أو ما أتاک حدیث وقعة کربلا
أنی و قد بلغ السماء قتامها
یوم أبوالفضل استجار به الهدی
و الشمس من کدر العجاج لثامها
و البیض فوق البیض تحسب وقعها
زجل الرعود إذا اکفهر غمامها
فحمی عرینته و دمدم دونها
و یذب من دون الشری ضرغامها (1).
من باسل یلقی الکتیبة باسما
و الشوس یرشح بالمنیة هامها
و أشم لا یحتل دار هضیمة
أو یستقل علی النجوم رغامها
أو لم تکن تدری قریش أنه
طلاع کل ثنیة مقدامها
بطل أطل علی العراق مجلیا
فاعصوصبت فرقا تمور شئآمها
و شأی الکرام فلا تری من أمة
للفخر إلا ابن الوصی إمامها
هو ذاک مؤلها یری و زعیمها
لوجل حادثها ولد خصامها
و أشدها بأسا و أرجحها حجا
لوناص موکبها وزاغ قوامها
من مقدم ضرب الجبال بمثلها
من عزمه فتزلزلت أعلامها
و لکم له من غضبة مضریة
قد کاد یلحق بالسحاب ضرامها
ثم انبری نحو الفرات و دونه
حلبات عادیة یصل لجامها
فهنالکم ملک الشریعة و اتکی
من فوق قائم سیفه قمقامها
فأبت نقیبته الزکیة ریها
وحشی ابن فاطمة یشب ضرامها
حتی إذا وافی المخیم جلجلت
سوداء قد ملأ الفضا أرزامها
و مذ استطال إلیهم متطلعا
کالأیم یقذف بالشواظ سمامها
حسمت یدیه ید القضاء بمبرم
وید القضا لم ینتقض إبرامها
و اعتاقه شرک الردی دون الشری (2).
إن المنایا لا تطیش سهامها
الله أکبر أی بدر خر من
أفق الهدایة فاستشاط ظلامها
فمن المعزی السبط سبط محمد
بفتی له الأشراف طأطأهامها
تالله لا أنسی ابن فاطم إذجلا
عنه العجاجة یکفهر قتامها
من بعد أن حطم الوشیج و ثلمت
بیض الصفاح و نکست أعلامها
وافی به نحو المخیم حاملا
من شاهقی علیاء عز مرامها
و هوی علیه ما هنالک قائلا
الیوم بان عن الیمین حسامها
الیوم نامت أعین بک لم تنم
و تسهدت أخری فعز منامها
أشقیق روحی هل تراک علمت إذ
غودرت و انثالت علیک لئامها
إن خلت أطبقت السماء علی الثری
أو دکدکت فوق الربی أعلامها
لکن أهان الخطب عندی أننی
بک لاحق أمرا قضی علامها
1) الشیخ محمدرضا الأزری هو أخ الشیخ کاظم صاحب الهائیة التی یتمنی الشیخ صاحب الجواهر أن تکون فی سجل أعماله و یکون الجواهر مکانها فی سجل الأزری. ولد شاعرنا فی بغداد سنة 1162 هـ و توفی فیها سنة 1240 – هـ و کان شاعرا عبقریا أهم أشعاره فی أهل البیت له دیوان یشتمل علی ألف و خمسمائة بیت من الشعر. (من لا یحضره الخطیب ج 1 ص 297 (.
2) الشری: مأسدة جانب الفرات یضرب بها المثل فیقال هو کأسد الشری و الضرغام الأسد.