جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الحمزة

زمان مطالعه: 6 دقیقه

من احفاد أبی‏الفضل السید الجلیل أبویعلی الحمزة بن القاسم بن علی بن حمزة بن الحسن بن عبیدالله بن العباس ابن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و قد کتب الشیخ الجلیل العلامة میرزا محمدعلی الاوردبادی صحائف غر فی حیاته نذکرها بنصها. قال: کان أبویعلی احد علماء العترة الطاهرة و فذا من أفذاذ بیت الوحی و أوحدی من سروات المجد من هاشم روی الحدیث فأکثر و اختلف الیه العلماء للأخذ منه منهم الشیخ الأجل أبومحمد هارون بن موسی التلعکبری واحد اعاظم الشیعة و من حملة علومهم توفی سنة 385 ه. والحسین بن هاشم المؤدب

و علی بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق و کلاهما من مشایخ الصدوق ابن‏بابویه القمی. و علی بن محمد القلانسی من مشایخ الشیخ المبجل ابی‏عبدالله الحسین ابن‏عبدالله الغضائری. و أبوعبدالله الحسین بن علی الخزاز القمی (1).

و یظهر من هذا انه کان فی طبقة ثقة الاسلام الکلینی قد أدرک القرنین آخر الثالث و أواخر الرابع و لأجله عقد له الشیخ العلامة الشیخ آغابزرک الرازی فی کتابه (نابعة الرواة فی رابعة المئات) ترجمة ضافیة فهو من علماء الغیبة الصغری. و له من الآثار و المآثر کتاب التوحید و کتاب الزیارات و المناسک و کتاب الرد علی محمد بن جعفر الاسدی و کتاب من روی عن جعفر بن محمد علیهماالسلام من الرجال استحسنه النجاشی و العلامة و لهذا ترجمه شیخنا الرازی فی مصفی المقال فی مصنفی علماء الرجال و اسند النجاشی الی هذه الکتب عن ابن‏الغضائری عن القلانسی عن سیدنا المترجم.

و الیک کلمات العلماء فی الثناء علیه قال النجاشی و العلامة انه ثقة جلیل القدر من اصحابنا کثیر الحدیث و قال المجلسی فی الوجیزة ثقة و فی تنقیح المقال للعلامة المامقانی السید جلیل حمزة ثقة جلیل القدر عظیم المنزلة و فی الکنی و الالقاب لشیخنا المحدث الشیخ عباس القمی انه احد علماء الاجازة و اهل الحدیث و قد ذکره اهل الرجال فی کتبهم و اثنوا علیه بالعلم و الورع. ان دون مقام سیدنا المترجم ان نقول فیه انه من مشایخ الاجازة الذین هم فی غنی عن أی تزکیة و توثیق کما نص به الشهید الثانی و تلقاه من بعده بالقبول فان ذلک شأن من لا یعرف و جهلت شخصیته و ان مکانة سیدنا أبی یعلی فوق ذلک کله علی ما عرفته من نصوص علماء الرجال و من کراماته المربیة علی حد الاحصاء المشهودة من مرقده المطهر فهو من رجالات اهل البیت المعدودین من أعیان علمائهم بکل فضیلة ظاهرة و مأثرة باهرة (و الشمس معروفة بالعین و الاثر) فلیس هو ممن نتحری اثبات ثقته حتی نتشبث بأمثال ذلک نعم کثرة روایته للحدیث تنم عن فضل کثار من غزارة علمه و من قولهم علیهم‏السلام «اعرفوا منازل الرجال منا بقدر روایتهم عنا» فان ذلک یشف عن التصلب فی أمرهم و التضلع بعلومهم و البث لمعارفهم و بطبع الحال ان کلا من هذه یقرب العبد

الی الله تعالی و الیهم علیهم‏السلام زلفی فکیف بمن له الحظوة بها جمعاء کسیدنا المترجم علی نسبه المتألق المتصل بدوحهم القدسی الیانع. أما مشائخه فی الروایة فجماعة عرفناهم بعد الفحص فی المعاجم و کتب الحدیث کرجال الطوسی و فهرست النجاشی و اکمال الدین للصدوق. 1- منهم الشیخ الثقة الجلیل سعد بن عبدالله الاشعری. 2- محمد بن سهل بن ذارویه القمی. 3- الحسن بن میثل. 4- علی بن عبد بن یحیی. 5- جعفر بن مالک الفزاری الکوفی. 6- أبوالحسن علی بن الجنید الرازی. 7- و أجل مشیخته عمه مستودع ناموس الامامة و المؤتمن علی ودیعة المهیمن سبحانه – أبوعبدالله أو عبیدالله محمد بن علی بن حمزة بن الحسن بن عبیدالله بن العباس علیه‏السلام.

و من جلالته انه لما وقعت الفتنة بعد وفاة أبی‏محمد العسکری علیه‏السلام و کثر الفحص و الطلب من زبانیة الالحاد و طواغیت الوقت علی بیت الامامة و نسائه و جواریه و امائه حذار وجود البقیة منه أو وجود حامل منهم تلده لما بلغ الطاغیة ان الخلف بعد أبی‏محمد العسکری یدمر دولة الباطل فحسبه فی العاجل و هو آجل فعند ذلک انتقلت الکریمة الطاهرة ام الامام المنتظر عجل الله فرجه (نرجس) سلام الله علیه و علیها الی بیت أبی‏عبدالله هذا کما نص به النجاشی للحفظ من عادیة المرجفین (2).

و ان الاعتبار لا یدعنا الا ان نقول بأن بیتا یحوی ام الامام لابد أن یکون مختلف ولی الدهر و صاحب العصر الناهض بعب‏ء خلافة الله الکبری و محط اسراره و مرتکز امره و مجری علومه و مصب معارفه لیتعاهد الحرة الطیبة امه نرجس و یکون علیه‏السلام هو المجتبی فی صدر ذلک الدست و المتربع علی منصة عزه.

و لا شک ان أباعبدالله هذا یقتبس من علومه و یستضی‏ء بأنواره و حینئذ فدون مقامه اطراء العلماء له کقول

النجاشی و العلامة ثقة جلیل و کقول ابن‏داوود عین فی الحدیث صحیح الاعتماد کتوثیقات الوجیزة و البلغة و المشترکات و حاوی الاقوال و قال ابن‏عنبة فی العمدة نزل البصرة و روی الحدیث عن علی بن موسی الکاظم علیه‏السلام و غیره بها و بغیرها وکان متوجها عالما شاعرا و قال النجاشی له روایة عن أبی‏الحسن و أبی‏محمد علیهماالسلام و ان له مکاتبة و له مقاتل الطالبیین.

فحسب سیدنا المترجم أبویعلی من الشرف أن یکون معما بمثله و ناهیه من الفضیلة أن یکون خریجا لمدرسته.

و والد أبی‏عبدالله هذا فهو علی بن حمزة بن الحسن نص النجاشی و العلامة الحلی و فی الوجیزة و البلغة علی ثقته.

و أبوحمزة الشبیه بجده أمیرالمؤمنین جلیل القدر عظیم المنزلة خرج توقیع المأمون بخطه «یعطی لحمزة بن الحسن لشبهه بأمیرالمؤمنین علی بن أبی‏طالب مائة ألف درهم» قال ابن‏عنبة فی العمدة.

و أبوحمزة هذا الحسن بن عبیدالله فذکر النسابة العمری فی المجدی انه کان لام ولد روی الحدیث و عاش سبعا و ستین سنة و وافقه علی عمره أبونصر البخاری فی سر

السلسلة و ذکر ان العدد و الثروة فی ولده و ان امه و ام شقیقه عبدالله بنت عبدالله بن معبد بن العباس بن عبدالمطلب.

قلت و الظاهر ان فی النسخة غلط نسیانی فان أبانصر نفسه ذکر ان التی کانت تحت عبیدالله بن العباس علیه‏السلام هی ام أبیها بنت معبد ابن‏العباس لا ابنة ابنه.

و عبیدالله بن العباس أبوالحسن ذکر الشیخ العلامة علی بن یوسف ابن‏المطهر اخو آیة الله العلامة الحلی فی العدد القویة عن الزبیر بن بکار انه من العلماء و قال أبونصر البخاری تزوج أربع عقائل کرام رقیة بنت الامام الحسن السبط و ام علی بنت السجاد لم تلد منه و ام أبیها بنت معبد بن العباس بن عبدالمطلب و ابنة المسور بن مخزوم الزبیری.

و أما سیدنا أبوالفضل العباس قمر بنی‏هاشم الذی هو بمنقطع الفضل و منتهی الشرف و غایة الجلالة و قصاری السؤدد فالبیان یتقاعس انه جاء ممدوحا بلسان ائمة الدین کابن اخیه الامام السجاد ثم الامام الصادق.

و لسیدنا المترجم ابی‏یعلی فی أرض الجزیرة بین الفرات و دجلة من جنوب الحلة السیفیة مشهد معروف فی قریة تعرف باسمه (قریة الحمزة) بالقرب من قریة

(المزیدیة) یقصد بالزیارة و تساق الیه النذور و یتبرک به و یعزی الیه الکرامات تتناقلها الالسن و یتسالم علیها المشاهدون و تخبت بها النفوس و کان فی ذی قبل یعرف بمشهد حمزة بن الامام موسی الکاظم.

و بما أن الثابت فی التاریخ و الرجال ان قبر حمزة المذکور فی الری الی جنب مشهد السید الاجل عبدالعظیم الحسینی سلام الله علیهما.

کان سید العلماء و الفقهاء المجاهدین سیدنا المهدی القزوینی بعد ان هبط الحلة الفیحاء و اقام فیها دعامة الدین و شید أرکان المذهب یمر بهذا المشهد حین وفوده الی بنی زبید للارشاد و الهدایة و لا یزوره و لذلک قلت رغبة الناس فی زمانه فصادف ان مر به مرة فطلب منه اهل القریة زیارة المرقد المطهر فاعتذر بما قدمناه و قال لا ازور من لا اعرفه فبات لیلة و غادر القریة من غدا الی المزیدیة و بات بها حتی اذا قام للتهجد فی آخر اللیل و فرغ من عمله طفق یراقب طلوع الفجر اذ دخل علیه رجل فی زی علوی شریف من سادة تلک القریة یعرفه المهدی بالصلاح و التقوی فسلم و جلس و قال له استضعفت اهل الحمزة و ما زرت مشهده؟ قال نعم قال و لم ذلک؟ فأجابه بما قدمناه من جوابه لأهل القریة فقال العلوی

المذکور «رب مشهور لا أصل له» و لیس هذا قبر حمزة بن موسی الکاظم کما اشتهر و انما هو قبر أبی یعلی حمزة بن القاسم العلوی العباسی احد علماء الاجازة و اهل الحدیث و قد ذکره أهل الرجال فی کتبهم و اثنوا علیه بالعلم و الورع.

فحسب سیدنا الحجة المهدی انه اخذ هذا من احد العلماء لأنه کان من عوام السادة و این هو من الاطلاع علی الرجال و الحدیث فاغفل عنه و نهض لفحص الفجر و خرج العلوی من عنده ثم أدی السید الفریضة و جلس للتعقیب حتی مطلع الشمس.

و راجع کتب الرجال التی کانت معه فوجد الامر کما وصفه الشریف العلوی الداخل علیه قبیل الفجر ثم ازدلف أهل القریة الیه مسلمین علیه و فهم العلوی المشار الیه فسأله عن دخوله علیه قبیل الفجر و اخباره ایاه عن المشهد و صاحبه عمن اخذه و من أین له ذلک فحلف العلوی بالله انه لم یأته قبل الفجر و انه کان بائتا خارج القریة فی مکان سماه و انه سمع بقدوم السید فأتاه زائرا فی وقته هذا و انه لم یره قبل ساعته تلک.

فنهض السید المهدی من فوره و رکب لزیارة المشهد و قال الآن وجب علی زیارته و انی لا شک ان الداخل علیه

الامام هو الحجة و رکب الطریق معه أهل المزیدیة.

و من یومئذ اشتهر المرقد الشریف بالاعتبار و الثبوت و ازدلفت الشیعة الی زیارته و التبرک و الاستشفاع الی الله تعالی به.

و بعد ذلک نص سیدنا المهدی علیه فی فلک النجاة و تبعه علی ذلک من بعده العلامة النوری فی تحیة الزائر و العلامة المامقانی فی تنقیح المقال و شیخنا المحدث القمی فی الکنی و الالقاب.

أخذنا هذا النبأ العظیم من جنة المأوی للعلامة النوری.

هذا ما کتبه شیخنا العلامة میرزا محمدعلی الاوردبادی أیده الله.


1) أنظر رجال الشیخ الطوسی و فهرست النجاشی و الامالی و الاکمال للصدوق.

2) انظر ص 145 من فهرست النجاشی و لکن فی کمال الدین للصدوق ص 431 ح 7. ان ام الجنة ماتت فی أیام أبی‏محمد الحسن العسکری.