ثم ان عمر بن سعد نهض عشیة الخمیس لتسع مضین من المحرم، و نادی: یا خیل الله ارکبی و أبشری: فرکب فی الناس، ثم زحف نحوهم بعد صلاة العصر، و حسین جالس أمام بیته محتبیا بسیفه اذ خفق برأسه علی رکبتیه و سمعت أخته زینب الصیحة فدنت من أخیها فقالت: یا أخی! أما تسمع الأصوات قد اقتربت قال: فرفع الحسین رأسه، فقال: انی رأیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی المنام فقال لی انک تروح الینا، قال: فلطمت أخته وجهها، و قالت: یا ویلنا!
فقال علیهالسلام: لیس لک الویل یا أخیة اسکنی، رحمک الرحمان، و قال العباس بن علی: یا أخی أتاک القوم، قال: فنهض، ثم قال: یا عباس! ارکب بنفسی أنت یا أخی حتی تلقاهم فتقول لهم: مالکم و ما بدا لکم؟ و تسألهم عما جاء بهم، فأتاهم العباس، فاستقبلهم فی نحو من عشرین فارسا فیهم زهیر بن القین و حبیب بن مظاهر فقال لهم العباس: ما بدا لکم و ما تریدون؟
قالوا: جاء أمر الأمیر بأن نعرض علیکم أن تنزلوا علی حکمه، أو ننازلکم.
قال: فلا تعجلوا حتی أرجع الی أبی عبدالله فأعرض علیه ما
ذکرتم، قال: فوقفوا، ثم قالوا: ألقه فأعلمه ذلک، ثم القنا بما یقول، قال: فانصرف العباس راجعا یرکض الی الحسین یخبر بالخبر، و وقف أصحابه یخاطبون القوم، فقال حبیب بن مظاهر لزهیر بن القین کلم القوم، ان شئت، و ان شئت کلمتهم، فقال له زهیر: أنت بدأت بهذا، فکن أنت تکلمهم، فقال لهم حبیب بن مظاهر: أما و الله لبئس القوم عند الله غدا قوم یقدمون علیه قد قتلوا ذریة نبیه صلی الله علیه و آله و سلم و عترته، و أهلبیته علیهمالسلام و عباد أهل هذا المصر المجتهدین بالأسحار و الذاکرین الله کثیرا، فقال له عزرة بن قیس: انک لتزکی نفسک ما استطعت، فقال له زهیر: یا عزرة! ان الله قد زکاها و هداها، فاتق الله یا عزرة! فانی لک من الناصحین، أنشدک الله یا عزرة أن تکون ممن یعین الضلال علی قتل النفوس الزکیة.
قال: یا زهیر! ما کنت عندنا من شیعة أهل هذا البیت انما کنت عثمانیا!
قال: أفلست تستدل بموقف هذا انی منهم؟ أما و الله ما کتبت الیه کتابا قط، و لا أرسلت الیه رسولا قط، و لا وعدته نصرتی قط، ولکن الطریق جمع بینی و بینه، فلما رأیته ذکرت به رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مکانه منه، و عرفت ما یقدم علیه من عدوه و حزبکم؟ فرأیت أن أنصره، و أن أکون فی حزبه، و أن أجعل نفسی دون نفسه حفظا لما ضیعتم من حق الله، و حق رسوله صلی الله علیه و آله و سلم.
استمهال الحسین عنهم: قال و أتی العباس بن علی حسینا بما عرض علیه عمر بن سعد، فقال له: ارجع الیهم فان استطعت أن
تؤخرهم الی غدوة و تدفعهم عنا العشیة لعلنا نصلی لربنا و ندعوه و نستغفره فهو یعلم أنی قد کنت أحب الصلاة له و تلاوة کتابه و کثرة الدعاء و الاستغفار. قال: و أقبل العباس بن علی یرکض حتی انتهی الیهم، فقال: یا هؤلاء ان أبا عبدالله یسألکم أن تنصرفوا هذه العشیة، حتی ینظر فی هذا الأمر فان هذا أمر لم یجر بینکم و بینه فیه منطق، فاذا أصبحنا التقینا انشاءالله، فاما رضیناه، فأتینا بالأمر الذی تسألونه و تسومونه، أو کرهنا فرددناه، و انما أراد بذلک أن یردهم عنه تلک العشیة، حتی یأمر بأمره و یوصی أهله، فلما أتاهم العباس بن علی بذلک، قال عمر بن سعد: ما تری یا شمر!
قال: ما تری أنت، أنت الأمیر و الرأی رأیک!
قال قد أردت أن لا أکون، ثم أقبل علی الناس فقال: ماذا ترون؟ فقال عمرو بن الحجاج بن سلمة الزبیدی. سبحان الله! و الله لو کانوا من الدیلم ثم سألوک هذه المنزلة، لکان ینبغی لک أن تجیبهم الیها، و قال قیس بن الأشعث: أجبهم الی ما سألوک فلعمری لیصبحنک بالقتال غدوة، فقال: و الله لو أعلم أن یفعلوا ما أخرتهم العشیة.
و روی عن علی بن الحسین قال: أتانا رسول من قبل عمر بن سعد فقام مثل حیث یسمع الصوت فقال: انا قد أجلناکم الی غد، فان استلمتم سرحنا بکم الی أمیرنا عبیدالله بن زیاد و ان أبیتم فلسنا تارکیکم (1).
1) معالم المدرستین: ج 3، ص 89 – 88.