بسم الله الرحمن الرحیم
(یزکیهم و یعلمهم الکتاب و الحکمة(.
فی مناهج الأنبیاء، تجیء التزکیة قبل العلم.. لأن العلم بغیر تزکیة یتحول ضد الإنسان، و لیس معه.
فالذی یعلم جندیا علی حمل السلاح، یجب أن یزکیه بالأخلاق قبل إعطائه البندقیة، لأن السلاح بلا أخلاق، أشبه بحربة رعناء، طائشة فی الهواء تطعن کل من تصادفه، دون تمییز بین المجرمین و الأبریاء.
و لأن حمل السلاح تسبقه قضیة، فإنه لا بد من مرافقه السلاح للأخلاق، و الآداب و التربیة.. و هذه هی التزکیة، التی تجعل المرء لا یغرز خنجره فی صدر البریء.. و إنما یشهره بوجه العدو.
و نحن حین نقرأ القرآن الکریم، نجد التزکیة دائما تسبق العلم، و ذلک لسبب بسیط، هو عجز العلم، عن الوصول إلی الهدف من دون بوصلة التزکیة، و نور الأخلاق.. فإذا اجتمعت الأخلاق مع العلم، کانت الحضارة و کان الإنسان الحضاری، الذی لا یتعامل مع الاستبداد.. بل یتعامل مع الحضارة.
یقول القرآن الکریم:
(هو الذی بعث فی الأمیین رسولا منهم یتلو علیهم آیاته، و یزکیهم و یعلمهم الکتاب و الحکمة.. و إن کانوا من قبل لفی ضلال مبین) (1).
فجاءت التزکیة قبل العلم فی المنهج الحضاری الذی أخرجه رسول الله – صلی الله علیه و آله و سلم – إلی العالم أجمع.
إن الأرض إذا لم تکن معدة، و مهیأة للزرع، فإن البذور، و الحرث و الأسمدة، لا تزیدها إلا خسارا.
(فی قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا) (2).
و یقول فی آیة أخری: (و لا یزید الظالمین إلا خسارا) (3).
لماذا؟ لأن المتلقی لا یملک القدرة، و لا الکفاءة علی الانتفاع من هذا الکنز العظیم.. أشبه بماء المطر الذی ینزل علی الأرض البوار.. السبخة، التی لیس فیها استعداد، لا نبات الزرع و لا إنشاء الضرع.. فبدل أن تتفجر بالعطاء الجید، فإنها لا تعطی سوی الحنظل و الشوک، و حسک السعدان….. بخلاف الأرض الطیبة، التی ما یکاد المطر یلثمها، حتی تهتز و تطرب، و تنبت من کل زوج بهیج.. و ما ذلک إلا لردائة الأولی، و طیب الثانیة.
إنها سنة الله فی هذا الکون المترامی، العریض.. (و لن تجد لسنة الله تبدیلا.. و لن تجد لسنة الله تحویلا(.
و لأن الأرض تشبه فی عطائها، و إمساکها، النفس البشریة، فإن الدمار الذی حل بالنفوس، و غیر القلوب. إنما هو بسبب الذنوب، و تعاطی
المعاصی، التی تنتشر – هذه الأیام – فی المجتمعات انتشار النار، فی الحطب الهشیم.
أجل.. و لما کان السبب فی هذا الانحدار الذی تهوی فی قاعه الحضارة، یتمثل فی اختزان الرذائل و الذنوب، فی النفس الإنسانیة، فإن القرآن الکریم قد حذر من مغبة الوقوع و السقوط، فی هذه المنحدرات السحیقة، و أمر أتباعه باجتناب الحسد.. و الحقد.. و الجشع.. و بقیة الرذائل.. إذ جعل الهلاک نتیجة طبیعیة، لهذه الذنوب المکتسبة.
یقول القرآن:
(.. ولکن یؤاخذکم بما کسبت قلوبکم) (4).
و یقول فی آیة ثانیة:
(و إن تبدوا، ما فی أنفسکم أو تخفوه، یحاسبکم به الله..) (5).
أی: إن الحسد – سیظهر علی سلوککم سواء أبدیتموه، أو دفنتموه، فی الصدور.. فإنه فی النهایة، لا محالة یظهر. فیحاسبکم به الله.
و أفضل طریق لاجتنابه، هو الابتعاد عنه، بفضل تزکیة النفس، و محاسبتها، صباحا و مساء، من أجل تهذیبها، بالمحاسبة المستمرة.. و المراقبة الدائمة التی لا تعرف الکلل، و لا الملل.. کما أدبنا ائمتنا الطاهرون من أهل البیت – علیهم أفضل الصلاة، و أزکی السلام.
و نضرب أمثلة علی ذلک من القرآن الکریم:
نقرأ فی آیة:
(المال و البنون زینة الحیاة الدنیا.. و الباقیات الصالحات، خیر عند ربک ثوابا و خیر أملا) (6).
و الباقیات الصالحات.. هی الأعمال الصالحة التی تطهر النفس، و تجعل القلب سلیما.. و معنی ذلک: إن التزکیة لا تحصل، إلا بالعمل الصالح، الذی هو ممارسة فعلیة، لشعائر الله تعالی.
یقول القرآن الکریم:
(یوم لا ینفع مال و لا بنون، إلا من أتی الله بقلب سلیم) و ذلک أن المال و البنین.. خاصة بالحیاة الدنیا، و أما الآخرة، فلا ینفع فیها إلا القلب السلیم.. و القلب السلیم هو الذی لا یسکنه الشیطان، و لا یدخله حب الدنیا.
یقول الحکماء:
(عدم الوجدان، لا یدل علی عدم الوجود(.. و هذه قاعدة عقلیة، یحترمها کل العقلاء فی العالم.. و معناها: أنک حین لا تجد شیئا أمامک، فإنه لا یدل – بالضرورة – علی عدم الوجود، أی: لا یعنی ذلک أن الشیء الذی تبحث عنه، غیر موجود، و إنما معناه أنک أنت لم تجده.. و ربما وجده شخص آخر.. لأنه موجود فی مکان غیر المکان الذی أنت فیه.
یقول القرآن الکریم:
(بل کذبوا بما لم یحیطوا بعلمه..) (7).
علی أننا ذکرنا هذه القاعدة المنطقیة، هنا، لأنها تعمق الإیمان فی القلوب.. و ذلک بفضل، قلیل من التأمل و التفکر فیما نحن بصدده.. إذ أن عدم رؤیتنا للملائکة، مثلا – الذین یکتبون بأیدیهم، ذنوبنا و صلاتنا.. لا یدل علی عدم وجودهم بالکامل.. و إنما یدل أننا نحن لم نرهم لأنهم یعیشون فی موازین مختلفة، و مقاییس غیر مقاییس الحیاة الدنیا، و هکذا قل فی بقیة الأشیاء.
إذا: فهذه قاعدة، تجری فی کل شیء، فی الحیاة، دون استثناء و دون تراجع فی بعض الأمور.
إنها حکمة بالغة
علی علیهالسلام: «من کنوز الجنة، إخفاء العمل، و الصبر علی الرزایا، و کتمان المصائب«.
لأن هذه الأخلاق هی التی تطهر القلوب و تذکی النفوس.
و عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم: «أعظم العبادة أجرا، أخفاها، إن فضل عمل السر، علی عمل الجهر، سبعون ضعفا» ص 101 القلب السلیم ج 1.
نقلا عن سفینة البحار ج 1 ص 404
و کلما قرأنا أحادیث من هذا القبیل، ازداد إیماننا بحضارة الإسلام و القدرة الحضاریة التی یحملها الإنسان بین جنحیه و التی تجعله فی معارج الحضارة و الرقی و التقدم.
و حین ینطفیء الإیمان فی النفس فإن الإنسان ینطلق مثل البهیمة المسعورة فی الحیاة لا یعرف حراما و لا یرعی حدودا لله عزوجل.
فهذا شریح القاضی، حین طلب منه ابن زیاد إصدار فتوی بقتال الحسین، أبی و رفض و ضرب رأسه بعلبة أقلامه فسال دمه.. و فی اللیل أرسل إلیه ابن زیاد مالا فأصدر فتواه لأنه باع آخرته بدنیا یزید.
و کانت الأموال مکدسة فی بیت مال المسلمین فی الکوفة فقد جاء فی جواهر الکلام،: إنه کان یختزن فی بیت المال فی الکوفة (بیت مال الکوفة) سنویا تسعة ملایین درهم، و لم یؤخذ منها شیء أیام معاویة. حتی الوقت الذی توجه فیه، سید الشهداء علیهالسلام إلی الکوفة، فما کان من ابن
زیاد الطاغیة إلا أن وزع کل ما تم ادخاره فی تلک السنوات علی جنوده و کبار قادة الجیش الذین خرجوا لحرب الحسین.
و لکی تکون عظیما، عظم شعائر الله.
لأنها تصمع القلب العظیم – (و من یعظم شعائر الله فإنها من تقوی القلوب(.
1) سورة الجمعة؛ آیة: 2.
2) سورة البقرة؛ آیة: 10.
3) سورة الإسراء؛ آیة: 82.
4) سورة البقرة؛ آیة: 225.
5) سورة البقرة؛ آیة: 284.
6) سورة الکهف؛ الآیة: 46.
7) سورة یونس؛ آیة: 39.