و سار موکب الامام لا یلوی علی شیء حتی انتهی الی زبالة، فوافاه النبأ الفظیع بشهادة البطل عبدالله بن یقطر الذی أوفده للقیا مسلم بن عقیل، فقد ألقت الشرطة القبض علیه، و بعثته مخفورا الی ابنمرجانة، فلما مثل عنده صاح به الخبیث الدنس:
»اصعد المنبر، و العن الکذاب – یعنی الامام الحسین – ابن الکذاب، حتی أری رأیی فیک..«.
و ظن ابنمرجانة انه علی غرار شرطته، و من سنخ جلادیه الذین باعوا ضمائرهم علیه، و ما دری أنه من أفذاذ الأحرار الذین تربوا فی مدرسة أهل البیت علیهمالسلام، و سجلوا الفخر و الشرف لهذه الأمة، و اعتلی البطل العظیم أعواد المنبر، و رفع صوته صوت الحق الهادر قائلا:
»أیها الناس أنا رسول الحسین بن فاطمة، لتنصروه و تؤازروه علی ابنمرجانة الدعی ابن الدعی..«.
و استرسل فی خطابه الثوری، و قد دعا فیه الی نصرة ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و الذب عنه، و مناهضة الحکم الأموی الذی عمد الی اذلال الانسان المسلم، و سلب حریته و ارادته، و انتفخت أوداج ابنمرجانة و ورم أنفه، فأمر بالقاء هذا العملاق من أعلی القصر، فأخذته الشرطة،
و رمته من أعلی القصر فتکسرت عظامه، و بقی به رمق من الحیاة، فأسرع الیه الخبیث عبدالملک اللخمی فذبحه لیتقرب الی سیده ابنمرجانة.
و لما علم أبو الأحرار بمصرع عبدالله شق علیه ذلک، و یئس من الحیاة، و علم أنه یسیر نحو الموت، و أمر بجمع أصحابه، و الذین اتبعوه طلبا للعافیة للحق، لیعلمهم بما آل الیه أمره من تخاذل الناس عنه، و انصرافهم الی بنیأمیة قائلا:
»أما بعد: فقد خذلنا شیعتنا فمن أحب منکم الانصراف فلینصرف لیس علیه منا ذمام..«.
و تفرق ذوو الأطماع الذین اتبعوه من أجل الغنیمة، و الظفر ببعض مناصب الدولة و خلص الیه الصفوة الکریمة من أصحابه الممجدین الذین اتبعوه علی بصیرة من أمرهم و لیست عندهم أیة أطماع.
لقد صارح الامام أصحابه بالواقع فی تلک المرحلة الحاسمة، فأعلمهم أنه ماض الی الشهادة لا الی الملک و السلطان، و ان من یلتحق به سیفوز برضاء الله، ولو کان الامام من عشاق السلطة لما أدلی بذلک، و کتم الأمر لأنه فی أمس الحاجة الی الناصر و المحامی عنه.
لقد کان الامام علیهالسلام ینصح أصحابه و أهل بیته بالتخلی عنه فی کل موقف و السبب فی ذلک أن یکونوا علی بصیرة من أمرهم، و لا یدعی أحد منهم أنه کان علی غیر علم بالأمر.