و تابعت قافلة الامام سیرها فی البیداء، و هی تارة تتیامن، و أخری تتیاسر و جنود الحر یذودون الرکب عن البادیة، و یدفعونه تجاه الکوفة، و الرکب یمتنع علیهم، و بینما هم کذلک، و اذا براکب یجد فی سیره، فلبثوا هنینة ینتظرونه فاذا به رسول من ابنزیاد الی الحر، فسلم الخبیث علی الحر، و لم یسلم علی ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله، و ناول الحر رسالة من ابنمرجانة جاء فیها:
»أما بعد: فجعجع بالحسین حتی یبلغک کتابی، و یقدم علیک رسولی، فلا تنزله الا بالعراء فی غیر حصن، و لا علی غیر ماء، و قد أمرت رسولی أن یلزمک فلا یفارقک حتی یأتینی بانفاذک أمری و السلام..«.
و أعرض ابنمرجانة عما عهد به الی الحر من القاء القبض علی الامام، و ارساله مخفورا الی الکوفة، و من المحتمل أنه خاف من تطور الأحداث، و انقلاب الأوضاع الیه ان وصل الامام الی الکوفة، فرأی التحجیر علیه فی الصحراء بعیدا عن المدن أولی بالوصول الی أهدافه.
و قرأ الحر کتاب ابنمرجانة علی الامام، و کان یرید أن یستأنف سیره لیحط رحله صوب قریة أو ماء، فامتنع علیه الحر لأن نظرات الرقیب الوافد من ابنزیاد کانت تتابعه، و کان یسجل علیه کل بادرة یخالف بها أوامر سیده ابنمرجانة، و أشار زهیر بن القین و هو من أعلام أنصار الامام و من خلص أصحابه علیه أن یبادر الی قتال الحر، فامتنع علیه الامام، و قال ما کنت أبدأهم بقتال.