جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کونوا للظالم خصما و للمظلوم عونا

زمان مطالعه: 3 دقیقه

کان أبوالفضل العباس یمسح الدموع عن بنات رسول الله إذا بکین.. و کان ینفض الغبار عن رؤوس الأطفال الصغار إذا جاعوا أو عطشوا أو ضربتهم عادیة من عادیات الزمن.

فیوم عاشوراء عندما وقف الإمام الحسین – علیه‏السلام – یکلم القوم و یذکرهم بأیام الله و یحذرهم غضب الجبار.. یذکرهم بالحقوق و الواجبات و یحذرهم من الدنیا و ما فیها.. یذکرهم بالآخرة و النعیم.. و یذکرهم – أیضا – بأنه ابن بنت النبی.. بل هو ابن رسول الله – صلی الله علیه و آله و سلم – و کان یومها یلبس جبة النبی و عمامته.. أقول: عندما وقف الحسین یکلم جنود یزید بهذه الکلمات: «و لا یکن أمرکم علیک غمة ثم أقضوا إلی و لا تنظرون.. إن ولی الله الذی نزل الکتاب و هو یتولی الصالحین» فلما سمع النساء هذا منه صحن و بکین و ارتفعت أصواتهن بالبکاء فأرسل إلیهن أخاه العباس و ابنه علیا الأکبر و قال لهما: «سکتا هن فلعمری لیکثر بکاؤهن فلما سکتن حمد الله و أثنی علیه الخ» علی أن محل الشاهد هنا هو أن الذی انتدبه الحسین لهذه المهمة الإنسانیة التی تفیض رقة و رحمة و عذوبة إنما هو أبوالفضل العباس.. و علی الأکبر.. و معروف أن علیا

الأکبر روحی فداه دائما هو مع عمه أبی‏الفضل یسیر إلی جنبه بإنجاز مثل هذه المهام التی کانت تؤثر فی قلب الحسین و روحه.

و کانت حرائر بیت الوحی و نساء بنی‏هاشم قد اعتمدن علی أبی‏الفضل العباس – علیه‏السلام – فی هذا المجال اعتمادا کلیا، فهو المحامی و هو المدافع عن الحریم.. و هو حامی الظعینة و هو الساقی الذی یسقی عطش النفوس و الأبدان.. و کما أن أباه علیا ساقی عطاشی الحشر.. کذلک، أبوالفضل هو ساقی عطاشی کربلاء.

و نلمح هذه العلاقة أو الرابطة التی تربط عائلة الحسین بأبی‏الفضل ساعة مجی‏ء الشمر و وقوفه علی مقربة من الخیام ینادی: أین بنو أختنا أین العباس و إخوته؟.

و قد کرر هذا النداء أکثر من مرة ولکنه لم یسمع جوابا لأن أباالفضل أخذه الحیاء من أخیه الحسین فأطرق إلی الأرض ینکت التراب بأنامله و قد احمرت و جنتاه من الخجل.. و کذلک صنع أخوته الذین کانوا رابضین حول أخیهم الحسین کالأسود الضواری یتحفزون إلی الانطلاق فی میدان المعرکة فی أیة لحظة، و هم علی استعداد تام للتضحیة ینتظرون الإشارة من سیدهم و زعیمهم أبی الأحرار أبی‏عبدالله الحسین علیه أفضل الصلاة و أزکی السلام -.. وراح الشمر یکرر نداءه هذا: أین بنو أختنا أین العباس و أخوته – و إنما قال الشمر: أین بنو أختنا لأنه أراد أن یذکر بالقرابة التی تربطه بهم من ناحیة الأم، فأم البنین هی بنت حزام الکلابیة و الشمر کما یدعی أنه هو من عشیرة أم‏البنین و سبحان الذی یخرج الحی من المیت و یخرج المیت من الحی.. و ما قیمة القرابة فی النسب إذا لم یکن تقارب فی العقیدة؟.

فأبو لهب عم النبی و القرآن یلعنه بصریح العبارة إذ یقول: (تبت یدا أبی‏لهب و تب(.

و أود هنا أن أذکر القاری‏ء الکریم و ألفت عنایته و نظره إلی أننی لا أرید أن أثبت هنا أن الشمر تربطه قرابة بأم البنین فاطمة أم‏العباس و أخوته و إنما فقط أردت أن أقول: حتی علی زعمه هو و ادعائه أنه من عشیره أم‏البنین فإن ذلک لا یشفع له و لا یعطیه حقا أن ینادی العباس بمثل هذا النداء و لذلک أطرق أبوالفضل و لم یجبه و کذلک صنع أخوة العباس إذ أطرقوا برؤوسهم إلی الأرض حیاء من أبی‏عبدالله الحسین علیه‏السلام، و حیاء من النساء اللواتی وقفن فی الخیمة ینصتن إلی نداء الشمر و خصوصا العقیلة زینب التی وقفت و قد جمد الدم فی عروقها و هی تسمع صوت هذا اللعین ینادی بأسماء أخوتها: العباس و اخوته.

فوقفت زینب و قد وضعت خدها علی عمد الخیمة و هی تنظر إلی أخیها أبی‏الفضل العباس ما الذی سیضعه و کیف سیتصرف فی مثل هذا الموقف.

و بینما هم فی سکوت و إذا بصوت الحسین سلام الله علیه یکسر هذا السکوت فی دف‏ء ورقة و رحمة قائلا لهم: «أجیبوه و إن کان فاسقا«.

فقام إلیه العباس و اخوته بین یدیه و سأله أبوالفضل عن قصده و مراده و إذا به یقول:

یا بنی أختی أنتم آمنون فلا تقتلوا أنفسکم مع الحسین.. و الزموا طاعة أمیرالمؤمنین یزید (…) فإنه لن یریکم إلا ما تحبون.

و طبعا أراد الشمر أن یخدعهم بهذه الأمانی الزائفة و هذا الشعار الکاذب.. ولکن أباالفضل و إخوته أکبر من أن تنطلی علیهم هذه الخزعبلات.. إن أباالفضل کان نافذ البصیرة، صلب الإیمان، و البصیرة النافذة لا تدع مجالا للشک و لا للتردد أن یسیطرا علی الشخص المؤمن.. و لذلک نجد أباالفضل قد أصابه بأبلغ و أروع جواب حین سدد إلیه هذه الکلمات الصائبة القاتلة.

قال له:

تبت یداک یا عدو الله – و لعن ما جئتنا به من أمانک یا عدو الله أتأمرنا أن نترک أخانا و سیدنا الحسین بن فاطمة.. و ندخل فی طاعة اللعناء و أولاد اللعناء..؟.

أتأمننا و ابن رسول الله لا أمان له؟.

و بعد هذا الجواب القاطع القوی الذی یکشف عن معدن و نور أبی‏الفضل العباس – علیه‏السلام – رجع أبوالفضل إلی الخیام.. و فی أثناء رجوعه وقعت عینه علی أخته العقیلة زینب و هی واقفة بباب الخیمة صامتة تنظر إلی أخیها العباس – علیه‏السلام – فلما رآها بباب الخیمة مال إلیها لیطمئنها و یشد علی قلبها. و إذا بها تقول:

أخی أباالفضل الخیام خیامک و النساء أخواتک فلا تقصر عنا بنصرتک.. و هزت هذه الکلمات أریحیة أبی‏الفضل فانفجر کأنه برکان بقوله و صموده و شجاعته و بسالته و کان إذا تمطی بالرطاب قطعه و قال لاخته زینب کلمات طمأنها فیها و أکد لها أنه ما دام فیه عرق ینبض سوف لن یجرأ أحد من الاقتراب من الخیام.