أما أصحاب الامام علیهالسلام فهم أحرار هذه الدنیا، و قد اندفعوا یعلنون للامام علیهالسلام الفداء و التضحیة دفاعا عن المبادیء المقدسة التی ناضل من أجلها الامام، و قد انبری مسلم بن عوسجة فخاطب الامام قائلا:
»لا أنحن نخلی عنک، و بماذا نعتذر الی الله فی أداء حقک، أما والله لا أفارقک حتی أطعن فی صدورهم برمحی، و أضرب بسیفی ما ثبت قائمه بیدی، ولو لم یکن معی سلاح أقاتلهم لقذفتهم بالحجارة حتی أموت معک..«.
لقد عبرت هذه الکلمات عن عمیق ایمانه بریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و انه سیذب عنه حتی النفس الأخیر من حیاته.
و انبری بطل آخر من أصحاب الامام و هو سعید بن عبدالله الحنفی فخاطب الامام قائلا:
»والله لا نخلیک حتی یعلم الله أنا قد حفظنا غیبة رسوله صلی الله علیه و آله فیک، أما والله لو علمت أنی أقتل، ثم أحیا، ثم أحرق، ثم أذری یفعل بی ذلک سبعین مرة لما فارقتک حتی ألقی حمامی دونک، و کیف لا
أفعل ذلک، و انما هی قتلة واحدة، ثم هی الکرامة التی لا انقصاء لها أبدا…«.
و لیس فی قاموس الوفاء أصدق، و لا أنبل من هذا الوفاء، فهو یتمنی من صمیم قلبه أن تجری علیه عملیة القتل سبعین مرة لیفدی الامام علیهالسلام، لیحفظ بذلک غیبة رسول الله صلی الله علیه و آله و کیف لا یستطیب الموت فی سبیله و انما هو مرة واحدة، ثم هی الکرامة الأبدیة التی لا انقضاء لها.
و انبری زهیر بن القین فأعلن نفس الاتجاه الذی أعلنه المجاهدون من اخوانه قائلا:
»والله لوددت أنی قتلت، ثم نشرت، ثم قتلت حتی أقتل ألف مرة، و ان الله عزوجل یدفع بذلک القتل عن نفسک، و عن أنفس هؤلاء الفتیان من أهل بیتک…» (1).
أرأیتم وفاء هؤلاء الأبطال، فهل تجدون لهم مثیلا فی تاریخ هذه الدنیا، لقد ارتفعوا الی مستوی من النبل و الشهامة لم یبلغه أی انسان و قد أعطوا بذلک الدروس المشرقة فی الدفاع عن الحق.
و أعلن بقیة أصحاب الامام علیهالسلام الترحیب بالشهادة فی سبیل امامهم، فجزاهم خیرا، و أکد لهم جمیعا أنهم سینعمون فی الفردوس الأعلی، و یحشرون مع النبیین و الصدیقین، و هتفوا جمیعا:
»الحمد لله الذی أکرمنا بنصرک، و شرفنا بالقتل معک، أولا ترضی أن نکون معک فی درجتک یا ابن رسول الله..» (1).
لقد أترعت نفوس هؤلاء الأبطال بالایمان العمیق، فتحرروا من جمیع
ملاذ الحیاة و لهوها، و اتجهوا صوب الله، فرفعوا رایة الاسلام عالیة خفاقة فی رحاب هذا الکون.
1) حیاة الامام الحسین 3 / 169 – 168.