جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حینما یکون الایمان عمیقا، ابوالفضل: ایمان عمیق و رؤیة واضحة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

بسم الله الرحمن الرحیم

(قد أفلح المؤمنون الذین هم فی صلاتهم خاشعون…(.

تکوین الإنسان من الروح و البدن.. له فلسفة عمیقة ولکنها واضحة و هی:

إن حاجات الإنسان لیست واحدة.. و إنما هی متعددة و مختلفة فجانب الروح له حاجات، و جانب البدن له حاجات أیضا غیر أن حاجات البدن محدودة، فی حین أن حاجات الروح لیست لها حدود… و لتوضیح الفکرة أضرب لکم المثال التالی: خذوا مثلا بدن الإنسان و فتشوا عن حاجاته، تجدوا أن حاجاته محدودة و معینة، فاللباس حاجة للبدن و هی محدودة فلا یستطیع الواحد منا أن یلبس أکثر من بدلة واحدة.. وثوب واحد و إلا یبدو مظهره مضحکا و مثیرا للسخریة.. و کذلک الطعام فهو یسد حاجة جسدیة و لذلک فالأکل محدود و لیس فی وسع الشخص أن یأکل أکثر من القدر المتعارف المألوف.. و ما یقال فی اللباس و الطعام یقال أیضا فی الشراب و السکن إذ أن الکمیة من الماء التی یحتاجها البدن تکون فی العادة محدودة جدا، و کذلک السکن فإن المرء لا یستطیع أن یجلس فی أکثر من

مسکن واحد فی وقت واحد.. و هکذا فی بقیة الأشیاء التی تخص البدن.. بینما حاجات الروح لم تکن محدودة، و لا محصورة فی هذه الأشیاء التی مرت علینا.. و إنما تبدأ حاجات الروح و لا تنتهی.. وخذ مثلا – علی ذلک – رجلین أحدهما یأکل الطعام فی طبق.. و الثانی یقرأ العلم فی کتاب، فإنک تجد صاحب الطعام قد شبع من الأکل بعد لقیمات معدودة فی حین أن صاحب الکتاب لم یشبع من القراءة حتی بعد انتهاء الکتاب فإنه یستطیع أن یقرأ کتابا آخر، و آخر إلی ما شاء الله.. و لتوضیح الفکرة أکثر نحن نعرف أن فی الإنسان حواسا موزعة علی الروح و البدن فالسمع و البصر لغذاء الروح.. بینما الأنف و الفم لغذاء البدن.. و نلاحظ هنا أن الفم یشبع من الطعام ولکن العین لا تشبع من القراءة… و لا من النظر، و هذا إن دل علی شی‏ء فإنما یدل علی أن غذاء الروح لیس محدودا و لا مقصورا فی أشیاء معنیة.

و الآن و بعد هذه المقدمة ألا تتفق معی أیها القاری‏ء الحبیب أن الدین هو حاجة الروح العظمی لأنه یمنحها الراحة و الطمأنینة… و یعطیها السعادة و الکرامة فی الحیاة.. و بعد الممات؟

علی أن الذی یعرف هذه الحقیقة؛ یدرک قیمة الدین و ثمن العقیدة فیهب للدفاع عنها باذلا کل ما یملک من غال و نفیس، راجیا بذلک – من الله سبحانه – أجرا عظیما.. و هذه الحالة نجدها قد تجسدت فی سیرة أبی‏الفضل العباس – علیه‏السلام – بأروع و أحسن و أعلی أشکالها.

و نحن نعرف أن هذه الحالة إنما تصنعها الصلاة و العبادة، إذا أدیناها فی خشوع و ثبات و إخلاص.

یقول القرآن الکریم:

(قد أفلح المؤمنون الذین هم فی صلاتهم خاشعون(.

و لأن أباالفضل العباس کان من العابدین الخاشعین فإنه لا بد لنا من إلقاء نظرة ولو سریعة علی هذا الجانب الحضاری فی الإسلام، و هو جانب العبادة و الصلاة و التهجد.. لأن هذا الطریق هو الذی یجعل الإنسان رائدا فی طریق الحق.. هاجسه الخیر وحب العطاء و تحمل المسؤولیة.

إن العباس بن علی کان نافذ البصیرة – أی واعیا عارفا بزمانه لا تهجم علیه اللوابس.. و کان زاهدا عابدا یبدو علیه أثر السجود و سیماء الصلاة بین عینیه و فی جبهته المقدسة.

کان لا یدع صلاة اللیل تفوته و لا قراءة القرآن تفلت من بین یدیه.. هکذا علمه أبوه علی أمیرالمؤمنین – علیه أفضل الصلاة و أزکی السلام – و هکذا زرعت أمه – أم‏البنین – مبادی‏ء الحق و مکارم الأخلاق و حب الخیر فی نفسه، و فی قلبه الطاهر الزکی و هو لم یزل ولیدا یحبو بین یدی أمه الطاهرة فاطمة بنت حزام العامریة التی یوم تزوجها الإمام علی وجد فیها امرأة عظیمة قد ملئت إیمانا من رأسها إلی أخمص قدمیها.. و سیأتی الکلام عنها فی حینه حیث قیل عنها: إنها یوم زفت إلی بیت الإمام علی – علیه‏السلام – طلبت من أهلها و أخوتها أن یقفوا علی الباب ریثما تدخل و تخرج إلیهم.. و هکذا فعلت.. حیث دخلت الدار ثم ما لبثت أن خرجت إلیهم و الدموع تفیض من عینیها قائلة لهم: انطلقوا علی برکة الله فقد وافق الحسن و الحسین علی بقائی فی الدار.. و حین سألوها عن ذلک أجابت: انی سألت الحسن و الحسین إذا کانا یقبلانی خادمة عندهما فی البیت أقوم بخدمتهم جمیعا.

لقد دخلت أم‏البنین علی الحسن و الحسین زینب علیهاالسلام و قالت لهم: سادتی أنا هنا خادمة عندکم جئت لخدمتکم فهل تقبلونی بهذا الشرط.. و إلا فإنی راجعة إلی داری فرحب بها الحسن و الحسین و زینب و قالوا لها:

أنت عزیزة کریمة و هذا بیتک.

و ناهیک بطفل یتلقی مبادی‏ء التربیة فی هذا الجو العائلی الممیز.

إن أباالفضل العباس – علیه‏السلام – کان قد شب و ترعرع فی حجر هذه المرأة الطاهرة. و تلقی رعایة منقطعة النظیر من أبیه أمیرالمؤمنین علی.. و من أخویه السبطین الحسن و الحسین سیدی شباب أهل الجنة -.

و کانت الصلاة لا تفارق شفتیه، و کان الإیمان یضی‏ء وجه أبی‏الفضل العباس حتی قال فیه الإمام جعفر بن محمد الصادق علیه‏السلام: «کان عمنا العباس بن علی نافذ البصیرة.. صلب الإیمان..» فبین الإمام أبوعبدالله الصادق: إن البصیرة النافذة تحتاج إلی صلابة فی الإیمان.. لأن الصلابة فی العقیدة تصنع الوعی فی الفکر.. و تزرع الرشد فی النفس.. حتی لیبدو أن الصلابة فی الإیمان شرط أساسی فی صحة العقیدة لأنها تمنح المرء وعیا و الإنسان من دون وعی لا یستطیع أن یفهم دینه و لا أن یفقه عقیدته و إنما یطبق علی نفسه طقوسا تعبدیة جامدة لیس فیها نور و لا بصیص.

و إذا عرفنا أن الإمام علیا – علیه‏السلام یربی أصحابه علی الوعی و الرشد فإننا ندرک کم هو حرص علی علی تربیة أبنائه علی ذات هذا الوعی الراشد.. فهو – مثلا – یخاطب کمیل بن زیاد – و هو أحد أصحابه – بقوله: «یا کمیل إن هذه القلوب أوعیة و خیرها أوعاها«.

إن أول شی‏ء یمنحه الإمام علی إلی أبنائه، هو الوعی فیجعل من کل واحد منهم بطلا من أبطال العلم و الوعی و المعرفة.. و هکذا کان أبوالفضل العباس علیه أفضل الصلاة و أزکی السلام.

فقد تلقی أبوالفضل علومه من أبیه علی.. و من أخویه الحسن و الحسین سیدی شباب أهل الجنة.. و من الإمام زین‏العابدین علیه‏السلام..

و هکذا یکون أبوالفضل العباس قد تتلمذ علی ید أربعة من الأئمة

المعصومین أی أنه تلقی علومه فی أرقی جامعات العلم و المعرفة.. جامعات لیس لها مثیل و لا نظیر.. و إلا فأی جامعة یمکن أن یرأسها واحد مثل الإمام علی – علیه‏السلام – الذی کان یتفجر العلم من جوانبه و تنطق الحکمة من نواحیه؟.. و أی جامعة مثل الجامعة العلمیة التی یدیرها الحسن و الحسین سیدا شباب أهل الجنة؟

و بالتالی هل هناک جامعة تضاهی جامعة الإمام زین‏العابدین – علیه‏السلام – فی العلم و المعرفة و الحضارة؟.

لا أظن ذلک.

و إذا کان الأمر کذلک فأی مانع من أن نشیر إلی أن أباالفضل العباس کان قمة فی العلم و الحضارة کما کان قمة فی الخشوع و العبادة.. کما کان قمة فی البطولة و الجهاد و الفداء.. و بالتالی کان أبوالفضل قمة فی الوفاء و النصیحة.. و فی کل مکارم الأخلاق لأنه بطل ورث من أبیه شجاعة و علما و أدبا و معرفة و نورا.

و لهذا لما هوی أبوالفضل علی وجه الثری ناداه الحسین بهذا النداء:

أخی أباالفضل.. الآن انکسر ظهری.. و قلت حیلتی و شمت بی عدوی.. ثم انحنی علیه یقبله و دموعه تجری علی خده و لحیته. و هو یقول:

هونت یا ابن أبی مصارع فتیتی‏

والداء یسکنه الذی هو أألم‏

أأخی یهنیک النعیم و لم أخل‏

ترضی بأن أرزی و أنت منعم‏

قد رام یلثمه فلم یر موضعا

لم یدمه حر السلام فیلثم‏

لسواک یلطم بالأکف و هذه‏

بیض الظبی لک فی جبین تلطم‏

أأخی من یحمی بنات محمد

إن صرن یسترحمن من لا یرحم‏