و فی طلیعة القوی المعارضة لحکومة الامام و المعادیة له، معاویة بن أبیسفیان، و بنوأمیة، فقد نزع الله الایمان من قلوبهم، و أرکسهم فی الفتنة رکسا، فکانوا من ألد أعداء الامام، کما کانوا من قبل من الأعداء لرسول الله صلی الله علیه و آله فهم الذین ناهضوا دعوته، و کفروا برسالته، و کادوا له فی غلس اللیل، و فی وضح النهار، حتی أعزه الله و أذلهم، و نصره و قهرهم، و قد دخلوا فی الاسلام مکرهین لا مؤمنین به، و لولا سماحة خلق النبی صلی الله علیه و آله و عظیم رأفته و رحمته لما أبقی لهم ظلا علی الأرض، الا أنه صلی الله علیه و آله منحهم العفو کما منح غیرهم من أعدائه.
و لم یکن للأمویین أی شأن یذکر أیام النبی صلی الله علیه و آله فقد قبعوا بالذل و الهوان ینظر الیهم المسلمون بنظرة العداء و الخصوم، و یذکرون ما قاموا به فی محاربة دینهم، و التنکیل بنبیهم، و من المؤسف انه لما فجع المسلمون بفقد نبیهم صلی الله علیه و آله و آل الأمر الی الخلفاء علا نجم الأمویین، و ذلک لأسباب سیاسیة خاصة، فقد عین أبوبکر یزید بن أبیسفیان والیا علی دمشق، و خرج بنفسه لتودیعه الی خارج یثرب تعظیما له، و اشادة بمکانة أسرته، و لم یفعل مثل ذلک مع بقیة عماله و ولاته کما یقول المؤرخون، و لما هلک یزید أسندت ولایة دمشق الی أخیه معاویة، و کان أثیرا عند عمر تتوافد علیه الأخبار بأنه یشذ فی سلوکه، و ینحرف فی تصرفاته عن سنن الشرع و أحکام الاسلام، فقد أخبروه بأنه یلبس الحریر و الدیباج، و یأکل فی أوانی الذهب و الفضة، و کل ذلک محرم فی الاسلام، فیقول معتذرا
عنه، و مسددا له: ذاک کسری العرب و متی کان ابنهند الصعلوک النذل کسری العرب،!! ولو فرضنا أنه کان کذلک فهل یباح له فی شریعة الله أن یقترف الحرام، و لا یحاسب علیه، ان الله تعالی لیست بینه و بین أحد نسب و لا قرابة، فکل من شذ عن سنته، و خالف أحکامه فانه یعاقبه علی ذلک، یقول الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله لو عصیت لهویت، و یقول الامام زینالعابدین علیهالسلام: ان الله تعالی خلق الجنة لمن أطاعه ولو کان عبدا حبشیا، و خلق النار لمن عصاه ولو کان سیدا قرشیا.
و علی أی حال فان عمر قد أغدق بألطافه و نعمه علی معاویة و زاد فی رقعة سلطانه، و نفخ فیه روح الطموح، و قد ظل یعمل فی ولایته علی الشام عمل من یرید الملک و السلطان، فکان یقرب الوجوه و الزعماء، و یغدق علیهم بالهبات و الأموال، و یشتری الذمم و العواطف، و یرکز ولاءه فی قلوب الغوغاء.
و مهدت عائشة فی ثورتها علی حکم الامام الطریق لمعاویة لاعلانه العصیان المسلح علی حکومة الامام التی هی أشرف حکومة ظهرت فی الشرق العربی علی امتداد التاریخ، و قد تذرع بها معاویة الذئب الجاهلی لحرب الامام، و اتخذ من دم عثمان وسیلة لاغراء الغوغاء و اتهم الامام بأنه المسؤول عن المطالبة بدمه، و فی نفس الوقت أوعز الی أجهزة الاعلام أن تندب عثمان، و تظهر براءته مما اقترفه فی تصرفاته الاقتصادیة و السیاسیة التی تتجافی مع أحکام الاسلام.
و تسلح معاویة بکبار الدبلوماسیین، و مهرة السیاسة فی العالم العربی أمثال المغیرة بن شعبة، و عمرو بن العاص، و أمثالهما ممن کانت لهم الدراسة الوثیقة فی أحوال المجتمع، فکانوا یضعون له المخططات الرهیبة للتغلب علی الأحداث.