بسم الله الرحمن الرحیم
(أتأمرون الناس بالبر و تنسون أنفسکم و أنتم تتلون الکتاب أفلا تعقلون(.
و یقول: (کبر مقتا عندالله، أن تقولوا ما لا تفعلون(.
و فی القرآن الکریم، آیات عدیدة تشیر إلی الذین یحملون علما، و لکنهم لم ینتفعوا بما یعلمون، و مثلهم فی ذلک مثل الحمار الذی یحمل أسفارا من الکتب علی ظهره، ولکن دون أن یدری ما علی ظهره من العلم، و ذلک أن العلم یحتاج إلی طاقة خلاقة من العقل، و لأن الحمار لا یملک عقلا، فهذا یعنی أنه لم و لا و لن ینتفع شیئا من العلم الذی یحمله فوق ظهره.. و المناسبة فی المثال، هی أن العلم مکانه فی القلب و لیس فوق الظهر، فکان العالم الذی لا ینفعه علمه، مثله فی ذلک مثل الدابة التی لا تعی من الکتب التی علی ظهرها شیئا أبدا.
و هؤلاء هم الذین فقدوا بصیرتهم، فعاشوا فی ظلام.. و إن فقدان البصیرة الواعیة اللماحة، حجاب طامس دون فهم الحق، بله تفهیمه.
و لذلک نجد القرآن الکریم، یرکز علی نقطة بالغة و هی أن فهم القرآن، و استیعاب الحیاة یتوقف علی شرط أساسی بالغ، و هو الإیمان بالله
و بالیوم الآخر.. فإن الناس الذین هم بغیر إیمان بالآخرة، هؤلاء یعیشون فی غطاء عن ذکر الله، و فی حجاب عن فهم القرآن الکریم، و استیعاب الحیاة.
یقول القرآن الکریم:
(و إذا قرأت القرآن جعلنا بینک، و بین الذین لا یؤمنون بالآخرة حجابا مستورا(.
و الحجاب المستور، هو الحجاب الغائب عن الحواس المادیة، أی أنه غائب و مستور حتی عن حواسنا الخمس.. و هذا یعنی أنه فی عالم میتافیزیقی، أو قل: فی وراء الطبیعیة، فهو موجود ولکننا لا ندرکه بقوة لأنه مفصول عنا فی عالم البرزخ أی أن هناک برزخا یفصل بیننا و بین الحجاب المستور، و لذلک فإننا لا نراه بشکل مادی أو نحسه، و لکنه علی رغم ذلک موجود، و یحجز الإنسان غیر المؤمن عن فهم القرآن و استیعابه.
یقول محمد الغزالی فی کتابه جدد حیاتک:
»و إذا شرحنا وظیفة الفطرة فی تعرف الحق و تعریفه، فیجدر بنا أن ننبه إلی أمر آخر، هو أن کثرة البضاعة من نصوص السماء لا تغنی فتیلا فی نفع صاحبها، أو فی نفع الناس، بما عنده إذا کان ملتاث الطبیعة مریض الفطرة،… ما قیمة المنظار المقرب أو المکبر لدی امریء فقد بصره؟.«.
إن فقدان البصیرة الواعیة اللماحة، حجاب طامس دون فهم الحق بله تفهیمه، ثم یمضی فی ضرب الأمثلة فی کتابه: جدد حیاتک ص 6 فراجعه للفائدة.