و انطوت نفس السیدة عائشة – مع الأسف – علی بغض عارم و کراهیة شدیدة للامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و لعل السبب فی ذلک – فیما نحسب – یعود الی میل زوجها النبی صلی الله علیه و آله الی الامام
أمیرالمؤمنین علیهالسلام والی بضعته و حبیبته سیدة نساء العالمین فاطمة الزهراء علیهاالسلام، والی سبطیه و ریحانتیه سیدی شباب أهل الجنة الحسن و الحسین علیهماالسلام و اشادته دوما بفضلهم، و سمو منزلتهم عند الله، و فرض مودتهم علی عموم المسلمین، کما أعلن الذکر الحکیم ذلک، قال تعالی: «قل لا أسألکم علیه أجرا الا المودة فی القربی» و فی نفس الوقت کانت عائشة تعامل معاملة عادیة، و فی کثیر من الأحیان کان النبی صلی الله علیه و آله یخدش عواطفها، فقد قال صلی الله علیه و آله لنسائه: أیتکن تنبحها کلاب الحوأب فتکون ناکبة عن الصراط، و قال صلی الله علیه و آله: من هاهنا یتولد الشر و أشار الی بیتها، و غیر ذلک مما أثار عواطفها.
و ثمة سبب فی کراهیة عائشة للامام و هو موقفه الصارم الذی وقفه تجاه بیعة أبیها أبیبکر، و مقاطعته لانتخابه، و شجبه لبیعته و بعد سقوط حکومة عثمان کانت تروم ارجاع الخلیفة الی قبیلتها تیم لتکون سیاسة الدولة بجمیع أجهزتها خاضعة لرغباتها و میولها، و هی علی یقین أن الخلافة اذا رجعت للامام علیهالسلام فانها سوف تعامل کغیرها من أبناء الشعوب الاسلامیة، و لا تحظی بأیة میزة، فان جمیع الشؤون السیاسیة و الاقتصادیة عند الامام علیهالسلام لابد أن تسیر علی وفق الکتاب و السنة، و لا مجال عنده للأهواء و العواطف، و کانت عائشة تعرف ذلک جیدا، و لذا أعلنت العصیان و التمرد علی حکومته، و قد انضم الیها کل من الزبیر و طلحة و الامویین و ذوی الاطماع و المنحرفین عن الحق من القبائل القرشیة الذین ناهضوا الدعوة الاسلامیة من حین بزوغ نورها.
و علی أی حال فقد کانت عائشة من أوثق الأسباب فی الاطاحة بحکومة عثمان، و قد أفتت بوجوب قتله، و لما أیقنت بهلاکه خرجت الی مکة، و هی تتطلع الی الأخبار، فلما وافاها النبأ بقتله أعلنت فرحتها الکبری، و لکنها لما فوجئت بالبیعة للامام علیهالسلام انقلب وضعها رأسا علی عقب، و راحت
تقول بحرارة:
»قتل عثمان مظلوما والله لأطلبن بدمه..»
و أخذت تندب عثمان ریاء لا حقیقة، و قد رفعت قمیصه الملطخ بدمه، و جعلته شعارا لتمردها علی السلطة الشرعیة التی أعلنت حقوق الانسان، و تبنت مصالح المحرومین و المضطهدین و التی کانت امتدادا لحکومة الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله.
و عقدت عائشة فی مکة الندوات مع أعضاء حزبها البارزین کطلحة و الزبیر، و سائر الامویین، و أخذت تتداول معهم الآراء أی بلد یغزونه لیشکلوا فیه حکومة لهم، و یتخذوا منه قاعدة لانطلاقهم فی محاربة الامام، و الاجهاز علی حکومته، و بعد التأمل و النظر الدقیق فی أحوال المناطق الاسلامیة أجمع رأیهم علی احتلال البصرة لأن لهم بها شیعة و أنصارا، و أعلنوا بعد ذلک العصیان المسلح، و زحفوا نحو البصرة، و قد التحق بهم بهائم البشر، و حثالات الشعوب من الذین لیس لهم فکر و لا وعی، و ساروا لا یلوون علی شیء حتی انتهوا الی البصرة، و بعد مقاومة عنیفة بینهم و بین الحکومة المرکزیة فیها استطاعوا احتلالها، و ألقوا القبض علی حاکمها سهل بن حنیف وجیء به مخفورا الی عائشة فأمرت بنتف لحیته، فنتفتها جلاوزتها و عاد ابنحنیف بعد لحیته العریضة شابا أمرد.
و لما وافت الأنباء الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام بتمرد عائشة، و احتلالها لمدینة البصرة، سارع بجیوشة للقضاء علی هذا الجیب المتمرد، خوفا من أن تسری نار الفتنة الی بقیة الأمصار الاسلامیة، و قد ضم جیشه القوی الواعیة فی الاسلام أمثال الصحابی العظیم عمار بن یاسر، و مالک الأشتر، و حجر بن عدی، و ابنالتیهان و غیرهم ممن ساهموا فی بناء الاسلام، و اقامة رکائزه فی الأرض.
و سرت جیوش الامام حتی انتهت الی البصرة فوجدوها محتلة بجنود مکثفة، و هم یعلنون الطاعة و الولاء لأمهم عائشة، فأرسل الامام رسله الی أعضاء القیادة العسکریة فی جیش عائشة کطلحة و الزبیر، فعرضوا علیهم السلم و الدخول فی مفاوضات بینهم و بین الامام حقنا لدماء المسلمین، فأبوا، و أصروا علی التمرد و العصیان مطالبین – بوقاحة – بدم عثمان، و هم الذین أطاحوا بحکومته، و أجهزوا علیه.
و لما نفذت جمیع الوسائل التی اتخذها الامام علیهالسلام للسلم اضطر الی اعلان الحرب علیهم، و جرت بین الفریقین معرکة رهیبة سقط فیها أکثر من عشرة آلاف مقاتل، و أخیرا نصر الله الامام علی أعدائه، فقد قتل طلحة و الزبیر، و ملئت ساحة المعرکة بجثث قتلاهم، و قذف الله الرعب فی قلوب الأحیاء منهم فولوا منهزمین قابعین بالذل و العار.
و استولی جیش الامام علی عائشة القائدة العامة للمتمردین، و حملت بحفاوة الی بعض بیوت البصرة، و لم یتخذ الامام معها الاجراءات الصارمة، و عاملها معاملة المحسن الکریم، و سارع الامام فسرحها تسریحا جمیلا الی یثرب، لتقر فی بیتها الذی أمرها الله و رسوله أن تسکن فیه، و لا تتدخل بمثل هذه الأمور التی لیست مسؤولة عنها.
و انتهت هذه الفتنة التی أسماها المؤرخون (بحرب الجمل) و قد أشاعت فی ربوع المسلمین الثکل و الحزن و الحداد، و مزقت صفوفهم، و ألقتهم فی شر عظیبم… و من المؤکد أن دوافع هذه الحرب لم تکن سلیمة، و لم تکن حجة عائشة و حزبها منطقیة، و انما کانت من أجل المطامع، و الکراهیة الشدیدة لحکم الامام الذی فقدوا فی ظلاله جمیع الامتیازات الخاصة، و عاملهم الامام کما یعامل سائر المسلمین.
لقد شاهد أبوالفضل العباس علیهالسلام هذه الحرب الدامیة، و وقف
علی أهدافها الرامیة للقضاء علی حکم أبیه رائد العدالة الاجتماعیة فی الأرض، و قد استبان له أحقاد القبائل القرشیة له و استبان له أن الدین لم ینفذ الی أعماق قلوبهم، و انما کانوا یلوکونه بألسنتهم حفظا لدمائهم و مصالحهم.