و سارت قافلة أبی الأحرار تطوی البیداء لا تلوی علی شیء حتی انتهت الی (زرود) و اذا برجل قد أقبل من جهة الکوفة، فلما رأی الامام الحسین علیهالسلام عدل عن الطریق و قد وقف الامام یرید مسألته فلما رآه قد مال عنه واصل سیره، و کان مع الامام عبدالله بن سلیمان، و المنذر بن المشمعل الأسدیان فسارعا نحو الرجل حینما عرفا رغبة الامام فی سؤاله، فأدرکاه، و سألاه عن خبر الکوفة فقال لهما: انه لم یخرج حتی قتل مسلم بن عقیل، و هانیء بن عروة، و رآهما یجران بأرجلهما فی الأسواق، فودعاه و أقبلا مسرعین حتی التحقا بالامام، فلما نزل الثعلبیة قالا له:
»رحمک الله ان عندنا خبرا ان شئت حدثناک به علانیة، و ان شئت سرا«.
و نظر الامام الی أصحابه الممجدین فقال:
»ما دون هؤلاء سر..«.
»أرأیت الراکب الذی استقبلته عشاء أمس؟..«
»نعم و أردت مسألته…«.
»و الله استبرأنا لک خبره، و هو امرؤ منا ذوی رأی، و صدق، و عقل، و انه حدثنا انه لم یخرج من الکوفة حتی قتل مسلم، و هانیء و رآهما یجران فی الأسواق بأرجلهما..«.
و تصدعت قلوب العلویین و شیعتهم من هذا النبأ المفجع، و انفجروا بالبکاء و اللوعة، حتی ارتج الموضع بالبکاء، و سالت الدموع کل سیل، و شارکنهم السیدات من أهل بیت بالبکاء، و قد استبان لهم غدر أهل الکوفة و نکثهم لبیعة الامام، و انهم سیلاقون المصیر الذی لاقاه مسلم، و التفت الی بنیعقیل فقال لهم:
»ما ترون فقد قتل مسلم؟..«.
و وثبت الفتیة کالأسود، و هی تعلن استهانتها بالموت، و سخریتها من الحیاة، مصممة علی المنهج الذی سار علیه مسلم قائلین:
»لا والله لا نرجع حتی نصیب ثأرنا أو نذوق ما ذاق مسلم..«.
راح أبوالأحرار یقول بمقالتهم:
»لا خیر فی العیش بعد هؤلاء..«.
و قال متمثلا:
»سأمضی و ما بالموت عار علی الفتی
اذا ما نوی حقا و جاهد مسلما
فان مت لم أندم و ان عشت لم ألم
کفی بک عارا أن تذل و ترغما«
لقد مضیت – یا أبا الأحرار – قدما الی الموت، بعزم و تصمیم، و أنت مرفوع الرأس، ناصع الجبین فی سبیل کرامتک، و لم تخضع، و لم تلن لأولئک الأقزام الذین غرقوا فی الرذائل و الموبقات.