و غادر الامام الحسین علیهالسلام مکة، و لم یمکث فیها، فقد علم أن الطاغیة یزید قد دس عصابة من الارهابیین لاغتیاله، و ان کان متعلقا بأستار الکعبة، فخاف أن یراق دمه فی البیت الحرام، و فی الشهر الحرام، و بالاضافة الی ذلک فان سفیره مسلم بن عقیل قد کتب الیه یحثه علی القدوم الی الکوفة، و ان أهلها یترقبون قدومه، و یفدونه بأرواحهم و دمائهم، و یقدمون له الدعم الکامل لتشکیل حکومة علویة فی بلادهم.
و سار الامام مع عائلته تحف بها الکوکبة المشرقة من شباب أهل البیت علیهمالسلام الذین یمثلون الفتوة و العزم و الاباء، و علی رأسهم سیدنا أبوالفضل العباس علیهالسلام فکانت رایته ترفرف علی رأس أخیه أبی الأحرار من مکة المکرمة الی أرض الشهادة و الفداء کربلاء، و کان یراقب بدقة حرکة القافلة و سیرها خوفا علی عیال أخیه و أطفاله من أن یصیبهم عناء أو أذی من وعورة الطریق، و قد تکفل جمیع شؤونهم و ما یحتاجون الیه، و قد وجدوا فی رعایته و حنانه من البر ما یفوق حد الوصف.
و واصل الامام سیرته الخالدة، و قد طافت به هواجس مریرة، فقد أیقن أنه سیلاقی مصرعه، و مصارع أهل بیته علی أیدی هؤلاء الذین کاتبوه بالقدوم الی مصرهم، و قد تشرف بمقابلته فی الطریق الشاعر الکبیر الفرزدق همام بن غالب، فسلم علیه و حیاه، و قال له:
»بأبی أنت و أمی یا ابن رسول الله صلی الله علیه و آله ما أعجلک عن الحج؟«.
فأحاطه الامام علما بما عزمت علیه السلطة من اغتیاله قائلا:
»لو لم أعجل لأخذت..«.
و سارع الامام قائلا:
»من أین أقبلت؟..«.
»من الکوفة..«.
»بین لی خبر الناس..»
کشف الفرزدق للامام بوعی و صدق الحالة الراهنة فی الکوفة، و انها لا تبشر بخیر، و لا تدعو الی التفاؤل قائلا:
»علی الخبیر سقطت، قلوب الناس معک، و سیوفهم مع بنیأمیة، و القضاء ینزل من السماء، والله یفعل ما یشاء… و ربنا کل یوم هو فی شأن..«.
و استصوب الامام حدیث الفرزدق، و أخبره عن عزمه الجبار و ارادته الصلبة، و انه ماض قدما فی جهاده، و ذبه عن حرمة الاسلام، فان نال ما یرومه فذاک، و الا فالشهادة فی سبیل الله قائلا له:
»صدقت لله الأمر من قبل، و من بعد، یفعل الله ما یشاء، و کل یوم ربنا فی شأن، ان نزل القضاء بما نحب فنحمد الله علی نعمائه، و هو المستعان علی أداء الشکر و ان حال القضاء دون الرجاء فلم یتعد من کان الحق نیته، و التقوی سریرته» و أنشأ الامام هذه الأبیات:
لئن کانت الدنیا تعد نفیسة
فدار ثواب الله أعلی و أنبل
و ان کانت الأبدان للموت أنشئت
فقتل امریء بالسیف فی الله أفضل
و ان کانت الأرزاق شیئا مقدرا
فقلة سعی المرء فی الرزق أجمل
و ان کانت الأموال للترک جمعها
فما ببال متروک به المرء یبخل
و دل هذا الشعر علی زهده فی الدنیا، و رغبته الملحة فی لقاء الله تعالی، و انه مصمم کأشد ما یکون التصمیم علی الجهاد، و الشهادة فی سبیل الله.
ان التقاء الامام مع الفرزدق کشف عن خنوع الناس، و عدم اندفاعهم لنصرة الحق فالفرزدق الذی کان یملک وعیا اجتماعیا، و وعیا ثقافیا متمیزا رأی ریحانة رسول الله صلی الله علیه و آله و هو ماض فی طریقه الی الشهادة قد تضافرت قوی الباطل علی حربه فلم یندفع الی نصرته، و الالتحاق بموکبه، و اختار الحیاة علی الشهادة، فاذا کان هذا حال الفرزدق فکیف بغیره من جهال الناس و سوادهم.