و جمع ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله أهل بیته و أصحابه فی لیلة العاشر من المحرم، و عرض علیهم ما یلاقیه من الشهادة، و طلب منهم أن ینطلقوا فی رحاب الأرض و یترکوه وحده لیلقی مصیره المحتوم، و قد أراد بذلک أن یکونوا علی بینة من أمرهم فقال لهم:
»أثنی علی الله أحسن الثناء، و أحمده علی السراء و الضراء… اللهم انی أحمدک علی أن أکرمتنا بالنبوة، و علمتنا القرآن، و فهمتنا فی الدین و جعلت لنا أسماعا و أبصارا و أفئدة، و لم تجعلنا من المشرکین.
أما بعد: فانی لا أعلم أصحابا أوفی و لا خیرا من أصحابی، و لا أهل بیت خیرا من أهل بیتی، فجزاکم الله جمیعا عنی خیرا، ألا و انی لأظن یومنا من هؤلاء الأعداء غدا، و انی قد أذنت لکم جمیعا فانطلقوا فی حل لیس علیکم منی ذمام، و هذا اللیل قد غشیکم فاتخذوه جملا، و لیأخذ کل رجل منکم بید رجل من أهلبیتی، فجزاکم الله جمیعا خیرا، ثم تفرقوا فی سوادکم و مدائنکم حتی یفرج الله، فان القوم انما یطلبوننی ولو أصابونی لهوا
عن طلب غیری…» (1).
و تمثلت روعة الایمان، و سر الامامة بهذا الخطاب العظیم الذی کشف جانبا کبیرا عن نفسیة أبی الأحرار، فقد تجنب فی هذا الموقف الدقیق الحاسم جمیع ألوان المنعطفات، و وضع أصحابه و أهل بیته أمام الأمر الواقع فقد حدد لهم النتیجة التی لا مفر منها و هی القتل و التضحیة، و لیس هناک أی شیء آخر من متع الدنیا، و قد طلب منهم أن یخلوا عنه و ینصرفوا تحت جنح الظلام، فیتخذونه سترا دون کل عین، فلعلهم یخجلون أن یبتعدوا عنه فی وضح النهار، فقد جعلهم فی حل من التزاماتهم تجاهه، و قد عرفهم أنه بالذات هو الهدف لتلک الوحوش الکاسرة المتعطشة الی سفک دمه، فاذا ظفروا به فلا ارب لهم فی طلب غیره.
1) ابنالأثیر 3 / 285.