جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الطیار (2)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و أما جعفر بن أبی‏طالب فحسبه من العظمة شهادة الرسول الأقدس بأنه یشبهه خلقا و خلقا ذلک الخلق الکریم الموصوف فی الذکر الحکیم بقوله عز شأنه: (و انک لعلی خلق عظیم) و حیث لم ینص النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی صفة خاصة من أخلاقه فلا جرم من شمول تلک الکلمة الذهبیة «أشبهت خلقی و خلقی» لجمیع ما اتصف به الرسول علیه الصلاة و السلام من أخلاق کریمة و صفات عالیة رفیعة.

و لو تنازلنا عن القول بعموم التشبیه لهذه الخاصة فلابد من القول بتحقق أظهر صفات المشبه به للمشبه و لا شک فی أن ذلک المعنی أظهر ما فی خلقه الکریم صلی الله علیه و آله و سلم.

و غیر خاف أن هذه الکلمة قالها النبی لما تنازع عنده أمیرالمؤمنین و جعفر بن أبی‏طالب و زید بن حارثة فی ابنة حمزة بن عبدالمطلب و کان کل منهم یرید القیام بتربیتها.

و ذلک أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم لما خرج من مکة بعد انقضاء الأجل بینه و بین أهل مکة فی عمرة القضاء الواقعة فی السنة السابعة للهجرة تبعته ابنة حمزة تقول یا عم خذنی معک فأخذها أمیرالمؤمنین و دفعها الی فاطمة علیهاالسلام و فی المدینة جری ذلک النزاع بینهم فقال رسول الله لزید أنت أخوها و مولانا و قال لجعفر أشبهت خلقی و خلقی و قال لأمیرالمؤمنین «أنت منی و أنا منک» ثم قضی بها للخالة و هی أسماء بنت عمیس (1).

هذا هو الحدیث المذکور فی الجوامع و النظرة الصادقة فیه تفیدنا معرفة السر فی اختلاف خطاب النبی مع ابنی عمه و کل منهما نصح له فی التلبیة علی الدعوة الالهیة و اخلص فی المفاداة فی سبیل تبلیغ الرسالة خصوصا مع معرفته بأسالیب المحاورة لأنه سید البلغاء «ولا ینطق عن الهوی» فلا جرم حینئذ من کون الوجه فیه هو الاشارة الی صفة سامیة تحلی بها أمیرالمؤمنین و تخلی عنها جعفر و لیست هی الا خلافة الله الکبری فان علیا علیه‏السلام حامل ما عند رسول الله الأعظم من علم متدفق و فقه ناجع و خبرة شاملة و تأمل فیاض و خلق عظیم لا یستطیع البشر القیام به و هذا هو الذی تفیده المنزلة فی قوله «أنت منی و أنا منک» بعد فرض المباینة بینهما فی الحدود الشخصیة و النبی لا ینطق ساهیا و لا لاهیا فلابد أن یکون قاصدا تلک المنزلة الکبری التی لم یحوها جعفر و ان بلغ فی خدمة الدین کل مبلغ.

و هذا النزاع انما هو فی الحضانة التی هی سلطنة و ولایة علی تربیة الطفل و ادارة شؤونه و قد کان لابنة حمزة یومئذ أربع سنین و هذا القضاء، کما یفیدنا سقوط حضانة الأم اذا تزوجت، تفیدنا أولویة الخالة علی العمة فان عمتها صفیة کانت موجودة یومئذ و أمها سلمی متزوجة بشداد بن الهادی اللیثی حلیف بنی‏هاشم.

و یرشدنا طلب أمیرالمؤمنین الحضانة الی أن أولویة الخالة علی غیرها من الأقارب انما هو عند المخاصمة و الا فلم یخف الحکم علی سید الوصیین و هو مستقی الأحکام و ینبوعها و قد امتزجت ذاته المقدسة بالمعارف الالهیة و الأسرار الربوبیة و استمد من اللوح المحفوظ.

و لعل السر الدقیق فی مخاصمته معهما تعریف الأمة مقامه الرفیع و منزلته الکبری التی لا یدانیها کل أحد و الواجب علیه بما أنه المنقذ الأکبر و امام الأمة ارشادها الی الطریق اللاحب بأی نحو من أنحاء الکلام.

لقد کان جعفر ملازما لصاحب الرسالة ملازمة الظل لصاحبه یرقب أفعاله و تروکه و یسمع تعالیمه و عظاته و یبصر أعماله و حکمه و یقتص أثره منذ کان یصل جناح الرسول الأیسر فی الصلاة بعد أمیرالمؤمنین و خدیجة الکبری.

و کانت قریش تخبط فی غلواء جحودها و تغلی مراجل بغضائها علی الصادع بالدین الحنیف و علی کل ذلک تمرنه التعالیم النبویة الخاصة به و تکهر به تهذیبات المشرع الأطهر و لا تدعه جاذبة الدعوة الالهیة یلوی یمینا و لا شمالا.

و من هنا ائتمنه صاحب الرسالة علی نشر کلمة التوحید و علی ضعفاء المسلمین لما بعثه الی الحبشة فی السنة الخامسة من الهجرة فأدی النصیحة و نهض بالدعوة حتی استمال النجاشی الی الاسلام فآمن غیر أن منیته حالت دون أمنیته.

و لو لم یکن جعفر بتلک المنزلة الرفیعة لما تعاقبت مفاخرات أئمة الدین به کما افتخروا بعمه أسد الله و أسد رسوله فی کثیر من مفاخراتهم ففی احتجاج الطبرسی أن أمیرالمؤمنین احتج علی أهل الشوری بأن أخاه جعفر المزین بجناحین فی الجنة یحل فیها حیث شاء فلم یرد علیه أحد بل قابلوه بالتسلیم و القبول.

و فی نهج‏البلاغة فیما کتب به الی معاویة أن قوما قطعت أیدیهم فی سبیل الله و لکل فضل حتی اذا فعل بواحدنا ما فعل بواحدهم قیل له الطیار فی الجنة و ذو الجناحین.

فلو لم یکن کفاحه عن الدین عن بصیرة نافذة و یقین ثابت لما افتخر به المعصومون و العارفون بمآل العباد حتی جعلوا مواقفه فی الدین ذریعة الی التوسل الی مطلوبهم.

و لحزمه الثابت و مواقفه المحمودة و اصابته فی الرأی و قدیم ایمانه أمره النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی غزوة مؤتة علی المسلمین و لم یجعل علیه أمیرا فاذا قتل فالأمیر زید بن حارثة فان قتل فالأمیر عبدالله بن رواحة (2) فما ذهب الیه فریق من المؤرخین من تقدیم زید و ابن‏رواحة علیه یدفعه صحیح الأثر و الاعتبار الصادق.

و هذه العظمة هی التی ترکت قدومه من الحبشة یوم فتح خیبر أعظم موهبة منح الله تعالی بها نبیه تعادل ذلک الفتح المبین حتی قال صلی الله علیه و آله و سلم: (ما أدری بأیها أسر بقدوم جعفر أم بفتح خیبر) ثم قال له الا أحبوک الا أمنحک فظن الناس أنه یعطیه ذهبا و فضة لما فتح الله علیه من خیبر فقال له جعفر بلی یا رسول الله فعلمه صلاة التسبیح و هی المعروفة بصلاة جعفر (3).

و هذه الحبوة من الرسول الکریم لابن أخیه حیث علم أن من فرط

قداسته لا یروقه الا ما کان من عالم القد فخلع علیه بها و جعله و سام شرف له و هی من المتواترات بین العامة و الخاصة کما نص علیه المجلسی فی البحار.

ولکن شرذمة من مناوئی أهل‏البیت لم یرق لهم ثبوت تلک المنحة لأخی أمیرالمؤمنین و حیث لم یسعهم أن یلصقوها بواحد منهم زحزحوها الی العباس بن عبدالمطلب کما فی شفاء السقام للسید جعفر الکتانی ص 20.

و قد کشفت الحقیقة عن نفسها و أماطت ستار التمویه بافتعال هذه النسبة من عکرمة مولی ابن‏عباس الکذاب بنص الذهبی فی المیزان و یاقوت فی المعجم و ابن‏خلکان فی الوفیات بترجمته.


1) أخرج الحدیث البخاری فی صحیحه ج 3 ص 50 فی عمرة القضاء و الحاکم فی المستدرک ج 3 ص 220 و الحلبی فی السیرة الحلبیة ج 3 ص 76 و ابن‏دحلان فی هامشها ج 2 ص 261.

2) تاریخ الیعقوبی ج 2 و أعلام الوری ص 64 و مناقب ابن‏شهر آشوب ج 1 ص 143.

3) انظر الکافی و الهدایة للصدوق و جمال الأسبوع و دعوات الراوندی و أربعین الشهید.