ثم ان أباالفضل العباس علیهالسلام بدأ یحیی أهل المجلس واحدا واحدا، حتی اذا وصل الی قال لی: ماذا تقول أنت یا فلان؟
فکاد أن یرتج علی القول عندما واجهنی بسؤاله هذا لولا أن تدارکنی رحمة ربی، فعزمت علی أن أبوح بکل ما قلته فی حقه بلا زیادة و لا نقیصة، و أن أصارحه بما تصورته و تخیلته بالنسبة الی و الیه، فقصصت علیه ما جری بینی و بینکم من حوار فی حقه، و ذکرت له من الحدیث و الاستدلال حسب ما مضی معکم، و أنا فی کل ذلک مستحی منه، طالب عفوه و اعذاره.
عندها التفت علیهالسلام الی متبسما و قال معذرا: لا بأس علیک، ان
ندمت و تبت تاب الله علیک، ولکن کن علی علم بأنی لست کما تصورته و تخیلته أنت، و ذلک لأنی قد تلقیت العلم من معینه و نمیره، و أخذت الفضل من أصله و معدنه، فقد تلمذت علی نفس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أدیبه، أعنی: أبی و والدی الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و تفقهت لدیه، ثم تلمذت من بعده و تفقهت علی یدی أخوی الامامین الهمامین، سیدی شباب أهلالجنة، و ریحانتی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: الحسن و الحسین علیهالسلام، و أنا علی أثر ما تلقیته من أئمتی و سادتی علیهالسلام من المعارف الالهیة، و التعالیم الاسلامیة، کنت علی یقین من دینی، و بصیرة من أمری.
بینما أنت بعکس ذلک کله، فقد أخذت أنت ممن لا یقین له و صرت أنت الآخر علی أثره أیضا لا یقین لک، تعول علی الأصول و القواعد المعدة للجاهل بالأحکام، و تعمل بها عندما یعوزک الوصول الی الواقع، و أنا فی غنی من ذلک کله، لمعرفتی بواقع الأحکام من مصدر الوحی، و معدن النبوة و الامامة.
أضف الی ذلک أنی تأدبت و تهذبت علی یدی أدباء الله، و من زکاهم الله و هذبهم، و طهرهم من الرجس تطهیرا، فصرت منهم مهذبا مؤدبا، أحمل بین جوانبی من المحاسن و المکارم ما لو قسمته علی جمیعکم ما أمکنکم حمل شیء منها، و لا القیام بعبئها. بینما أنت بعکس ذلک کله اذ أنک تحمل بین جوانبک من الصفات الرذیلة ما یبغضک الله تعالی علیها، من غرور و ریاء، و جدال و مراء، و غیر ذلک، ثم ضرب علیهالسلام بیده الشریفة علی فم الرجل و قال مؤکدا: قم و تب
الی الله تعالی و حاول أن تطهر نفسک مما یبغضه الله تعالی، و یمقتک علیها.
قال الرجل: فانتبهت عندها من نومی فزعا مرعوبا، نادما تائبا، معترفا مذعنا، و أسرعت الی روضة أبیالفضل العباس علیهالسلام و لذت بضریحه، متوسلا به الی الله تعالی لیغفر لی، و مشفعه الی الله تعالی فی لیعفو عنی و یرضی علی، فانی لما قلت من النادمین، و علی ما صدر منی من التائبین المنیبین.