أقول: و قد صح أن العباس علیهالسلام لم یقتل حتی فعل الأفاعیل العجیبة و قتل الفرسان العظام و أتی بالماء مرارا متعددة لأهلبیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. و فی الأسرار للفاضل عند ذکر شهادة العباس علیهالسلام: قیل أتی زهیر الی عبدالله بن جعفر بن عقیل قبل أن یقتل فقال: یا أخی ناولنی الرایة.
فقال له عبدالله. أو فی قصور عن حملها؟
قال: لا ولکن لی بها حاجة، قال فدفعها الیه و أخذها زهیر و أتی فجاء الی العباس بن علی و قال: یا بن أمیرالمؤمنین أرید أن أحدثک بحدیث و عیته. فقال: حدث فقد حلی وقت الحدیث: حدث و لا حرج علیک فانما ندری لنا متواتر الاسناد فقال: اعلم یا أباالفضل ان أباک أمیرالمؤمنین لما أراد أن یتزوج أمالبنین بعث الی أخیه عقیل و کان عارفا بأنساب العرب فقال علیهالسلام: یا أخی أرید منک أن تخطب لی امرأة من ذوی البیوت و الحسب و النسب و الشجاعة لکی أصیب منها ولدا شجاعا و عضدا ینصر ولدی هذا – و أشار الی الحسین – لیواسیه فی طف کربلا و قد ادخرک أبوک لمثل هذا الیوم فلا تقصر عن حلائل أخیک و عن اخواتک، قال فارتعد العباس و تمطی فی رکابه حتی قطعه
و قال یا زهیر تشجعنی فی مثل هذا الیوم و الله لأرینک شیئا ما رأیته قط، قال فهمز جواده نحو القوم حتی توسط المیدان و ساق الحدیث الی آخر مقتل العباس علیهالسلام (1).
1) الأنوار العلویة: الشیخ جعفر النقدی، ص 443.