فی بدایة الأمر ارتأیت أن أذکر استشهاد أخوة العباس علیهالسلام من أمه و أبیه علیهالسلام و قد ذکرنا أسماءهم فی بدایة الکتاب و الآن نذکر کیفیة استشهادهم…
لما رأی أبوالفضل العباس بن علی علیهالسلام کثرة القتلی فی أهلبیته دعا اخوته عبدالله و جعفرا و عثمان بنی أمیرالمؤمنین علیهالسلام لأمهم أمالبنین، و قال لهم:
»تقدموا بنفسی أنتم فحاموا عن سیدکم حتی تموتوا دونه«.
فاستجاب اخوة أبیالفضل لدعوة أخیهم، و أقبلوا جمیعا فوقفوا أمام الحسین علیهالسلام و قدموا أرواحهم و قاء لروحه علیهالسلام، و استقبلوا السهام و الرماح و السیوف بوجوههم و أعناقهم.
»فحمل هانیء بن ثبیت الحضرمی علی عبدالله بن علی علیهالسلام فقتله، ثم حمل علی أخیه جعفر بن علی علیهالسلام فقتله أیضا، و رمی یزید الأصبحی عثمان بن علی علیهالسلام بسهم فقتله، ثم خرج الیه فاحتز
رأسه؛ و بقی العباس بن علی قائما أمام الحسین یقاتل دونه، و یمیل معه حیث مال حتی قتل سلام الله علیه«.
یقول المؤلف: نقلت هذه الأسطر التی قیلت فی مقتل أبناء أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن کتاب أبیحنیفة الدینوری الذی کان قد کتبه قبل أکثر من ألف سنة، ولکنه جاء فی المقاتل الأخری أن عبدالله بن علی علیهالسلام تقدم و هو یقول:
أنا ابن ذیالنجدة و الافضال
ذاک علی الخیر ذو الفعال
سیف رسول الله ذو النکال
فی کل یوم ظاهر الأهوال
ثم قاتل قتالا شدیدا حتی قتله هانیء بن ثبیت الحضرمی بعد أن اختلفا ضربتین، و یقول أبوالفرج: کانت سنه فی ذلک الیوم خمسا و عشرین سنة.
ثم برز جعفر بن علی علیهالسلام و هو یقول:
انی أنا جعفر ذو المعالی
ابنعلی الخیر ذی النوال
حسبی بعمی جعفر و الخال
أحمی حسینا ذا الندی المفضال
فحمل علیه هانیء بن ثبیت الحضری فقتله، و یقول ابنشهر آشوب: رماه خولی بن یزید الأصبحی بسهم فأصاب شقیقته أو عینه فقتله، و یروی أبوالفرج عن الباقر علیهالسلام أن قاتل جعفر هو خولی.
ثم تقدم عثمان بن علی علیهالسلام الی القتال و هو یقول:
انی أنا عثمان ذو المفاخر
شیخی علی ذوالفعال الظاهر
هذا حسین سید الأخایر
و سید الصغار و الأکابر
و قاتل حتی رماه خولی الأصبحی بسهم وقع فی جبینه فسقط عن فرسه الی الأرض فجاءه رجل من بنی دارم فاحتز رأسه؛ و کانت سنه فی ذلک الیوم احدی و عشرین سنة، و روی عن علی علیهالسلام أنه قال: «انما سیمته باسم أخی عثمان بن مظعون«.
یقول المؤلف: عثمان بن مظعون واحد من أجلاء الصحابة الکبار، و من خاصة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و کان یحبه کثیرا، کان عظیم الجلالة ناسکا زاهدا یصوم النهار و یقوم اللیل، و جلالة شأنه أعظم من أن تذکر، توفی فی المدینة فی ذیالحجة من السنة الثانیة من الهجرة، و یقال انه أول مدفون فی مقبرة البقیع، و یروی أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم قام یقبله بعد موته؛ و لما توفی ابراهیم ابنه صلی الله علیه و آله و سلم قال: «و ألحقک بسلفک الصالح عثمان بن مظعون«.
یقول السید السمهوری فی تاریخ المدینة: الظاهر أن بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم جمیعهن قد دفن حیث دفن عثمان بن مظعون، ذلک أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم وضع حجرا عند رأس عثمان بن مظعون بعد دفنه و قال ما مؤداه: بهذا الحجر أضع علامة لقبر أخی، و أدفن عنده من یموت من بنی.
و کان العباس علیهالسلام أکبر أبناء أمالبنین، و الابن الرابع لأمیرالمؤمنین علیهالسلام، یکنی بأبیالفضل، و یلقب بالسقاء (1)، و کان صاحب لواء الامام الحسین علیهالسلام.
کان العباس رجلا و سیما جمیلا حتی کان یدعی بقمر بنیهاشم، یرکب الفرس المطهم و رجلاه تخطان فی الأرض لطوله، کان أخا من أب و أم لثلاثة اخوة و کانوا ثلاثتهم بلا عقب بعث بهم أبوالفضل أمامه حتی یراهم قتلی و یحتسبهم.
و لما قتل اخوته الثلاثة علی النحو الذی تقدم جاء الی أخیه الحسین علیهالسلام یستأذنه و یسأله الرخصة فی القتال، فبکی الحسین بکاء شدیدا و قال:
»یا أخی، أنت صاحب لوائی، و اذا مضیت تفرق عسکری«.
فقال له العباس: «یا أخی، قد ضاق صدری و سئمت الحیاة، و أرید أن أطلب ثأری من هؤلاء المنافقین«.
فقال الحسین علیهالسلام: اذا فاطلب لهؤلاء الأطفال قلیلا من الماء.
فذهب العباس الی القوم ووعظهم و حذرهم غضب الجبار، و طلب منهم شیئا من الماء للأطفال، فلم ینفعهم وعظه، فرجع الی أخیه و أخبره، فسمع الأطفال ذلک فراحوا ینادون: العطش، العطش. فرکب فرسه و أخذ رمحه و القربة و قصد الفرات فأحاط به أربعة آلاف ممن کانوا موکلین بالفرات فرموه بالنبال، فحمل علیهم و هو یرتجز و یقول:
لا أرهب الموت اذ الموت زقا (2).
حتی أواری فی المصالیت (3) لقا
نفسی لنفس المصطفی الطهر وقا
انی أنا العباس أغدو بالسقا
و لا أخاف الشر یوم الملتقی
و کان لا یحمل علی جانب منهم الا کشفهم حتی قتل منهم – علی ما روی – ثمانین رجلا، حتی دخل الشریعة ثم اغترف من الماء غرفة
و أدناها من فمه لیشرب، فتذکر – لشدة عطشه و ضرام کبده – عطش أخیه الحسین و أهلبیته، فرمی الماء من یده، ثم ملأ القربة و حملها علی کتفه الأیمن، و رکب جواده و توجه نحو الخیام مسرعا لیوصل الماء الی العطاشی من الأطفال، فأخذوا علیه الطریق و أحاطوا به من کل جانب، فقاتلهم حتب کمن له نوفل الأزرق – و فی روایة: زید بن ورقاء – خلف نخلة و أعانه حکیم بن الطفیل، فضربه علی یده الیمنی فقطعها، فحمل القربة علی کتفه الأیسر، و أخذ السیف بشماله، و حمل علیهم و هو یقول:
و الله ان قطعتم یمینی
انی أحامی أبدا عن دینی
و عن امام صادق الیقین
نجل النبی الطاهر الأمین
و قاتل سلام الله علیه، حتی ضعف عن القتال، فکمن له حکیم بن الطفیل وراء نخلة و ضربه علی شماله فقطعها من الزند، فأنشأ یقول:
یا نفس لا تخشی من الکفار
و أبشری برحمة الجبار
مع النبی السید المختار
قد قطعوا ببغیهم یساری
فأصلهم یا رب حر النار
أخذ القربة بأسنانه، و جعل یسرع نحو المخیم، فجاء سهم فأصاب القربة فأریق ماؤها، و جاءه سهم فأصاب صدره، فسقط عن جواده.
عموه بالنبل و السمر العواسل
و البیض الفواصل من فرق الی قدم
فخر للأرض مقطوع الیدین له
من کل مجد یمین غیر منجذم
و صاح الی أخیه الحسین علیهالسلام: أدرکنی یا أخی، و فی روایة المناقب: ان لعینا ضربه بعمود حدیدی علی رأسه فقتله، و لما سمع الحسین علیهالسلام نداءه سارع الیه، فاذا به یجده مثخنا بالجراح، مقطوع الیدین، فبکی و قال:
»الآن انکسر ظهری، و قلت حیلتی«.
و فی روایة أنه أخذ ینشد:
تعدیتم یا شر قوم ببغیکم
و خالفتم دین النبی محمد
أما کان خیر الرسل وصاکم بنا
أما نحن من نسل النبی المسدد
أما کانت الزهراء أمی دونکم
أما کان من خیر البریة أحمد
لعنتم و أخزیتم بما قد جنیتم
فسوف تلاقوه حر نار توقد
و یروی فی حدیث عن الامام السجاد علیهالسلام أنه قال:
»رحم الله عمی العباس، فقد آثر و أبلی و فدی أخاه بنفسه حتی قطعت یداه فأبدله الله عزوجل بهما جناحین یطیر بهما مع الملائکة فی الجنة، و ان للعباس عند الله منزلة یغبطه بها جمیع الشهداء یوم القیامة«.
قالوا: و کان للعباس علیهالسلام حین استشهد أربع و ثلاثون سنة من العمر، و کانت أمالبنین تخرج الی البقیع فترثی العباس و اخوته، و تندبهم بأشجی ندبة و أحرقها فیجتمع لسماع رثائها أهل المدینة، و یبکون لشجی الندبة و رقة الرثاء، و لیس بکاؤهم بعجیب، فهذا مروان بن الحکم، العدو اللدود لأهلبیت النبوة، یبکی لبکائها.
و نقل من رثاء أمالبنین لأبنائها قولها:
یا من رأی العباس کر علی جماهیر النقد
و وراه من أبناء حیدر کل لیث ذی لبد
أنبئت أن ابنی أصیب برأسه مقطوع ید
و یلی علی شبلی أمال برأسه ضرب العمد
لو کان سیفک فی یدیک لما دنا منه أحد
و من رثائها لهم أیضا:
لا تدعونی ویک أمالبنین
تذکرینی بلیوث العرین
کانوا بنون لی أدعی بهم
و الیوم أصبحت و لا بنین
أربعة مثل نسور الربی
قد واصلوا الموت بقطع الوتین
یا لیت شعری أکما أخبروا
بأن عباسا قطیع الیمین
و من المناسب هنا ایراد بعض مراثی أبیالفضل العباس علیهالسلام.
و ما زال فی حرب الطغاة مجاهدا
الی أن هوی فوق الصعید مجدلا
و قد رشقوه بالنبال و خرقوا
له قربة الماء الذی کان قد ملا
فنادی حسینا و الدموع هوایل
أیا بن أخی قد خاب ما کنت آملا
علیک سلام الله یا بن محمد
علی الرغم منی یا أخی نزلت البلا
فلما رآه السبط ملقی علی الثری
یعالج کرب الموت و الدمع أهملا
فجاء الیه و الفؤاد مقرح
و نادی بقلب بالهموم قد امتلا
أخی کنت عونی فی الأمور جمیعها
أباالفضل یا من کنت للنفس باذلا
یعز علینا أن نراک علی الثری
طریحا و منک الوجه أضحی مرملا
1) قال ابراهیم بن محمد البیهقی أحد أعلام القرن الثالث فی کتاب (المحاسن و المساویء) عند ذکر نزول الحسین علیهالسلام و أصحابه کربلاء ما لفظه: «فنزلوا و بینهم و بین الماء یسیر، قال: فأراد الحسین علیهالسلام و أصحابه الماء فحالوا بینهم و بینه، فقال له شمربن ذی جوشن (لعنة الله علیه(: لا تشربوا أبدا حتی تشربوا من الحمیم، فقال العباس بن علی علیهالسلام للحسین علیهالسلام ألسنا علی حق؟ قال: نعم، فحمل علیهم فکشفهم عن الماء حتی شربوا و استقوا.
2) زقا: صاح، تزعم العرب أن للموت طائرا یصیح و یسمونه الهامة، و یقولون: اذا قتل الانسان و لم یؤخذ بثأره زقت هامته حتی یثأر له.
3) المصالیت: جمع مصلات، و تعنی الرجل الشجاع المصلت سیفه.