جاء فی التاریخ أن أربعة من الأئمة المعصومین قبلوا ید أبیالفضل العباس.. و هم: الإمام علی و الحسین، و زینالعابدین و الإمام الباقر علیهم أفضل الصلاة و أزکی السلام. و مهما یکن من أمر فإن واحدا منهم علی الأقل کان قد قبل ید العباس کما جاء ذلک فی قصة معروفه حدثت یوم مولد العباس عندما أتت به أمه تحمله و وضعته بین یدی أبیه علی أمیرالمؤمنین علیهالسلام الذی ما إن وقع بصره علی ولده الطفل الصغیر هذا حتی راح یقلب کفیه و یقبلهما ثم انهمرت الدموع من عینیه! و هنا تدخلت أمه أمالبنین متسائلة عن سبب بکاء علی؟ فأخبرها بما سوف یجری علی هاتین الکفین من البلاء فی سبیل الله، فبکت هی الأخری عند سماع الخبر، و من ذلک الیوم قامت بتربیته و إعداده إعدادا بطولیا لیقوم بهذا الدور الذی ینتظره فی الغد.. و طبعا کانت تقوم بدورها کأم ناجحة فی تربیة أبنائها الذین هم یتلقون التربیة الصحیحة من أبیهم الإمام علی – علیهالسلام -.
و الروایة تقول:
»إن أمالبنین علیهاالسلام رأت أمیرالمؤمنین علیا علیهالسلام، فی بعض الأیام أجلس أباالفضل العباس فی حجره و شمر عن ساعدیه، و قبلهما و بکی
فأدهشها الحال.. لأنها لم تکن تعهد صبیا بتلک الشمائل العلویة، ینظر إلیه أبوه و یبکی من دون أن یکون ثمة سبب ظاهر.. ولکن حینما أوقفها أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام علی غامض القضاء و ما یجری علی یدیه – أی أبوالفضل – من القطع فی نصرة الدین.. فی نصرة الحسین علیهالسلام بکت و جرت عبرتها و شارکها کل من کان فی الدار فی البکاء و العزاء» (1).
علی أن مثل ید أبیالفضل هی التی یجب أن تقبل و تحترم.
لماذا؟
لأنها قطعت من أجل الدین، و فداء للدین..
و هذا هو المیزان الذی یکشف عن حقیقة الناس و الأیدی، فالید التی تناضل من أجل الدین و العقیدة و مبادیء الحق و العدل و الحریة هی التی تستحق التکریم و التقبیل.. و أما الأیدی الأخری التی هی ضد هذا الخط فإنها لا تستحق أی تکریم بل بالعکس تستحق التوهین و الإذلال.. و إن بدت الصورة الیوم مقلوبة بالعکس تماما.. یقول الشاعر:
و ید تکبل و هی مما یفتدی
و ید تقبل و هی مما یقطع
»کان العباس و سیما جمیلا یرکب الفرس المطهم و رجلاه یخطان فی الأرض، و یقال له: قمر بنیهاشم لجماله و کثرة النور فی وجهه.. و قد وصفه الرواة: بأنه کان بین عینیه أثر السجود کما مر علینا منذ قلیل» (2).
1) من مقتل العباس للمقرم.
2) راجع مقتل العباس للمقرم ص 115.