أما الأم الجلیلة المکرمة لأبی الفضل العباس علیهالسلام فهی السیدة الزکیة «أمالبنین» اسمها فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربیعة بن عامر المعروف بالوحید بن کلاب بن عامر بن ربیعة بن عامر بن صعصعة (و أمها) ثمامة بنت سهیل بن عامر بن مالک بن جعفر بن کلاب.
و کانت أمالبنین من النساء الفاضلات العارفات بحق أهلالبیت مخلصة فی ولائهم ممحضة فی مودتهم و لها عندهم الجاه الوجیه و المحل الرفیع، و قد زارتها السیدة زینب الکبری علیهاالسلام بعد وصولها المدینة تعزیها بأولادها الأربعة کما کانت تزورها أیام العید.
و بلغ من عظمها و معرفتها و تبصرها بمقام أهلالبیت أنها لما أدخلت علی أمیرالمؤمنین علیهالسلام و کان الحسنان مریضین أخذت تلاطف القول معهما و تلقی الیهما من طیب الکلام ما یأخذ بمجامع القلوب و ما برحت علی ذلک تحسن السیرة معهما و تخضع لهما کالأم الحنون.
و قیل: ان والد أمالبنین حزام بن خالد بن ربیعة کان ی سفر له مع جماعة من قومه، فرأی ذات لیلة فی منامه کأنه جالس فی أرض خصبة، و قد انعزل ناحیة و بیده درة یقلبها و هو متعجب من صفائها و تلألئها، و اذا بفارس قد أقبل الیه من صدر البریة و قال له بعد السلام
التحیة، و هو یشیر الی الدرة: بکم تبیع هذه؟
فقال له حزام: انی لم أعرف قیمتها ولکن أنت بکم تشتریها؟
فقال الفارس: انی أیضا لم أعرف قیمتها ولکن أقترح علیک أن تهدیها الی من هو جدیر بأن یهدی الیه، و حقیق بأن یتحف بها، و أنا أضمن لک عنده شیئا هو أغلی من الدراهم و الدنانیر.
فقال له حزام: و ما هو ذلک الشیء الأغلی من الدراهم و الدنانیر؟
قال الفارس: أضمن لک الحظوة عنده، و الزلفی لدیه، و الشرف و السؤدد أبد الآبدین.
فقال حزام: أو تضمن لی ذلک؟
قال الفارس و بکل صلابة: نعم أضمن لک ذلک.
فقال حزام: و تکون أنت الواسطة و الکفیل أیضا فی ذلک.
قال الفارس و بکل قوة: نعم و أکون أنا الواسطة و الکفیل لو فوضتنی أمرها و خولتنی فیها، فأعطاه حزام ایاها وفوضه فی أمرها.
فلما انتبه حزام من نومه قص رؤیاه علی من کان معه من قومه، فقال له أحدهم: ان صدقت رؤیاک فانک ترزق بنتا، و یخطبها منک أحد العظماء، تنال عنده بسببها الشرف و السؤدد.
فلما رجع حزام من سفره و کانت زوجته ثمامة حاملا بفاطمة أمالبنین رآها قد وضعت بها، فبشروه بذلک فتهلل وجهه فرحا، و سر سرورا کبیرا، و قال فی نفسه: قد صدقت الرؤیا.
فلما قیل له: ما نسمیها؟ أجاب: سموها فاطمة، و کنوها أمالبنین.
ثم نشأت الولیدة نشأة صالحة فی أحضان أمها ثمامة، و علی یدی أبیها حزام، و تأدبت فی بیت الوالدین بآداب العرب، و أخلاق الصالحین الأبرار، و شیم النبلاء الأحرار، حتی بلغت مبلغا لائقا تأهلت به للزواج، و تمکنت من ادارة الشؤون البیتیة و العائلیة، و ذلک بعد أن ارتفعت الی مستوی عال من الأدب و الکمال، بحیث استطاعت عبره لأن تکون زوجة لأشرف خلق الله تعالی بعد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و أما لذریة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
و کان السبب فی اتصال أمالبنین بسیدنا أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب أن أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام طلب من أخیه عقیل بن أبیطالب أن یختار له من یتزوج منها، و سبب اعتماد الامام علی علیهالسلام علی أخیه عقیل فی الاختیار و لم یختر لنفسه علما أن الامام أعلم من غیره فی کل العلوم و أعرف بکل شیء، و ذلک لأنه العادة التی اقتضتها همم الأکابر من الملوک و العظماء أنه اذا أراد التزویج لنفسه أو لواحد من ولده أناب عنه من یقوم به و یعتمد علیه من أهل المعرفة لیختار له، و هذا نبینا محمد صلی الله علیه و آله و سلم لما أراد التزویج بخدیجة علیهاالسلام مع رغبته التامة فیها و علو قدر خدیجة و عظم شأنها فی قریش لم یباشر صلی الله علیه و آله و سلم خطبتها بنفسه و انما باشر ذلک أعمامه أبوطالب و الزبیر و حمزة. و علیه قال الامام أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام لأخیه عقیل أنظر لی امرأة قد ولدتها الفحول من العرب لأتزوجها فتلد لی غلاما فارسا شجاعا ینصر ولدی
الحسین بطف کربلاء، فقال له عقیل: أخی أین أنت عن فاطمة بنت حزام بن خالد الوحیدیة الکلابیة فانه لیس فی العرب أشجع من آبائها.
فقال له أمیرالمؤمنین علیهالسلام: أنت تذهب لخطبتها. فذهب عقیل ال جد العباس حزام بن خالد و عندما وصل الیه صاح بأعلی صوته: یا حزام لقد جئتک بخیر الدنیا و الآخرة فقال له حزام: و ما هو یا عقیل؟.
قال: اعلم یا حزام انی رسول أمیرالمؤمنین علیهالسلام الیک و هو یخطب ابنتک فاطمة.
فقال: نعم و ألف کرامة، فقال حزام: لنا الشرف ولکن أشیر أمها لأن النساء أعلم ببناتهن من الرجال فی الأخلاق و الآداب.
و لما اقترب من المنزل و اذا هو یری فاطمة جالسة بین یدی أمها ثمامة و فاطمة تقول: یا أماه انی رأیت فی منامی رؤیا البارحة.
فقالت لها أمها: خیر رأیت یا بنیة، فقالت فاطمة: أنی رأیت فیما یری النائم کأنی جالسة فی روضة ذات أشجار مثمرة و أنهار جاریة و کانت السماء صافیة و القمر مشرقا و النجوم زاهرة و أنا أفکر فی عظمة خلق الله تعالی من سماء مرفوعة بغیر عمد و قمر منیر و کواکب متلألئة فبینما کنت کذلک فی هذا التفکیر و نحوه و اذا أری کأن القمر انقض من کبد السماء و وقع فی حجری و هو یشع نور یغش الأبصار و اذا بثلاثة نجوم زواهر قد وقعوا أیضا فی حجری و قد أغشی نورهم بصری فتحیرت من أمری و مما رأیت و اذا بهاتف قد هتف بی أسمع منه الصوت و لا أری الشخص و هو یقول:
بشراک فاطمة بالسادة الغرر
ثلاثة أنجم و الزاهر القمر
أبوهم سید الخلق قاطبة
بعد الرسول کذا قد جاء فی الخبر
فلما سمعت ذلک ذهلت و انتبهت فزعة مرعوبة، هذه رؤیای یا أماه فما تأویلها فقالت لها أمها یا بنیة ان صدقت رؤیاک فانک تتزوجین سید من سادة العرب یتزوجک فتنالین به شرف الدنیا و الآخرة، رجل جلیل القدر رفیع الشأن عظیم المنزلة عند الله تعالی مطاع فی عشیرته و ترزقین منه أربعة أولاد یکون أولهم وجهه کأنه القمر و ثلاثة کالنجوم الزواهر أکارم أمجاد بواسل أبطال.
فلما سمع حزام ذلک أقبل علیهما و هو مبتسما و قال: صدقت رؤیاکی یا بنیتی.
فقال له أمها: و کیف ذلک؟.
قال: هذا عقیل بن أبیطالب جاء یخطب ابنتک.
قالت لمن؟.
قال: فلآل الکتاب و مظهر العجائب و سهم الله الصائب و فارس المشارق و المغارب الامام علی بن أبیطالب علیهالسلام.
قالت: و ما الذی قلته له.
قال: أمهلته حتی أسألک عن ابنتک، هل تجدین فیها کفاءة بأن تکون زوجة لأمیرالمؤمنین علی علیهالسلام و اعلمی أن بیته بیت الوحی و النبوة و العلم و الآداب و الحکمة فان تجدیها أهلا لأن تکون خادمة فی هذا البیت و الا فلا.
فقالت: یا حزام أنی قد ربیتها و أحسنت تربیتها و أرجو الله العلی القدیر أن یسعدها و أن تکون صالحة لخدمة سیدی و مولای أمیرالمؤمنین علیهالسلام.
و قال أبوها حازم بن خالد: یا ابنتی اعلمی أن بیت علی بیت الوحی و العلم و الحکمة و العبادة و المسؤولیة فان کنت تودین أن تخدمی هذا البیت الشریف قولی نعم فنظرت الی أبیها باستحیاء و نظرت الی أمها بابتسامة تعبر عن رضاها، ثم عادت الی عالمها الخاص حلقت فی سماء الخیر تتفکر فی أبعاد هذا الحدیث الجمیل کیف و ما هو المطلوب منها عندما تلتقی علیا أمیرالمؤمنین و کیف تخطو الی دار معلمتها سیدة نساء العالمین و کیف تنظر الی أیتامها و ان کانوا قد بلغوا فوق الخامسة عشر الی العشرین عاما ثم و ما هی الکلمة الأولی التی تناسب قولها لهم و هی تمسح علی رأس السیدة زینب و هی تقبل أناملها و هی تجلس عندهم و هی توزع نظرتها الیهم و الی جدران المنزل و فوق کل شبر منه ذکریات تتذکر أن فاطمة الأصل فاطمة الطهر فاطمة العصمة فاطمة الکلمة الشجاعة فاطمة المضطهدة الشهیدة التی هی کانت هناک یوما بل لا زالت بروحها المقدسة بقلبها المکسور بآثارها التربویة الشامخة فی أبنائها نعم لا زالت موجودة هناک و تنظر من علیائها الی المسیرة بعدها
و تبارک للمقتدیات و عادت تسأل نفسها فهل أنا التی اختارها علی بن أبیطالب هی الکفوءة لهذه المسؤولیة ثم رفعت کفها الی السماء الهی سددنی لها وقونی علی القیام بواجبی هذا لأکون أما صالحة لبنین الزهراء و بنینی یکونوا خداما أوفیاء الهی وفقنی لما تحب و ترضی و کانت خطواتها الی بیت الامام علی علیهالسلام و فیه الحسن و الحسین و زینب و أمکلثوم و ربما فیه زوجة أو زوجتان أو أکثر لعلی علیهالسلام تتخذهن صدیقات لها نعم کانت خطواتها محسوبة و فی غایة الوقار و الرزانة و الأدب تذکر فیها الله سبحانه و تدعوه بکل ذرات وجودها أن تکون خادمة مرضیة عند هذه الصفوة الطاهرة الذین اختارهم الله أئمة یهدون بأمره لما صبروا علی الأذی عجیب هذه العروس أنها تحسب لحیاتها الزوجیة الجدیدة ألف حساب کلها حسابات معنویة و أخلاقیة.
و قالت أمها ثمامة الی أبوها حزام زوجها به:
زوج کریمتنا بالفارس البطل
نعم القرینة للمولی امامی علی
فانها حرة فی الحسن بارعة
فی الرشد کاملة الأوصاف و العقل
فلما سمع حزام سر بذلک سرورا عظیما و أقبل الی عقیل و هو مستبشر فقال له عقیل: ما ورائک؟
قال: کل الخیر انشاءالله، قد رضیا بأن تکون ابنتنا خادمة لأمیرالمؤمنین علیهالسلام.
فقال عقیل: لا تقل خادمة بل زوجة، فقال حزام: هی هبة منا الی ابنعم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
فقال: بل ممهورة، و المهر هو ما سنه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی بناته و زوجاته خمسمائة درهم، و الهدیة فلکم ما یرضیکم.
فقال حزام: أعلم یا عقیل انا لا نطمع فی کثرة المال ولکن نطمع فی شرف الرجال. و دعا حزام عشیرته و قومه من بنی کلاب و بنیعامر فلما اجتمعوا قام عقیل بن أبیطالب خطیبا، فحمد الله و أثنی علیه و ذکر النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثم قال: أما بعد یا بنیعامر بن صعصعة نحمد الله تعالی نحن العرب اذ جعلنا من خیر خلقه و أرسل فینا رسول من أنفسنا محمد صلی الله علیه و آله و سلم حیث جاءنا بدین الله القویم الذی ارتضاه لنا اذ قال تعالی: (ان الدین عند الله الاسلام) سورة عمران، و أمرنا بنبذ البغضاء و الأحقاد و حبب لنا صلة الأرحام و التقارب و أحل لنا الزواج اذ قال الله تعالی: (و من آیاته أن خلق لکم من أنفسکم أزواجا لتسکنوا الیها و جعل بینکم مودة و رحمة ان فی ذلک لآیات لقوم یتفکرون) سورة الروم، و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «تناکحوا تناسلوا فانی مباه بکم الأمم«، و علی بن أبیطالب بن عبدالمطلب بن هاشم قد أحب مصاهرتکم و خطب الیکم کریمتکم فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربیعة علی کتاب الله و سنة رسوله و قد قال الله تعالی: (فاطر السماوات و الأرض جعل لکم من أنفسکم أزواجا و من الأنعام أزواجا یذرؤکم فیه لیس کمثله شیء و هو السمیع البصیر) (الشوری(، والسلام علیکم و رحمة الله و برکاته ثم قام
حزام بن خالد خطیبا، فحمد الله و أثنی علیه و ذکر النبی فصلی علیه ثم قال: یا قومی قد سمعتم ما قاله ابن عم الرسول صلی الله علیه و آله و سلم عقیل بن أبیطالب من ذکر نبینا محمد صلی الله علیه و آله و سلم و دین الاسلام القویم و أنی أشهدکم و أشهد الله تعالی أنی أدین بدین هذا النبی الکریم و أطیعه فیما نهانی عنه و ما أمرنی به و أنی قد ارتضیت علی بن أبیطالب علیهالسلام لابنتی بعلا و ارتضیتها له سکنا و بما أنکم عشیرتی و قومی أطلعتکم علی هذا الأمر فما تقولون؟
فقالوا: یا حزام ما تریدنا أن نقول فی ابن عم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ناصر دین الله و من لنا بأکرم منه حسبا و نسبا فلنا الشرف و المجد فی قربه منا و انتسابنا الیه فنعم ما صنعت. و عند ذلک أخذ عقیل من أمالبنین الاذن لاجراء صورة العقد و أجراه فی حضور جماعة بنیکلاب و أشهد جماعة منهم علی ذلک، ثم ودع عقیل بنی کلاب و بنیعامر و حزام و شکره علی جمیل صنعه من الحفاوة و التکریم و تبلیته طلب أمیرالمؤمنین علیهالسلام.
و لما وصل عقیل الی المدینة أخبره أخاه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و أرسل لهم الصداق مع الهدایا و التحف فلما وصلت الهدایا و التحف و الصداق بعثت ثمامة والدة أمالبنین جاریتها تطلب الدایة فقالت لها: قومی و أصلحی شأن ابنتی فان نرید تزویجها.
فقالت الدایة: و من یکون بعلها؟
قالت: أمیرالمؤمنین و سید الوصیین و أبوالریحانتین الامام الهمام
علی بن أبیطالب علیهالسلام، ففرحت الدایة و قالت: الحمد لله رب العالمین فقد سعد حظها و علا قدرها و هنأت فاطمة بالسعادة الأبدیة و أصلحت شأنها و ألبسوها الثیاب الفاخرة و زینوها بالحلی و الحلل. ثم أمر حزام باعداد خمسة هوادج مزینة بأحسن الزینة و أرکبوا فاطمة أمالبنین و أمها فی هودج واحد و غشوه بالحریر و الابریسم و باقی النساء من بنی عمومتها فی بقیة الهوادج من خلفها و رکبت عشرة فوارس من بنیکلاب یحفون بالهوادج و هم مسلحون بالسیوف الهندیة و الرماح. و لما وصلوا المدینة خرجت النساء و الرجال من بنیهاشم فی استقبالهم و هم فی فرح و سرور فأمر أمیرالمؤمنین علیهالسلام أن تعمل لهم و لیمة تلیق بشأنه و شأنهم و أکرمهم غایة الاکرام و مکثوا ثلاثة أیام فی ضیافة أبیالحسن علیهالسلام و لما أرادوا ادخالها علی أمیرالمؤمنین علیهالسلام خرجت معها أمها و نساء بنیهاشم و نساء المهاجرین و الأنصار و هن ینشدن الأشعار و یصلین علی النبی المختار و آله الأطهار و أنشدت واحدة منهن شعرا:
نهنیک فاطمة بالفارس البطل
نعم القرین أمیرالمؤمنین علی
من للأنام امام حجة و ولی
للمؤمنین أمیر و الغدیر جلی
أدخلوها بهذه الهیئة الحسنة الجمیلة و هن فی بهجة و سرور ثم تفرقن عنها، و لما دخل بها أمیرالمؤمنین علیهالسلام وجدها فوق الوصف و رأی ما أسره من الحسن و الجمال و الأدب و الکمال و الأخلاق الحسنة.