و أمعن الطاغیة فی أقرب الوسائل، و أکثرها ضمانا لانقاذه فرأی أن لا طریق له سوی حرب الأعصاب، و نشر الدعایات الکاذبة، و کان عالما بتأثیرها علی نفوس الکوفیین، فأوعز الی عملائه من أشراف الکوفة و وجوهها أن یندسوا بین صفوف جیش مسلم، فیذیعون الارهاب، و ینشرون الخوف، و انطلق العملاء بین قطعات جیش مسلم، فأخذوا یبثون الأراجیف و الکذب، و تناولت دعایاتهم ما یلی:
أ: تهدید أصحاب مسلم بجیوش أهل الشام، و انها سوف تنکل بهم ان بقوا مصرین علی متابعة مسلم.
ب: ان الحکومة سوف تقطع مرتباتهم و تحرمهم من جمیع مواردهم الاقتصادیة.
ج – ان الدولة ستزج بهم فی مغازی أهل الشام.
د – ان الحکومة ستعلن فیهم الأحکام العرفیة، و تسوسهم بسیاسة زیاد بن أبیه التی تحمل شارات الموت و الدمار.
و کانت هذه الاشاعات کالقنابل علی رؤوسهم، فقد انهارت أعصابهم و اضطربت قلوبهم، و جبنوا کأبشع ما یکون الجبن، و ولوا منهزمین علی
أعقابهم و هم یقولون:
»ما لنا و الدخول بین السلاطین..«.
و لم یمض قلیل من الوقت حتی فر معظمهم، و بقی ابنعقیل مع جماعة قلیلة و قصد بهم نحو الجامع الأعظم لیؤدی صلاة العشائین، ففروا منهزمین فی أثناء الصلاة، فقد قذف فی قلوبهم الرعب، و سرت فیهم أوبئة الخوف، و ما أنهی ابنعقیل صلاته حتی انهزموا جمیعا و لم یبق معه انسان یدله علی الطریق أو یأویه، و قد لبس الکوفیون بذلک ثیاب العار و الخزی، و أثبتوا أن ولاءهم لأهل البیت علیهمالسلام کان عاطفیا، و غیر مستقر فی دخائل قلوبهم، و أعماق نفوسهم و أنهم لا ذمة و لا وفاء لهم.
و سار مسلم فخر بنیهاشم متلددا فی أزقة الکوفة، و شوارعها یلتمس فیها دارا لینفق فیه بقیة اللیل، فلم یظفر بذلک، فقد خلت المدینة من المارة، کأنما أعلن فیها منع التحول، فقد أغلق الکوفیون علیهم الأبواب مخافة أن تعرفهم مباحث الأمن، و عیون ابنزیاد بأنهم کانوا مع ابنعقیل فتلقی علیهم القبض، و تعرضهم للتنکیل و سوء العذاب.