جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اشرب الماء و اذکر عطش الحسین (2)

زمان مطالعه: 7 دقیقه

ضمنی لقاء مع صدیق طال شوقی لرؤیته، و عظم حرصی علی الانتفاع بمجلسه، فهو من الوزن الثقیل فی الأدب، و العلم…. و کان ذلکم اللقاء، من أروع لقاءاتی علی الإطلاق.. فقد عرفت من خلاله أشیاء کانت غامضة علی، و کان فهمها یحتاج منی إلی دراسة، و طول وقت، ولکن بفضل تلک الجلسة عرفتها، و فهمتها بل کانت بمثابة المفتاح السحری الذی أضعه علی کل مسألة یستعصی حلها علی فتنفتح من فورها و من دون أیة مقاومة.

طبعا القضایا التی بحثناها، کانت کبیرة، و کثیرة و متنوعة، بدأت بقضایا الأدیان و العقیدة، و مرت بالقوانین و المناهج الإنسانیة، و انتهت بالطرق الکفیلة بنجاح و سعادة الإنسان فی الحیاة.

ولکن برزت مسألة من بین تلک المسائل أبعدتنی بعض الشی‏ء عن صدیقی لولا تدارکه إیاها بالانصیاع للواقع.. و إنما أقول: أبعدتنی أی أبعدت فکرة التکامل التی طبعتها فی رأسی عن هذا الصدیق ولکنه بالتالی عالج القضیة فی عفویة و تلقائیة حتی أعادنی إلی مکانتی السابقة من الإعظام و الإکبار له.

و فی خلال حدیثنا سألنی هذا السؤال:

لماذا البکاء علی الحسین بهذا الشکل، و دائما؟.. فقلت: إن البکاء دلیل الحب و الطاعة، و الإخلاص، هذا بالإضافة إلی أن البکاء صفة ملازمة لکل کبیر القلب عظیم النفس، حتی کان الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم تدمع عینه و یحزن قلبه.. و کان الإمام علی علیه‏السلام غزیر الدمعة سریع العبرة.. هذا بالإضافة إلی أن القرآن الکریم، کان قد أکد علی هذا المعنی أی البکاء و جعله من أهم صفات النبی یعقوب علیه‏السلام حیث یقول: (وابیضت عیناه من الحزن فهو کظیم..) ثم یفسر هذا الحزن و البکاء بأنه صبر جمیل.. فیقول: «و تولی عنهم و قال: یا أسف علی یوسف و ابیضت عیناه من الحزن فهو کظیم… و یقول: قال: بل سولت لکم أنفسکم أمرا فصبر جمیل«.

ثم تابعت أقول لصدیقی: فإذا کان القرآن الکریم یطلق علی البکاء صفة الصبر الجمیل، فما لنا لا نبکی، و ما لنا لا نحزن، و نحن نعرف أن البکاء هو سلاح الانسان للمؤمن لأنه یرفعه إلی أعلی درجات المسؤولیة، و الشعور العمیق بمبادی‏ء و أهداف الحیاة الکریمة..؟..

و من هنا یقول علی علیه‏السلام: «أرحم من رأس ماله الدعاء، و سلاحه البکاء..»

فجعل البکاء من أقوی أسلحة المواجهة بین الحق و الباطل.. علما بأن هذا لا یعنی بالضرورة، أن نترک إعداد العدة و نلتزم البکاء بدلا من العدة..؟ أبدا أن هذا لیس هو المعنی الذی یریده الإسلام.. فالإمام علی – علیه‏السلام – الذی یقول: إن البکاء سلاح المؤمن، نجده هو نفسه یخوض الحروب.. و یشهر السیف بوجه الظالم و یقارع الظلم أیا کان نوعه، دون هوادة، و لا مداهنة و لا مصانعة.. و نفس الشی‏ء بالنسبة لیعقوب النبی الذی کان یقارع الظلم، و یجاهد الظالمین، و المنافقین، و کان غلیظا علیهم، هو نفسه نجده یبکی و نجد الحزن ملازما له..

ثم واصلت أقول و صدیقی تطلع فی وجهی و قد أخذته الدهشة لأنه لم یکن یسمع بهذه الأفکار من قبل.. و لذلک صار مشدودا لهذا الموضوع و صار یطلب المزید بلهفة، و یرید أکثر من ذلک حتی یستوعب البحث کله.. أقول: ثم واصلت أقول لصدیقی:

أتدری کیف تتکون اللآلی‏ء فی أعماق الماء؟ أجابنی بالنفی.! فقلت له: أتعرف حیوان الصدف البحری؟ قال: نعم..

قلت: هناک فی أعماق البحار یوجد حیوان الصدف البحری، و هو یجری فی أعماق الماء مع الموج فی انسیاب و حرارة.. ولکنه فی بعض الأحیان تصادفه صخرة فتجرحه، أو یصادفه جسم غریب فیحدث شقوقا صغیرة ناعمة فی بدنه، و هنا تبدأ ذرات الرمل بالدخول فی بدنه من خلال تلک الشقوق، فإذا دخلت ذرة واحدة من الرمل فی الجرح، کونت عنده أی عند ذلک الکائن البحری، درة ثمینة تدهش العالم بجمالها، و تذهل العقول بثمنها!!.

و الآن هل عرفت کیف تتألف الدرة؟

قال: بلی.. قلت: إذن: فیمکن القول أن الدرة الثمینة، ما هی إلا ابنة الألم.. فإذا کانت الدرة ابنة الألم.. و إذا کانت الدرة تتکون بفعل الألم، فإن القلوب العظیمة تتکون بفعل الدموع.. لأن الدمعة تکون القلب العظیم، و تصنع النفس العظیمة، تماما کما أن الجرح فی جسم الصدف یکون أثمن اللآلی‏ء، و أرقی الدر فی العالم.

و کنت أقول کلامی هذا، و عینای شاخصتان إلی وجه صدیقی العالم الذی کان فی غایة الإصغاء لی.. و أنا أتصفح ملامح وجهه.. و قسمات صوته..

فقال لی: هذا صحیح.. ولکن قل لی: هل یوجد واحد من الأئمة

کان یبکی علی الحسین لیل نهار أو أنه کان یبکی علی الحسین فی کل یوم مرة أو أکثر؟..

أجبته فی هدوء: إن نظرة واحدة تلقیها علی حیاة أهل البیت تریک بوضوح أنهم کانوا یبکون علی الحسین فی الیوم أکثر من مرة.. و لنبدأ من الرسول الأعظم محمد – صلی الله علیه و آله و سلم – حیث ذکر التاریخ، و جاء فی کتب السیرة، أنه – سلام الله علیه. ما نظر إلی الحسین مرة إلا و اغرورقت عیناه بالدموع، هکذا کان یذکر المؤرخون، و أرباب السیر، أن الرسول کان إذا نظر إلی الحسین، فاضت عیناه بالدموع.. و کان یقول: إن الحسین حرارة فی قلوب المؤمنین لا تطفأ أبدا.. أو قال: لا تطفأ إلی یوم القیامة..

و هذا نفسه نجده عند الإمام علی – علیه‏السلام – حیث کان یبکی أغلب الأوقات التی یذکر فیها مصرع أبی‏عبدالله الحسین – علیه‏السلام -.

و نفس الشی‏ء یقال بالنسبة إلی الحسن و حتی الحسین نفسه.. و أما الإمام السجاد، – علیه‏السلام – فبکاؤه کان واضحا و أشهر من الشمس فی رائعة النهار، أو رابعة النهار.

و الإمام الباقر کذلک.. و إذا رأینا الإمام الصادق، وجدناه باکیا علی جده الحسین، و لیس فقط کان یبکی بل کان یأمر أهله و أصحابه بالبکاء علی الحسین کما کان یصنع الإمام الکاظم، و الإمام الرضی حیث إذا دخل علیه شاعر أو خطیب أمره بالإنشاد و ذکر الحسین و إذا دخل علیه رجل من سائر الناس، قرأ الإمام الرضی بنفسه مصیبة الحسین، کما صنع من الریان بن شبیب إذ قال له: یا ابن شبیب إن کنت باکیا لشی‏ء فابکی لمصیبة جدی الحسین فإنه ذبح کما یذبح الکبش.

و یمکن القول ذاته بالنسبة لسائر الأئمة حتی کانوا یبکون علی جدهم الحسین لیل نهار.. و ما ورد فی زیارة الناحیة المقدسة، یغنی عن التحقیق، و یعد خیر دلیل علی ذلک.. إذ جاء فی الزیارة عن الإمام

الحجة – صلوات الله، و سلامه علیه قوله: لأندبنک صباحا و مساء، و لأبکین علیک بدل الدموع دما..«.

انظروا جیدا.. هنا.. حیث یؤکد الإمام الحجة أنه یبکی علی جده الحسین کل صباح، و مساء، و یصل به البکاء إلی درجة الدموع دما بدل الدموع ماء.

قال لی صدیقی المؤمن: هذا کله صحیح.. و لکن أرید دلیلا واحدا لیقنعنی بأهمیة البکاء علی الحسین کل یوم، و الدلیل یجب أن یکون من إمام معصوم، و لیس من سائر الناس أو العلماء، و أنا أرید منک دلیلا قویا یقنعنی بذلک.. یقنعنی علی أن أکون من البکائیین کل یوم علی الحسین علیه‏السلام – هذا من جانب و من جانب آخر، فإنی أرید أن أنقل هذا الفکر، و هذا الدلیل الذی أطالبک به.. أرید أن أنقله إلی الآخرین لعل الله سبحانه ینفعهم به إن شاء الله تعالی..

قال ذلک و أسند ظهره إلی الحائط مشعلا غلیونه لأنه کان صاحب غلیون و هذه الصفة هی الوحیدة التی کانت تزعجنی منه.. و إلا فکل صفاته تعجبنی باستثناء التدخین، و خصوصا الغلیون، لأن التدخین و ممارسة شرب السجائر یؤدی حتما إلی تقلیل عمر الإنسان و إلی تجمیع الأمراض الفتاکة فی حوزته قلت هذا استعراضا لا حقیقة، و إلا فأنا لم أستطع أن أفصح له عن خاطری و عما یدور فی نفسی من اشمئزاز شدید، و نفور أشد، من التدخین، و من مجالس الدخان تلک المجالس التی أری فیها أعمدة الدخان تتصاعد من أفواه الرجال و النساء، تلک کانت هی أثقل المجالس علی قلبی، و أوحش المجالس إلی نفسی.. المهم إنی بسبب حبی له و إخلاصی له، فضلت السکوت عن التدخین علی الاعتراض له.

و حتی لا یفوتنا البحث لنرجع إلی أصل الموضوع.. و هو: أنه طلب منی دلیلا یجعله یؤمن بالبکاء علی الحسین کل یوم.. قلت له: خذ هذا

الدلیل منی فإنه علی ما أظن من أقوی الأدلة، و أعمقها إذا لم یکن أقواها علی الإطلاق.. قال: و ما هو؟

قلت: هذا هو الدلیل الذی طالما بحثت أنا عنه، و فتشت فی کل مکان حتی وصلت إلیه.. إلا و هو: قول الإمام جعفر بن محمد الصادق – علیه أفضل الصلاة و أزکی السلام -: من شرب الماء و ذکر عطش الحسین – علیه‏السلام – کتب الله له مائة حجة و مائة عمرة مع رسول‏الله – صلی الله علیه و آله و سلم -.

و حین یقول الإمام الصادق هذا القول فإنه لا بد و أن یکون قد طبقه هو قبل غیره… علما بأننا ینبغی لنا أن نعرف أن قوله مائة حجة و مائة عمرة، إنما نشیر إلی الحج المستحب. و لیس الحج الواجب، لأن الحج الواجب هو مرة واحدة فی العمر.. و هذا معروف حجةالإسلام الواجبة هی مرة واحدة لا یعاد لها شی‏ء، فحین یقول الإمام أو أی واحد من الأئمة إن شربة الماء فی ذکر الحسین تعادل حجة و عمرة، أو تعادل مائة حجة و مائة عمرة إنما تقصد هذه الروایات الحج المستحب و لیس الواجب، و من هنا نعرف أن الروایات التی وردت فی زیارة الإمام الحسین علیه‏السلام. أن زیارته تعادل حج و عمرة.. و من الروایات ما یشیر إلی أکثر من ذلک حتی تصل إلی ألف حجة و ألف عمرة بل ربما أکثر من ألف حجة و ألف عمرة.. و إنما حصل الاختلاف فی العدد لیس من قبیل عدم ضبط الروایات بل من قبیل اختلاف درجة الإیمان فکلما کان إیمان الإنسان أکثر و معرفة بالحسین أکبر، کانت زیارته تعادل أکبر عدد من الحج، و أکثر عدد من العمرة.

و هکذا فأنا لا أرید أن أفیض فی هذا الباب لأن له بحثا مستقلا آخرا إن شاء الله سیجی‏ء فی مکانه فلا نتعجل الأمور، و إنما نرجع إلی کلامنا مع الصدیق المؤمن الذی ینتظر منی دلیلا یؤکد هذا الجانب أی جانب ترجیح، البکاء علی الحسین کل صباح و مساء – قلت له: لقد ورد عن الإمام جعفر بن محمد الصادق – علیه‏السلام – قوله: «إن من شرب الماء و ذکر عطش الحسن کتب الله له مائة حجة و مائة عمرة مع رسول‏الله – صلی الله علیه و آله و سلم«.

و نستفید من هذا الحدیث عدة أشیاء: أولا – إن الإمام الصادق قوله و فعله واحد و یعتبر حجة، لأنه لا یمکن أن یقول قولا و لا یطبقه.. و إنما لا بد له من التطبیق.

هذا أولا – إذ لیس فی حیاة أهل البیت فسحة تدل علی تخلفهم عن العمل و اکتفائهم بالقول دون العمل.. بل إنهم کانوا یسارعون فی الخیرات و کانوا یفعلون ما یقولون، و یقولون ما یفعلون، فلیس عندهم وقت للقول فقط و لا وقت للعمل دون القول.. بل تجد العمل و القول فی عناق و تلازم، و ترابط کبیر فی هذا الإتجاه.

أقول: هذا أولا – و ثانیا، إن القرآن الکریم یمقت الذین یقولون ما لا یفعلون: لم تقولون ما لا تفعلون کبر مقتا عندالله أن تقولوا ما لا تفعلون و الإمام الصادق، لا یمکن أن یأمر تلامذته و یعلم طلابه، أمثال زرارة بن أعین، و أبی‏حمزة، و أبی‏بصیر، و هشام، و موسی الطاق.. و جابر بن حیان و أمثال هؤلاء، أقول: لا یمکن أن یأمرهم الإمام بأمر لم یطبقه هو قبلهم.. بل کان سباقا للتطبیق قبلهم بتمام معنی الکلمة.. فهو حجة الله فی الأرض و لا یمکن أن یقول قولا لا یفعله هو.. و أیضا لا یمکن أن یترک هذا الثواب العظیم ثواب مائة حجة و مائة عمرة مع رسول الله، لمجرد أن یذکر الحسین فی شرب الماء..

و الآن لا نناقش فی عدد الحجات و عدد المرات و إنما نتحدث فی أصل الموضوع، و إلا فلیکن مرة واحدة،. و مرة واحدة مع رسول الله.. أیضا هذا الثواب عظیم، و لیس فی إمکانه أن یترکه..

و علی هذا الأساس، فالإمام الصادق، لا بد أن یشرب من الماء مرتین فی کل یوم سواء کان صائما أو غیر صائم لا بد له من الماء مرتین علی أقل تقدیر، و خصوصا و هو فی المدینة فی الحجاز وجو الحجاز یحتاج (صاحبه) ساکنه إلی الماء مرتین فی الیوم علی أقل تقدیر.. و معنی هذا أن

الإمام الصادق یذکر الإمام الحسین مرتین فی الیوم.. و الإمام الحسین یقول: أنا قتیل العبرة ما ذکرنی مؤمن إلا و بکی.. و الإمام الصادق هو أبوالإیمان و قمة المؤمنین فمن أولی بالبکاء علی الحسین منه.. فمعناه أن الصادق یبکی علی جده الحسین مرتین فی الیوم علی أقل تقدیر.. و قد ورد فی الأخبار أن الإمام الصادق، کان إذا ذکر الحسین بکی و قال: قال الحسین بن علی: أنا قتیل العبرة ما ذکرنی مؤمن إلا و بکی.. فالنتیجة تکون: إن الإمام الصادق یبکی علی الحسین مرتین فی الیوم.. و من هنا نصل إلی أکبر الأدلة بل و أعظم الأدلة فی أن الأئمة سلام الله علیهم یذکرون الحسین فیبکون لیل نهار، و من تعرف المغزی الرائع الذی یشیر إلیه الإمام الحجة فی قوله: لأندبنک صباحا و مساء و لأبکین علیک بدل الدموع دما.. و خصوصا إذا عرفت أن الأئمة هم نور واحد.. لا نفرق بین أحد منهم.