و انبری سبط رسول الله صلی الله علیه و آله مرة أخری الی اسداء النصیحة الی الجیش الأموی مخفة أن یدعی أحد منهم أنه غیر عارف بالأمر، فانطلق علیهالسلام نحوهم، و قد نشر کتاب الله العظیم علی رأسه، و اعتم بعمامة جده رسول الله صلی الله علیه و آله و تقلد لامة حربه، و کان علی هیبة تحکی هیبة الأنبیاء و الأوصیاء فقد علت أساریر النور علی وجهه الکریم، فقال:
»تبا لکم أیتها الجماعة، و ترحا، أحین استصرختمونا والهین فأصرخناکم موجفین (1) سللتم علینا سیفا فی ایمانکم، و حششتم (2) علینا نارا اقتدحناها علی عدونا و عدوکم، فأصبحتم البا (3) لأعدائکم علی أولیائکم بغیر عدل افشوه فیکم، و لا أمل أصبح لکم فیهم، فهلا لکم الویلات ترکتمونا و السیف مشیم (4) و الجأش طامن، و الرأی لما یستحصف، و لکن أسرعتم الیها کطیرة الدبا (5) و تداعیتم علیها کتهافت الفراش (6) ثم نقضتموها، فسحقا لکم یا عبید الأمة، و شذاذ الأحزاب، و نبذة الکتاب، و محرفی الکلم و عصبة الاثم، و نفثة الشیطان، و مطفئی السنن، ویحکم أهؤلاء تعضدون، وعنا
تتخاذلون!! أجل والله غدر فیکم وشجت علیه أصولکم (7) و تأزرت فروعکم (8) فکنتم أخبث ثمرة شجی للناظر، و اکلة للغاصب ألا و ان الدعی ابن الدعی قد رکز بین اثنتین بین السلة (9) و الذلة و هیهات منا الذلة، یأبی لنا الله ذلک و رسوله و المؤمنون، و حجور طابت و طهرت، و أنوف حمیة، و نفوس أبیة من أن تؤثر طاعة اللئام علی مصارع الکرام ألا و انی زاحف بهذه الأسرة، علی قلة العدد و خذلان الناصر، ثم أنشد أبیات فروة بن مسیک المرادی:
فان نهزم فهزامون قدما
و ان نهزم فغیر مهزمینا
و ما ان طبنا جبن و لکن
منایانا و دولة آخرینا
فقل للشامتین بنا أفیقوا
سیلقی الشامتون کما لقینا
اذا ما الموت رفع عن أناس
بکلکلة أناخ بآخرینا
أما والله لا تلبثون بعدها الا کریثما یرکب الفرس، حتی تدور بکم دور الرحی، و تقلق بکم قلق المحور، عهد عهده الی أبی عن جدی رسول الله صلی الله علیه و آله فاجمعوا أمرکم و شرکاءکم ثم لا یکن أمرکم علیکم غمة، ثم اقضوا الی و لا تنظرون، انی توکلت علی الله ربی و ربکم، ما من دابة الا و هو آخذ بناصیتها ان ربی علی صراط مستقیم، و رفع یدیه بالدعاء علیهم قائلا:
اللهم احبسن عنهم قطر السماء، و ابعث علیهم سنین کسنی یوسف، و سلط علیهم غلام ثقیف یسقیهم کأسا مصبرة، فانهم کذبونا و خذلونا، و أنت ربنا علیک توکلت و الیک المصیر…» (10).
و مثل هذا الخطاب الثوری صلابة الامام، و قوة عزیمته، و شدة بأسه، فقد استهان بأولئک الأقزام الذین هبوا الیه یستنجدون به، و یستغیثون لینقذهم من جور الامویین و ظلمهم، فلما أقبل الیهم انقلبوا علیه رأسا علی عقب، فسلوا علیه سیوفهم و شهروا علیه رماحهم تقربا للطغاة و الظالمین لهم، و المستبدین بشؤونهم فی حین أنه لم یبدو من أولئک الحکام أیة بارقة من العدل فیهم، کما أعلن الامام عن رفضه الکامل لدعوة ابنمرجانة من الاستسلام له، فقد أراد له الذل و الهوان، و هیهات أن یرضخ لذلک و هو سبط الرسول صلی الله علیه و آله و الممثل الأعلی للکرامة الانسانیة، فقد صمم علی الحرب بأسرته التی مثلت البطولات لیحفظ بذلک کرامته، و کرامة الأمة.
و قد أخبرهم الامام عن مصیرهم بعد قتلهم له أنهم لا ینعمون بالحیاة، و ان الله یسلط علیهم من یسقیهم کأسا مصبرة، و یجرعهم الغصص و ینزل بهم العذاب الألیم، و قد تحقق ذلک فلم یمض قلیل من الوقت بعد اقترافهم لقتل الامام حتی ثار علیهم البطل العظیم، و الثائر المجاهد، ناصر الاسلام الزعیم المختار بن یوسف الثقفی فقد ملأ قلوبهم رعبا و فزعا، و نکل بهم تنکیلا فظیعا، و أخذت شرطته تلاحقهم فی کل مکان فمن ظفرت به قتلته أشر قتلة، و لم یفلت منهم الا القلیل.
و قد وجم جیش ابنسعد بعد هذا الخطاب التاریخی الخالد، و ود الکثیرون منهم أن تسیخ بهم الأرض.
1) موجفین: أی مسرعین الیکم.
2) حششتم: أی أوقدتم النار.
3) البا: أی قوة لأعدائکم، و ذلک باجتماعهم.
4) مشیم: أی السیف فی غمده لا یسل.
5) الدجا: بفتح الدال، و تخفیف الباء الجراد قبل أن یطیر.
6) الفراش: جمع فراشة و هی صغار البق تتهافت فی النار لضعف بصرها.
7) وشجت: أی التفت علیه أصولکم.
8) تأزرت: أی نبتت علیه فروعکم.
9) السلة: بکسر السین استلال السیوف.
10) تاریخ ابنعساکر 13 / 75 – 74.