و لما جیء بالجثمان المقدس الی قبر الرسول صلی الله علیه و آله لیواری الی جنبه ثار الأمویون و علی رأسهم الوزغ ابن الوزغ مروان بن الحکم، فرفعوا أصواتهم أمام المشیعین «أیدفن الحسن بجوار جده، و یدفن عثمان بأقصی المدینة لا کان ذلک أبدا..«. و اشتدوا کالکلاب نحو السیدة عائشة، و قد عرفوا انحرافها عن أهل البیت فأثاروا حفیظتها قائلین:
»لئن دفن الحسن بجوار جده لیذهبن فخر أبیک، و صاحبه…«.
فوثبت و هی مغیظة محنقة تشق الجماهیر، و قد رفعت عقیرتها قائلة:
»لئن دفن الحسن بجوار جده – لتجز هذه – و أومأت الی ناصیتها..«.
و التفتت الی المشیعین قائلة:
»لا تدخلوا بیتی من لا أحب..«.
و قد أعربت بذلک عن کوامن حقدها علی آل البیت علیهمالسلام، و یتساءل السائلون من أین جاء لها البیت، ألم یرو أبوها عن النبی صلی الله علیه و آله أنه قال:
»نحن معاشر الأنبیاء لا نورث ذهبا و لا فضة» فبیت النبی – حسب هذه الروایة – کبیت من بیوت الله لا یملکه أحد، و انما هو لجمیع المسلمین، و علی هذا فکیف سمحت لأبیها و صاحبه أن یدفنا فیه، و اذا لم تعمل عائشة
بهذه الروایة و ان النبی صلی الله علیه و آله کبقیة الأنبیاء یرثه ذریته، فالامام الحسن علیهالسلام هو الذی یرثه لأنه سبطه، أما أزواج النبی صلی الله علیه و آله فلا یرثن من البیت، و انما یرثن من البناء حسبما ذکر الفقهاء.
و علی أی حال فقد تمادی الأمویون بالشر، و ظهرت خفایا نفوسهم المنطویة علی الحقد و العداء لآل البیت فقد أوعزوا الی عملائهم برمی جنازة الامام، فرموها بقسیهم و سهامهم، و کادت الحرب أن تقع بین الهاشمیین و الأمویین، فقد أسرع أبوالفضل العباس علیهالسلام الی مناجزة الأمویین، و تمزیقهم، فمنعه أخوه الامام الحسین علیهالسلام من القیام بأی عمل امتثالا لوصیة أخیه، فقد أوصاه بأن لا یهراق فی أمره ملء محجمة من دم.. و جیء بالجثمان الطاهر الی بقیع الغرقد، فواروه فیه، و قد واروا معه الحلم و الشرف و الفضیلة، و قد انطوت بذلک أروع صفحة مشرقة من صفحات النبوة و الامامة.
لقد شاهد أبوالفضل العباس علیهالسلام الأحداث المروعة التی حلت بأخیه الامام أبیمحمد علیهالسلام فزهدته فی الحیاة، و کرهت له العیش، و حببت له الثورة و الجهاد فی سبیل الله.