جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی کربلاء

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و کان رکب الامام فی کربلاء فأصر علیه الحر أن ینزل فیها، و لم یجد الامام بدا من النزول فالتفت الی أصحابه قائلا:

»ما اسم هذا المکان؟..«.

»کربلاء..«.

و فاضت عیناه بالدموع، و راح یقول:

»اللهم انی أعوذ بک من الکرب و البلاء..«.

و أیقن الامام بنزول الرزء القاصم، فالتفت الی أصحابه ینعی الیهم نفسه و نفوسهم قائلا:

»هذا موضع کرب و بلاء، هاهنا مناخ رکابنا، و محط رحالنا، و سفک دمائنا…«.

و سارع أبوالفضل العباس مع الفتیة من أهل البیت علیهم‏السلام، و سائر الأصحاب الممجدین الی نصب الخیام لعقائل الوحی، و مخدرات النبوة، و قد خیم علیهن الرعب، و أیقن بمواجهة الأحداث الرهیبة علی صعید هذه الأرض.

و رفع الامام الممتحن یدیه بالدعاء الی الله شاکیا الیه ما ألم به من عظیم المحن و الخطوب قائلا:

»اللهم.. انا عترة نبیک محمد صلی الله علیه و آله قد أخرجنا، و طردنا، و أزعجنا عن حرم جدنا و تعدت بنوأمیة علینا، اللهم فخذ لنا بحقنا، و انصرنا علی القوم الظالمین…«.

و أقبل الامام علی أهل بیته و أصحابه، فقال لهم:

»الناس عبید الدنیا، و الدین لعق علی ألسنتهم یحوطونه ما درت معائشهم فاذا محصوا بالبلاء قل الدیانون..«.

یا لها من کلمات ذهبیة حکت واقع الناس و اتجاهاتهم فی جمیع مراحل التاریخ فهم عبید الدنیا، و عبید السلطة، و أما الدین و المثل العلیا فلا ظل لها فی أعماق نفوسهم، فاذا دهمتهم عاصفة أو بلاء هربوا من الدین، و لم یثبت علیه الا من امتحن الله قلبه للایمان أمثال الصفوة العظیمة من أهل بیت الحسین و أصحابه.

ثم حمد الامام علیه‏السلام الله و أثنی علیه، و التفت الی أصحابه قائلا:

»أما بعد: فقد نزل بنا ما قد ترون. و ان الدنیا قد تغیرت، و تنکرت، و أدبر معروفها و لم یبق منها الا صبابة کصبابة الاناء، و خسیس عیش کالمرعی الوبیل (1) ألا ترون الی الحق لا یعمل به، و الی الباطل لا یتناهی عنه لیرغب المؤمن فی لقاء الله، فانی لا أری الموت الا سعادة، و الحیاة مع الظالمین الا برما..» (2).

لقد أعلن أبو الأحرار بهذا الخطاب عما حل به من المحن و البلوی، و أعلم أهل‏بیته و أصحابه عن عزمه الجبار و ارادته الصلبة فی مقارعة الباطل، و اقامة الحق الذی آمن به فی جمیع أدوار حیاته… و قد وجه الیهم هذا الخطاب لیکونوا علی بینة من أمرهم، و یشارکوه فی تحمل المسؤولیة، و قد هبوا جمیعا و هم یسجلون فی تاریخ البشریة أروع الأمثلة للتضحیة و الفداء من أجل اقامة دولة الاسلام، و کان أول من تکلم منهم زهیر بن القین و هو من أفذاذ الأحرار فقال له:

»سمعنا یا ابن رسول الله صلی الله علیه و آله مقالتک، ولو کانت الدنیا لنا باقیة و کنا فیها مخلدین لآثرنا النهوض معک علی الاقامة فیها..«.

و مثلت هذه الکلمات شرف الانسان الذی لا یضاهیه شرف، و قد حکی ما فی نفوس أصحابه الأحرار من الولاء لریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و التفانی فی سبیله، و انبری بطل آخر من أصحاب الامام و هو بریر الذی وهب حیاة لله، فقال له:

یا ابن رسول الله صلی الله علیه و آله لقد من الله بک علینا أن نقاتل بین یدیک، و تقطع فیک أعضاؤنا، ثم یکون جدک شفیعنا یوم القیامة..«.

و لا یوجد فی البشریة مثل هذا الایمان الخالص، لقد أیقن أن نصرته لابن رسول الله صلی الله علیه و آله فضل و منة من الله علیه لیفوز بشفاعة جده الأعظم یوم یلقی الله.

و انبری بطل آخر من أصحاب الامام، و هو نافع فأعلن نفس المصیر الذی اختاره الأبطال من أصحابه، فقال:

»أنت تعلم أن جدک رسول الله صلی الله علیه و آله لم یقدر أن یشرب الناس محبته، و لا أن یرجعوا الی أمره ما أحب، و قد کان منهم منافقون

یعدونه بالنصر، و یضمرون له الغدر، یلقونه بأحلی من العسل، و یخلفونه بأمر من الحنظل، حتی قبضه الله الیه، و ان أباک علیا کان فی مثل ذلک، فقوم قد أجمعوا علی نصره، و قاتلوا معه الناکثین، و القاسطین و المارقین، حتی أتاه أجله فمضی الی رحمة الله و رضوانه و أنت الیوم عندنا فی مثل تلک الحالة، فمن نکث عهده، و خلع بیعته فلن یضر الا نفسه، فسر بنا راشدا معافی، مشرقا، ان شئت أو مغربا، فوالله ما اشفقنا من قدر الله، و لا کرهنا لقاء ربنا، و انا علی نیاتنا و بصائرنا، نوالی من والاک و نعادی من عاداک..» (3).

»دل هذا الخطاب الرائع علی وعی نافع، و ادراکه العمیق للأحداث و دراسته لأبعادها فقد أعرب أن الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله بما یملک من طاقات روحیة لم یستطع أن یجمع الناس علی محبته، و یخضعهم الی الایمان برسالته، فقد کان هناک طائفة من المنافقین انتشروا فی صفوف المسلمین، و هم یضمرون الکفر فی دخائل نفوسهم و یظهرون الاسلام علی ألسنتهم، و کانوا یبغون للنبی صلی الله علیه و آله الغوائل و یکیدون له فی غلس اللیل و فی وضح النهار، و کذلک حال وصیه و باب مدینة علمه الامام أمیرالمؤمنین من بعده فقد ابتلی بمثل ما ابتلی به النبی صلی الله علیه و آله فقد آمن به قوم و حاربه قوم آخرون، و حال الامام الحسین علیه‏السلام کحال جده و أبیه، فقد آمنت به قلة مؤمنة من أصحابه، و زحفت لحربه الجموع الهائلة من الذین نزع الله الایمان من قلوبهم.

و علی أی حال فقد تکلم أکثر أصحاب الامام بمثل کلام نافع و هم یعلنون له الاخلاص و التفانی، و قد شکرهم الامام، و أثنی علیهم، و دعا لهم

بالمغفرة و الرضوان.


1) المرعی الوبیل: هو الطعام الوخیم الذی یخاف وباله و سوء عاقبته.

2) حیاة الامام الحسین 3 / 98.

3) مقتل المقرم (ص 231(.