جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مصیر قتلة العباس

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لقد تطرقت کتب التأریخ أن الفساق الذین شارکوا فی قتل العباس علیه‏السلام نالوا جزاءهم بعد مضی فترة و جیزة.

یذکر المدائنی أن رجلا موثوقا ذکر له أنه شاهد رجلا من بنی أبان بن دارم أسود الوجه و کان یعرفه من قبل بأنه جمیل شدید البیاض، فقال له: ما کدت أعرفک قال انی قتلت شابا أمرد مع الحسین علیه‏السلام بین عینیه أثر السجود فما نمت لیلة الا أتانی فیأخذ بتلابیبی حتی یأتی بی جهنم فیدفعنی فیها فأصیح فما یبقی أحد فی الحی الا سمع صیاحی. قال و المقتول العباس بن علی علیه‏السلام (1).

و قال ابن‏شهر آشوب: فسمعت بذلک جارة له فقالت: ما یدعنا ننام اللیل من صیاحه (2).

أما سبط بن الجوزی فیروی هذه الروایة فیقول أبلغنی هشام بن محمد بن الأصبغ المجاشعی أنه لما أتی بالرؤوس الی الکوفة اذا بفارس أحسن الناس وجها قد علق فی لبان فرسه رأس غلام أمرد کأنه

القمر لیلة تمامه و الفرس یمرح فاذا طأطأ رأسه لصق الرأس بالأرض فقلت رأس من هذا؟.

قال: رأس العباس بن علی علیه‏السلام.

قلت: و من أنت؟.

قال: أنا حرملة بن کاهل الأسدی فلبثت أیاما و اذا بحرملة و وجهه أشد سوادا من القار، قلت: رأیتک یوم حملت الرأس و ما فی العرب انظر وجها منک و لا أری الیوم أقبح و لا أسود وجها منک فبکی و قال: والله منذ حملت الرأس و الی الیوم ما تمر علی لیلة الا و اثنان یأخذان بضبعی ثم ینتهیان بی الی نار تؤجج فیه فیدفعانی فیها و أنا أنکص فتصفعنی کما تری ثم مات علی أقبح حالی (3).

و کان من جملة المجرمین حکیم بن الطفیل الذی ضرب العباس بن علی علیه‏السلام غیلة و أیضا رمی الامام الحسین علیه‏السلام بسهم. و کان قد استتر فی داره خوفا من المختار، فأرسل الیه المختار عبدالله بن کامل فذهب الیه مع جماعة فأخذه ثم أقبل به فجاءت أخت حکیم و هی زوجة عدی بن حاتم الطائی تستغیث بعبدالله بن کامل و طلبت من عدی أن یشفع عند المختار فی حکیم فلحقهم – عدی – فی الطریق و علم عبدالله بن کامل فیه، فقال ما الی من أمره شی‏ء انما ذلک الی الأمیر المختار.

فقالت الشیعة لابن کامل: انا نخاف أن یشفع الأمیر عدی بن حاتم فی هذا الخبیث فدعنا نقتله، قال: شأنکم به، فأخذوا حکیم بن الطفیل و نصبوه غرضا ثم قالا له: سلبت ابن‏علی المرتضی ثیابه – أی أنه سلب العباس بن علی ثیابه – و رمیت الامام الحسین و اتخذته غرضا ذلک و قلت تعلق سهمی بسرباله و لم یضره. و أیم الله لنرمینک کما رمیته بنبال، فرموه رشقا واحدا فوقعت به نبال کثیرة حتی صار کالقنفذ فخر میتا و الی جهنم و بئس المصیر (4).


1) المناقب: ج 4، ص 58.

2) ینابیع المودة لذوی القربی: ج 3، القندوزی ص 43.

3) البحار: ج 45، ص 386، نقلا من ثورة الغضب للشیخ الزبیدی، و البدایة و النهایة: ج 8، ابن‏کثیر، ص 300.

4) عظماء الاسلام، ص 31.