جاء فی التاریخ الصحیح: أن أباالفضل العباس علیهالسلام کان من کبار فقهاء أهل البیت و علمائهم و عظمائهم، و کان ناسکا عابدا ورعا.. یبدو بین عینیة أثر السجود، و کان وجهه من الجمال کفلقة القمر لیلة البدر، یعلوه نور لم یغیر و لم یقلل القتل منه شیئا.
هکذا جاءت مواصفاته علی لسان الشیخ عبدالحسین الحلی و هو مؤرخ قدیر.. کما أنه ورد عن أهل البیت – علیهمالسلام – کلمات فی حق أبیالفضل العباس علیهالسلام و منها: «أبوالفضل زق العلم زقا«.
و لا غرابة فی ذلک أبدا، فأبوه علی أمیرالمؤمنین باب مدینة علم النبی صلی الله علیه و آله و سلم الذی قال فیه:
»أنا مدینة العلم و علی بابها»
و هو یقول: «علمنی رسول الله ألف باب من العلم یفتح لی من کل باب ألف ألف باب«.. و کلمة ثالثة للإمام علی یقول فیها:
»سلونی قبل أن تفقدونی.. سلونی عن طرق السماوات أنا أعلم بها من طرق الأرض..»
فإن الذی یتربی فی حجر أب کعلی فإنه لا شک یصبح عالما نحریرا بطلا فی العلم و الجهاد و العقیدة.. و هذا ما نلمسه فی السیرة الذاتیة لقمر بنیهاشم العباس بن علی – علیهالسلام – إنه نهل العلم من بحر أبیه و من أخویه الحسن و الحسین سیدی شباب أهل الجنة حیث کان ملازما لهما بعد مصرع أبیه علی علیهالسلام.
و قد أشار الإمام الصادق – علیهالسلام – إلی هذا الجانب فی حیاة أبیالفضل العباس علیهالسلام بقوله الذی جاء فی الزیارة زیارة العباس و هی من تألیف و إملاء الإمام الصادق:
»لعن الله أمة استحلت منک المحارم، و انتهکت فی قتلک حرمة الإسلام» و حرمة الإسلام لا تنتهک بقتل أی مسلم مهما کان عظیما، و مهما کان أثره فی الإسلام مشکورا علی حد تعبیر المرحوم السید المقرم – و إنما تنتهک الحرمة بقتل العالم، لأن العالم إذا مات أو قتل ترک جرحا فی القلوب لا یندمل.. و ثلم ثلمة فی الإسلام لا یسدها شیء.
أما أنه لماذا لم یظهر علمه بشکل واضح لدی الجمیع، فإن الجواب واضح أیضا و صریح و هو أن أباالفضل کان معاصرا للأئمة المعصومین و هم علی التوالی ثلاثة: أبوه علی، و أخواه الحسن و الحسین علیهمالسلام – و وجود المعصوم یغطی بطبیعته الشخصیة التالیة له و یحجب سواه من الظهور و هذا واضح و معروف لدی أهل الذوق و النطفة و النظر. و ذلک أن الإمام المعصوم له شخصیة قویة و مؤثرة فی الأوساط العلمیة و الأدبیة و الحضاریة، و علی سبیل المثال یقول الإمام الصادق علیهالسلام.
»ما مشی الحسین علیهالسلام بین یدی الحسن علیهالسلام قط و لا بدره بمنطق إذا اجتمعا تعظیما له» و إذا کان الحال بین الحسن و الحسین هکذا و هما إمامان إن قاما و إن قعدا.. فما بالکم بأبیالفضل العباس و کیف یستطیع أن یملی علمه مع وجود أخیه الحسین علیهالسلام،.. علی أن هذا لا یعنی بالضرورة – أن
أباالفضل لم یتحرک فی هذا المجال و لم ینشر العلوم الإسلامیة لأنه حتی لو کان تلمیذا لدی المعصوم فإنه یقوم بنشاط حضاری ممیز فی نشر العلم و المعرفة کما حصل لتلامذة الأئمة مثل تلامذة الإمام الباقر و الصادق أمثال هشام و أبوحمزة و أبان بن تغلب و مؤمن الطاق، و أبوبصیر و کمیل و أبیذر و سلمان، و المقداد و أمثال هؤلاء الأبطال الذین ملاؤا الدنیا علما و نورا و هم لا زالوا فی طور التلمذة و التعلیم فکیف بأبیالفضل و هو فی حجر العلم و رکن الحضارة؟ لا شک أنه استطاع أن یقوم بدور کبیر فی هذا المجال ولکنه لم یصل إلینا منه شیء لأنه کان معاصرا للمعصومین أی أنه کان ملازما لهم و دائما شخصیة المعصوم الأخ تحجب شخصیة الأخ غیر المعصوم.. و هذا هو بالضبط ما أردت أن أقوله و أسجله هنا لندرک کم هو أبوالفضل العباس عالما و عظیما و مجاهدا فی الحق و الحریة و العدل و المساواة.. و قد قام بأروع و أکبر دور فی التضحیة و الفداء حتی أننا نقرأ فی زیارته الواردة عن أبیعبدالله الصادق:
»أشهد لقد نصحت الله و لرسوله و لأخیک، فنعم الأخ المواسی فلعن الله أمة قتلتک و لعن الله أمة ظلمتک و لعن الله أمة استحلت منک المحارم و انتهکت حرمة الإسلام فنعم الصابر المجاهد المحامی الناصر و الأخ الدافع عن أخیه المجیب إلی طاعة ربه«.