جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی زیارة العباس بن علی بن ابی‏طالب

زمان مطالعه: 4 دقیقه

روی الشیخ الأجل جعفر بن قولویه القمی بسند معتبر عن أبی‏حمزة الثمالی عن الصادق علیه‏السلام قال: إذا أردت زیارة قبر العباس بن علی و هو علی شط الفرات بحذاء الحائر فقف علی باب السقیفة (الروضة) و قل:

سلام الله و سلام ملائکته المقربین و أنبیائه المرسلین و عباده الصالحین و جمیع الشهداء و الصدیقین و الزاکیات الطیبات فیما تغتدی و تروح علیک یابن أمیرالمؤمنین أشهد لک بالتسلیم و التصدیق و الوفاء و النصیحة لخلف النبی صلی الله علیه و آله المرسل و السبط المنتجب و الدلیل العالم و الوصی المبلغ و المظلوم المهتضم فجزاک الله عن رسوله و عن أمیرالمؤمنین و عن الحسن (1) و الحسین صلوات الله علیهم أفضل الجزاء بما صبرت و احتسبت و أعنت فنعم عقبی الدار لعن الله من قتلک و لعن الله من جهل حقک و استخف بحرمتک و لعن الله من حال بینک و بین ماء الفرات أشهد أنک قتلت مظلوما و أن الله منجز لکم ما وعدکم جئتک یابن أمیرالمؤمنین وافدا إلیکم و قلبی مسلم لکم و تابع و أنا لکم تابع و نصرتی لکم

معدة حتی یحکم الله و هو خیر الحاکمین فمعکم معکم لا مع عدوکم إنی بکم و بإیابکم (2) من المؤمنین و بمن خالفکم و قتلکم من الکافرین قتل الله أمة قتلتکم بالأیدی و الألسن.

ثم ادخل فانکب علی القبر و قل: السلام علیک أیها العبد الصالح المطیع لله و لرسوله و لأمیرالمؤمنین و الحسن و الحسین صلی الله علیهم و سلم السلام علیک و رحمة الله و برکاته و مغفرته و رضوانه و علی روحک و بدنک أشهد و أشهد الله أنک مضیت علی ما مضی به البدریون و المجاهدون فی سبیل الله المناصحون له فی جهاد أعدائه المبالغون فی نصرة أولیائه الذابون عن أحبائه فجزاک الله أفضل الجزاء و أکثر الجزاء و أوفر الجزاء و أوفی جزاء أحد ممن وفی ببیعته و استجاب له دعوته و أطاع ولاة أمره أشهد أنک قد بالغت فی النصیحة و أعطیت غایة المجهود فبعثک الله فی الشهداء و جعل روحک مع أرواح السعداء و أعطاک من جنانه أفسحها منزلا و أفضلها غرفا و رفع ذکرک فی علیین (3) و حشرک مع النبیین و الصدیقین و الشهداء و الصالحین و حسن أولئک رفیقا أشهد أنک لم تهن و لم تنکل و أنک مضیت علی بصیرة من أمرک مقتدیا بالصالحین و متبعا للنبیین فجمع الله بیننا و بینک و بین رسوله و أولیائه فی منازل المخبتین فإنه أرحم الراحمین. أقول: من المستحسن أن یزار بهذه الزیارة خلف القبر مستقبل القبلة کما قال الشیخ فی التهذیب.

ثم ادخل فانکب علی القبر و قل و أنت مستقبل القبلة: السلام علیک أیها العبد الصالح. و اعلم أیضا أن إلی هنا تنتهی زیارة العباس علی الروایة السالفة و لکن السید ابن طاووس و الشیخ المفید و غیرهما ذیلوها قائلین: ثم

انحرف إلی عند الرأس فصل رکعتین ثم صل بعدهما ما بدا لک وادع الله کثیرا و قل عقیب الرکعات:

اللهم صل علی محمد و آل محمد و لا تدع لی فی هذا المکان المکرم و المشهد المعظم ذنبا إلا غفرته و لا هما إلا فرجته و لا مرضا إلا شفیته و لا عیبا إلا سترته و لا رزقا إلا بسطته و لا خوفا إلا آمنته و لا شملا إلا جمعته و لا غائبا إلا حفظته و أدنیته و لا حاجة من حوائج الدنیا و الآخرة لک فیها رضی ولی فیها صلاح إلا قضیتها یا أرحم الراحمین.

ثم عد إلی الضریح فقف عند الرجلین و قل: السلام علیک یا أباالفضل العباس ابن أمیرالمؤمنین السلام علیک یابن سید الوصیین السلام علیک یابن أول القوم إسلاما و أقدمهم إیمانا و أقومهم بدین الله و أحوطهم علی الإسلام أشهد لقد نصحت لله و لرسوله و لأخیک فنعم الأخ المواسی فلعن الله أمة قتلتک و لعن الله أمة ظلمتک و لعن الله أمة استحلت منک المحارم و انتهکت حرمة الإسلام فنعم الصابر المجاهد المحامی الناصر و الأخ الدافع عن أخیه المجیب إلی طاعة ربه الراغب فیما زهد فیه غیره من الثواب الجزیل و الثناء الجمیل و ألحقک الله (4) بدرجة آبائک فی جنات النعیم. اللهم إنی تعرضت لزیارة أولیائک رغبة فی ثوابک و رجاء لمغفرتک و جزیل إحسانک فأسألک أن تصلی علی محمد و آله الطاهرین و أن تجعل رزقی بهم دارا و عیشی بهم قارا و زیارتی بهم مقبولة و حیاتی بهم طیبة و أدرجنی إدراج المکرمین و اجعلنی ممن ینقلب من زیارة مشاهد أحبائک مفلحا منجحا قد استوجب غفران الذنوب و ستر العیوب و کشف الکروب إنک أهل التقوی و أهل المغفرة.

فإذا أردت وداعه فأدن من القبر الشریف و ودعه بما ورد فی روایة أبی

حمزة الثمالی و ذکره العلماء أیضا: أستودعک الله و أسترعیک و أقرأ علیک السلام آمنا بالله و برسوله و بکتابه و بما جاء به من عندالله اللهم فاکتبنا مع الشاهدین اللهم لا تجعله آخر العهد من زیارتی قبر ابن أخی رسولک صلی الله علیه و آله و ارزقنی زیارته أبدا ما أبقیتنی و احشرنی معه و مع آبائه فی الجنان و عرف بینی و بینه و بین رسولک و أولیائک اللهم صل علی محمد و آل محمد و توفنی علی الإیمان بک و التصدیق برسولک و الولایة لعلی بن أبی‏طالب و الأئمة من ولده علیهم‏السلام و البراءة من عدوهم فإنی قد رضیت یا ربی بذلک و صلی الله علی محمد و آل محمد. ثم ادع لنفسک و لأبویک و للمؤمنین و المسلمین و اختر من الدعاء ما شئت أقول: فی روایة عن السجاد صلوات الله و سلامه علیه قال: رحم الله العباس، فلقد آثر وفدی أخاه بنفسه حتی قطعت یداه فأبدله الله عزوجل بهما جناحین یطیر بهما مع الملائکة فی الجنة کما جعل لجعفر بن أبی‏طالب علیهماالسلام و إن للعباس علیه‏السلام عندالله تبارک و تعالی منزلة یغبطه بها جمیع الشهداء یوم القیامة. و روی أن العباس علیه‏السلام استشهد و له من العمر أربع و ثلاثون سنة، و أن أمه أم‏البنین کانت تخرج لرثاء العباس علیه‏السلام و إخوته إلی البقیع فتبکی و تندب فتبکی کل من یمر بها و لا یستغرب البکاء من الموالی فقد کانت أم‏البنین تبکی مروان بن الحکم إذا مر بها و شاهد شجوها و هو أکبر المعادین لآل بیت الرسول صلی الله علیه و آله و سلم. و من قول أم‏البنین فی رثاء أبی‏الفضل العباس و سائر أبنائها:

یا من رأی العباس کر علی جماهیر النقد

و وراه من أبناء حیدر کل لیث ذی لبد

أنبئت أن ابنی أصیب برأسه مقطوع ید

ویلی علی شبلی أمال برأسه ضرب العمد

لو کان سیفک فی یدیک لما دنا منه أحد

و لها أیضا:

لا تدعونی ویک أم‏البنین‏

تذکرینی بلیوث العرین‏

کانت بنون لی أدعی بهم‏

و الیوم أصبحت و لا من بنین‏

أربعة مثل نسور الربی‏

قد واصلوا الموت بقطع الوتین‏

تنازع الخرصان أشلاءهم‏

فکلهم أمسی صریعا طعین‏

یا لیت شعری أکما أخبروا

بأن عباسا قطیع الیمین‏


1) و فی مصباح الشیخ: و عن فاطمة و الحسن و الحسین.

2) و بآبائکم.

3) فی العالمین.

4) فألحقک الله.