جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مصارع آل النبی

زمان مطالعه: 5 دقیقه

و بعدما سقطت الصفوه الطیبة من أصحاب الامام علیه‏السلام صرعی و هی معطرة بدم الشهادة و الکرامة، هبت أبناء الأسرة النبویة کالأسود الضاریة للدفاع عن ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و الذب عن عقائل النبوة و مخدرات الرسالة، و أول من تقدم الی البراز منهم شبیه رسول الله صلی الله علیه و آله خلقا و خلقا علی الأکبر علیه‏السلام فقد آثر الموت و سخر من الحیاة فی سبیل کرامته، و لا یخضع لحکم الدعی ابن الدعی، و لما رآه الامام أخذ یطیل النظر الیه، و قد ذابت نفسه أسی و حسرات، و أشرف علی الاحتضار، فرفع شیبته الکریمة نحو السماء و راح یقول بحرارة و ألم ممض:

»اللهم اشهد علی هؤلاء القوم فقد برز الیهم غلام أشبه الناس برسولک محمد صلی الله علیه و آله خلقا و خلقا و منطقا، و کنا اذا اشتقنا الی رؤیة نبیک نظرنا الیه… اللهم امنعهم برکات الأرض و فرقهم تفریقا، و مزقهم تمزیقا، و اجعلهم طرائق قدرا و لا ترضی الولاة عنهم أبدا، فانهم دعونا لینصرونا، ثم عدوا علینا یقاتلوننا…«.

لقد تجسدت صفات الرسول الأعظم النفسیة و الخلقیة بحفیده علی الأکبر علیه‏السلام، و أعظم بهذه الثروة التی ملکها سلیل هاشم و فخر عدنان، و قد تقطع قلب الامام علیه‏السلام علی ولده، فصاح بابن‏سعد:

»ما لک قطع الله رحمک، و لا بارک لک فی أمرک، و سلط علیک من یذبحک بعدی علی فراشک، کما قطعت رحمی، و لم تحفظ قرابتی من رسول الله صلی الله علیه و آله ثم تلا قوله تعالی: «ان الله اصطفی آدم و نوحا و آل ابراهیم علی العالمین ذریة بعضها من بعض والله سمیع علیم«…«.

و شیع الامام علیه‏السلام فلذة کبده و هو غارق بالأسی و الحسرات و خلفه

عقائل النبوة، و قد علا منهن الصراخ و العویل علی شبیه رسول الله صلی الله علیه و آله الذی ستتناهب شلوه السیوف و الرماح و برز الفتی مزهوا الی حومة الحرب، لم یختلج فی قلبه خوف و لا رعب، و هو یحمل هیبة جده الرسول صلی الله علیه و آله.، و شجاعة جده الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و بأس همزة عم أبیه، و اباء الحسین، و توسط حراب الأعداء، و هو یرتجز بفخر و عزة قائلا:

أنا علی بن الحسین بن علی‏

نحن و رب البیت أولی بالنبی‏

تالله لا یحکم فینا ابن الدعی (1).

أجل – یا ابن‏الحسین – فخر هذه الأمة، و رائد نهضتها و کرامتها، أنت و أبوک أحق بالنبی صلی الله علیه و آله و أولی بمرکزه و مقامه من هؤلاء الأدعیاء الذین حولوا حیاة المسلمین الی جحیم لا یطاق.

و أعلن علی بن الحسین علیه‏السلام فی رجزه عن عزمه الجبار و ارادته الصلبة، و انه یؤثر الموت علی الذل و الخنوع للدعی ابن الدعی، و قد ورث هذه الظاهرة من أبیه سید الأباة فی الأرض، و التحم فخر هاشم مع أعداء الله، و قد ملأ قلوبهم رعبا و فزعا، و قد أبدی من الشجاعة و البسالة ما یقصر عنه الوصف، و یقول المؤرخون: انه ذکرهم ببطولات جده الامام أمیرالمؤمنین علیه‏السلام الذی هو أشجع انسان خلقه الله، فقد قتل فیما یقول المؤرخون مائة و عشرین فارسا (2) سوی المجروحین، و ألح علیه العطش، و أضربه الظمأ فقفل راجعا الی أبیه یطلب منه جرعة من الماء، و یودعه الوداع الأخیر و استقبله أبوه بأسی، فبادر علی قائلا:

»یا أبة العطش قد قتلنی، و ثقل الحدید قد أجهدنی، فهل الی شربة

ماء من سبیل أتقوی بها علی الأعداء،..«.

و التاع الامام کأشد ما تکون اللوعة ألما و محنة، فاقل له بصوت خافت، و عیناه تفیضان دموعا:

»وا غوثاه، ما أسرع الملتقی بجدک، فیسقیک بکأسه شربة لا تظمأ بعدها أبدا..«.

و أخذ لسانه فمصه لیریه ظمأه فکان کشقة مبرد من شدة العطش و دفع الیه خاتمه لیضعه فی فیه (2).

لقد کان هذا المنظر الرهیب من أقسی ما فجع به ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله لقد رأی فلذة کبده و هو فی ریعان الشباب و غضارة العمر کالبدر فی بهائه قد استوعبت الجراحات جسمه الشریف، و قد اشرف علی الموت من شدة العطش، و هو لم یستطع أن یسعفه بجرعة ماء، یقول الحجة الشیخ عبدالحسین صادق:

یشکو لخیر أب ظماه و ما اشتکی‏

ظمأ الحشا الا الی الظامی الصدی‏

کل حشاشته کصالیة الغضا

و لسانه ظمأ کشقة مبرد

فانصاع یؤثره علیه بریقه‏

لو کان ثمة ریقه لم یجمد

و قفل فخر هاشم الی ساحة الحرب، قد فتکت الجروح بجسمه الشریف و فتت العطش قلبه، و هو لم یحفل بها هو فیه من آلام لا تطاق، و انما استوعبت مشاعره و عواطفه وحدة أبیه یراه و قد أحیط به من کل جانب و مکان، و جمیع قطعات الجیش متعطش الی سفک دمه لتتقرب به الی ابن‏مرجانة… و جعل علی بن الحسین یرتجز أمام الأعداء:

الحرب قد بانت لها حقائق‏

و ظهرت من بعدها مصادق‏

و الله رب العرش لا نفارق‏

جموعکم أو تغمد البوارق (3).

لقد تجلت حقائق الحرب، و برزت معالمها و أهدافها بین الفریقین، فالامام الحسین انما یناضل من أجل رفع الغبن الاجتماعی، و ضمان حقوق المظلومین و المضطهدین و توفیر الحیاة الکریمة لهم، و الجیش الأموی انما یقاتل من أجل استعباد الناس و جعل المجتمع بستانا للأمویین یستغلون جهودهم، و یرغمونهم علی ما یکرهون، و أعلن علی بن الحسین – فی رجزه – أنه سیبقی یناضل عن الأهداف النبیلة و المبادی‏ء العلیا حتی تغمد البوارق

و جعل نجل الحسین یقاتل أشد القتال و أعنفه حتی قتل تمام المائتین (4) و قد ضج العسکر من شدة الخسائر الفادحة التی منی بها، فقال الرجس الخبیث مرة بن منقذ العبدی علی آثام العرب ان لم أثکل أباه (5) و أسرع الخبیث الدنس الی شبیه رسول الله صلی الله علیه و آله فطعنه بالرمح فی ظهره و ضربه ضربة غادرة بالسیف علی رأسه، ففلق هامته، فاعتنق الفتی فرسه ظنا منه أنه سیرجعه الی أبیه لیودعه الوداع الأخیر الا ان الفرس حمله الی معسکر الاعداء فأحاطوا به من کل جانب، فقطعوه بسیوفهم اربا اربا تشفیا منه لما ألحقه بهم من الخسائر الفادحة، و رفع الفتی صوته:

»علیک منی السلام أباعبدالله، هذا جدی رسول الله صلی الله علیه و آله قد سقانی بکأسه شربة لا أظمأ بعدها، و هو یقول: ان لک کأسا مذخورة…«.

و حمل الأثیر هذه الکلمات الی أبیه فقطعت قلبه، و مزقت أحشاءه،

ففزع الیه و هو خائر القوی منهد الرکن، قد أشرف علی الموت، فوضع خده علی خد ولده، و هو جثة هامدة، قد قطعت شلوه السیوف فأخذ یذرف أحر الدموع، و هو یقول بصوت خافت قد حمل شظایا قلبه الممزق:

»قتل الله قوما قتلوک، یا بنی ما أجرأهم علی الله، و علی انتهاک حرمة الرسول علی الدنیا بعدک العفا…» (6).

و کان العباس علیه‏السلام الی جانب أخیه، و قد ذاب قلبه و ذهبت نفسه شعاعا حزنا و أسی علی ما حل بهم من عظیم الکارثة و ألیم المصاب، لقد قتل ابن أخیه الذی کان مل‏ء فم الدنیا فی فضائله و مآثره، فما أعظم رزیته، و ما أجل مصابه!!.

و هرعت الطاهرة حفیدة النبی صلی الله علیه و آله زینب علیهاالسلام الی جثمان ابن أخیها فانکبت علیه تضمخه بدموعها، و هی صارخة معولة تندبه بأشجی ما تکون الندبة قائلة:

»وا ابن أخاه…«.

وا ثمرة فؤاده…«.

و أثر منظرها الحزین فی نفس الامام، فجعل یعزیها بمصابها الألیم، و هو بحالة المحتضر، و یردد بأسی:

»علی الدنیا بعدک العفا یا ولدی…«.

لک الله یا أباعبدالله علی هذه الکوارث التی تمید بالصبر، و تهتز من هولها الجبال، لقد تجرعتها فی سبیل هذا الدین الذی عبثت به العصابة المجرمة من الأمویین و عملائهم.


1) تاریخ ابن‏الأثیر 3 / 293.

2) مقتل الخوارزمی 2 / 30.

3) حیاة الامام الحسین 3 / 247.

4) مقتل الخوارزمی 2 / 31.

5) مقتل المقرم (ص 316(.

6) نسب قریش (ص 57(.