولاد الأئمة الذین کان لهم دور سائر للامامة کالسیدة زینب (ع) و أبیالفضل (ع) و المحسن (ع) و علی الأکبر (ع) و الطفل و القاسم و عبدالله بن الحسن و أولاد أمیرالمؤنین (ع(.
لقد ذکرنا سابقا أن طینة الشیعة هی من نفس طینة الأنبیاء، و فی الحدیث الشریف: علماء أمتی أفضل من أنبیاء بنیاسرائیل، و فی حدیث آخر: علماء أمتی کأنبیاء بنیاسرائیل.
اذا کان العملماء أفضل من أنبیاء اسرائیل، فکیف بمن هم فوق العلماء کالسیدة زینب (ع) و أبیالفضل و علی الأکبر (ع(؟
ألم یقل الامام السجاد (ع) لعمته زینب (ع(: عمة زینب أنت عالمة غیر معلمة، ألم یقل الامام الحسین (ع) فی علی الأکبر (ع) لقد خرج الیهم أکثر الناس شبها خلقا و خلقا برسول الله (ص) و رسول الله الذی یقول الله تعالی فیه: «و انک لعلی خلق عظیم«؟.
أما أبوالفضل فماذا تقول فیه غیر ما قاله المعصوم؟
لقد ورد فی زیارته سلام الله علیه: «لعن الله من جهل حقک و استخف بحرمتک»
نسأل الله ألا نکون ممن جهلوا حقه أو استخفوا بحرمته حتی لا نصاب باللعن، لذلک علینا معرفته حق المعرفة.
یقول صاحب کتاب سیاحة الغرب، و هو العلامة الطهرانی صاحب الکشوفات: ان المولی أبیالفضل هو أمیر البرزخ، فهل هذا الأمر نابع عن کشف و شهود لهذا الأمر دلیل، ففی روایة عن السجاد صلوات الله و سلامه علیه، رواها صاحب المفاتیح الشیخ عباس القمی فی زیارته، رحم الله العباس، فلقد آثر و فدی أخاه بنفسه حتی قطعت یداه، فأبدله الله عزوجل بهما جناحین یطیر بهما مع الملائکة فی الجنة، کما جعل لجعفر بی أبیطالب (ع) و ان للعباس (ع) عند الله تبارک و تعالی منزلة یغبطه بها جمیع الشهداء یوم القیامة.
و المعروف أن الشهداء هم أمراء الجنة، فاذا کان جمیع الشهداء یغبوطنه أن منزلته أرفع منهم، فهو أمیرهم، و لذلک فلیس هناک مانع أن یکون العباس (ع) هو أمیر عالم البرزخ؟
و قد ورد فی زیارته (ع) «… قلبی مسلم لکم و تابع و أنا لکم تابع«، و هذا یعنی تسلیم القلب لأبی الفضل أی أنه معصوم، لأنه کیف یأمرنی الله بتسلیم القلب الذی هو أمیر البدن لانسان یمکن أن یخطیء بل و أتباعه أیضا الا یکون أبو
الفضل معصوما؟ نعم، قد لا نقول عصمة الاربعة عشر معصوما بالأصالة و انما بالتبعیة.
وورد أیضا فی زیارته سلام الله علیه:
»السلام علیک أیها العبد الصالح المطیع لله و لرسوله»
و اذا دققنا الفکر فی تلک المعانی لوجدنا أنها تحمل مضامین عالیة أولا، العبودیة ثانیا، الصلاح ثالثا، الطاعة لله و لرسوله. من یحمل هذه الصفات؟
انه حتما شخص یمتلک صفاتا عظیمة تجعله فوق رتبة الکثیر من النبیین. أولیس الخضر عبد من عبادنا و علم موسی النبی و الرسول الکثیر من المعارف؟
فالعباس هو أحد العباد الصالحین المطیعین لله و لرسوله.
یقول تعالی: «و من یطع الله و الرسول فأولئک مع الذین نعم الله علیهم من النبیین و الصدیقین والشهداء و الصالحین و حسن أولئک رفیقا«؟.
الی کم قسم، فئة تقسم الآیة؟ تقسم الی عدة فئات (أی المطیعین لله و لرسوله) یقسمون الی:
1- الذین أنعم الله علیهم.
2- النبیین.
3- الصدیقین.
4- الشهداء.
5- الصالحین.
لنری مقام أبیالفضل (ع) من خلال هذه الآیة ولنبدأ من ذیل الآیة:
الصالحون ورد کما ذکرنا السلام علیک أیها العبد الصالح. و اذا شهد معصوم لانسان بالعبودیة و الصلاح فهو کاشف عن رأی الله تعالی لأنه حجة الله، و قوله حجة و من یشهد له المعصوم یکون علی قمة الصلاح.
الشهداء: ورد کما ذکرنا أن أبیالفضل العباس (ع) له مرتبة یغبطه علیها جمیع الشهداء یوم القیامة أی أنه یتصدر مرتبة الشهداء.
الصدیقون: أبوالفضل (ع) هو من أصحاب الامام الحسین (ع) فضلا عن کونه أخوه، و هم الذین قال فیهم الامام (ع(: لم أر أصحابا و فی من أصحابی، لقد وعدنی بهم رسول الله منذ عالم الذر، اذا العلاقة مع الامام الحسین و الوعد من عالم الذر، فهل صدقوا ما عاهدوا الله علیه؟
نعم، انه من الصدیقین الذین صدقوا ما عاهدوا الله علیه من نصرة الامام الحسین (ع) و أی نصرة و أی صدق؟ انه حامل لواء کربلاء، حامل لواء أهل البیت یوم عاشوراء، هو کفیل زینب و الأطفال، و هو ظهر الامام الحسین (ع) و الذی قال فیه المعصوم لقد کسر ظهری فهل یکسر المعصوم انسان.
النبیین: لقد ذکرنا فی الحدیث أن علماء أمتی أفضل من أنبیاء بنیاسرائیل، و أبوالفضل هو عالم شهید شاهد بعلمه. ألم یستجب لنداء ربه منذ عالم الذر، فلا یشهد أحدا الا بعلم و معرفة و بما أنه شهد و لبی النداء و وفی فانه عالم غیر معلم. و فی مرتبة الأنبیاء، و قد مر معنا أنه عبدصالح و العبد یذکر فی القرآن لأعلی المراتب کرسول الله: «سبحان الذی أسری بعبده لیلا» أو کالخضر الذی علم موسی «عبدا من عبادنا«.
الذین أنعم الله علیهم: هم محمد و آل محمد، کما ورد فی الروایة عن الصادق (ع(: فهل أبوالفضل مع محمد و آل محمد؟
یقول الصادق (ع) فی نص زیارة العباس (ع(: «ألحقک بدرجة آبائک فی جنات النعیم«.
أولیس دعاء الامام المعصوم مستجاب؟
هذه الدلالة أن أبیالفضل فی درجة أهل البیت فی الجنة مع الاحتفاظ بخصوصیة أهل البیت (ع) بأنه لا یقاس بهم أحد و أنهم أفضل الخلق علی الاطلاق.
بقی نکتة أحببت الالتفات الیها، ورد فی زیارة أخری لأبی الفضل (ع) هذه العبارة: «… و انتهکت فی قتلک حرمة الاسلام…»
ماذا یعنی هذا الکلام؟ ان هذا الدین له قدیسة معینة و حرمات، و احدی هذه الحرمات هی أبوالفضل (ع) و هذا یعنی أنه لأبی الفضل خصوصیة لیس
عند أهل البیت فقط، بل عند الله تعالی، لذلک فلا تستغرب أیها الموالی عندما تقرأ أو تسمع تلک الکرامات لأبی الفضل (ع(، و لذلک سمی باب الحوائج الی الله لأنه حرمه من الحرمات و هو الباب للمولی أبیعبدالله (ع(، و هو کفیل زینب)ع(، و هو الذی ستطالب السیدة الزهراء (ع) بثأره، و السیدة الزهراء رضاها من رضا الله، و غضبها من غضب الله، فهی ستطالب بثأرین، ثأر أبیالفضل أولا، ثم ثأر عبدالله الرضیع.
یا سبحان الله ما هذه الخصوصیة لأبی الفضل عند السیدة الزهراء (ع) و عند الامام الحسین (ع) و عند السیدة زینب (ع) و عند السجاد (ع(، و عند الله تعالی؟
أسأل الله أن یجعلنا من الذین یشفع لهم أبیالفضل (ع) یوم القیامة.
اللهم أمتنا علی حب أبیالفضل (ع) و اجعلنا من خدام أبیالفضل و من أتباع أبیالفضل (ع(.
أهدی هذا العمل المتواضع لسیدی و مولای أبیالفضل العباس (ع) و أسأل الله القبول انه سمیع الدعاء.
فاری فقیه
محرم 1425 ه.
1) سورة الاعراف، الآیتین 171 و 172.
2) الکافی، ص 412.
3) معانی الأخبار، 125 / 1.
4) الکافی، ج 1، ص 175.
5) علل الشرائع، ج 1، ص 49.
6) الکافی، ج 1، ص 184.
7) سورة التغابن، الآیة 8.
8) الکافی، ج 1، ص 194.
9) الکافی، ج 1، ص 270.
10) الکافی، ج 1، ص 197.
11) الکافی، ج 1، ص 198.
12) الکافی، ج 1، ص 389.
13) الکافی، ج 1، ص 409.
14) سورة الرعد، الآیة 30.
15) سورة فار، الآیة 32.