لم یذکر اصحاب المعاجم هذا الوصف و اهمله المؤرخون کما لم یصفه حدیث الصادق فی الزیارة المقتدمة فان فیها (و هو مدفون بشط الفرات بحذاء الحیر) لکن شیخنا الطریحی ذکر فی المنتخب ص 91 ان رجلا من أهل الکوفة حداد قال خرجت فی البعث الذی سار الی کربلا فخیمنا علی شاطیء العلقمی و حموا الماء عن الحسین ومن معه حتی قتلوا و اهله و انصاره عطاشا ثم رجعنا الی الکوفة و بعد ان سیر ابنزیاد السبایا الی الشام رأیت فی المنام کأن القیامة قامت و الناس یموجون و قد اخذهم العطش و انا أعتقد بأنی أشدهم عطشا مع شدة حرارة الشمس و الارض تغلی کالقار اذ رأیت رجلا عم الموقف نوره و فی أثره فارس وجهه انور من البدر و بینا أنا واقف اذ أتانی رجل و قادنی بسلسلة الیه فقلت له اقسم علیک بمن امرک من تکون قال انا من الملائکة قلت
و من هذا الفارس قال هذا علی أمیرالمؤمنین قلت و من ذلک الرجل قال محمد صلی الله علیه و آله و سلم ثم رأیت عمر بن سعد و قوما لم اعرفهم فی اعناقهم سلاسل من حدید و النار تخرج من اعینهم و آذانهم و رأیت النبیین و الصدیقین قد احدقوا بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم فقال رسول الله لعلی ما صنعت قال لم أترک احدا من قاتلی الحسین الا جئت به فقدموهم امام رسول الله و هو یسألهم عما صنعوا بولده یوم کربلا فواحد یقول أنا حمیت الماء عنه و الآخر یقول أنا رمیته و الثالث یقول انا وطأت صدره و رابع یقول انا قتلت ولده و هو یبکی حتی بکی من حوله لبکائه ثم أمر بهم الی النار و جیء برجل قال له ما صنعت قال کنت نجارا و ما حاربت و لا قتلت فقال لقد کثرت السواد علی ولدی فأمر به الی النار ثم قدمونی الیه فحکیت له فعلی فأمر بی الی النار فلما قص الرؤیا علی من حضره عنده یبس لسانه و مات نصفه و هلک بأسوء حال و قد تبرأ منه کل من سمع و شاهد.
و فی مدینة المعاجز ص 263 باب 127 روی عن رجل أسدی قال کنت زارعا علی نهر العلقمی بعد ارتحال عسکر بنی أمیة فرأیت عجائبا لا أقدر أن أحکی الا بعضا منها اذا هبت الریح تمر علی نفحات کنفحات المسک و العنبر و أری نجوما تنزل من السماء و تصعد مثلها من الارض و رأیت عند غیاب
الشمس أسد هائل المنظر یتخطی القتلی حتی وقف علی جسد جللته الانوار فکان یمرغ وجهه و جسده بدمه و له صوت عال و رأیت شموعا معلقة و اصواتا عالیة و بکاء و عویلا و لا أری أحدا.
و فی مناقب ابنشهرآشوب ج 2 ص 190 روی جماعة من الثقاة انه لما أمر المتوکل بحرث قبر الحسین و ان یجری علیه الماء من العلقمی اتی زید المجنون و بهلول المجنون الی کربلا و نظرا الی القبر لم یتغیر بما صنعوا، و فی هذا دلالة علی وصف النهر بالعلقمی فی تلک الایام و یؤکد ذلک ما فی مزار البحار ص 161 عن مزاری المفید و ابنالمشهدی من ورود روایة بزیارة العباس علیهالسلام غیر مقیدة بوقت و فیها اذا وردت ارض کربلا فأنزل منهما بشاطیء العلقمی ثم اخلع ثیاب سفرک و اغتسل غسل الزیارة مندوبا و قل الخ.
و فی تحیة الزائر ص 135 ذکر عنهما و عن الشهید الأول و ابنطاووس ورود روایة بزیارة للحسین و قالوا اذا وردت قنطرة العلقمی فقل الیک اللهم قصد القاصد الخ و الظاهر منه ورود لفظ العلقمی فی الروایة و لیس من کلام العلماء خصوصا بعد العلم بأنهم لا یذکرون الا ما یعتمدون علیه فی الروایات و منه نعرف ان نهر العلقمی کان معروفا فی الازمنة
السابقة علی زمان ابنالعلقمی الذی هو فی القرن السابع و جاء فی نص الشیخ الطوسی ففی مصباح المتهجد ص 499 ان الصادق علیهالسلام قال لصفوان الجمال اذا اتیت الفرات (اعنی شرعة الصادق بالعلقمی) فقل اللهم انت خیر من وفد الخ.
و علی هذا یکون قول الفاضل السید جعفر الحلی علی الحقیقة.
و هوی بجنب العلقمی فلیته
للشاربین به یداف العلقم
نعم لم یعرف السبب فی التسمیة به و ما قیل فی وجهها ان الحافر للنهر رجل من بنی علقمة بطن من تمیم ثم من دارم جدهم علقمة بن زرارة بن عدس لا یعتمد علیه لعدم الشاهد الواضح و مثله فی ذکر السبب کثرة العلقم حول حافتی النهر و هو کالقول بأن عضدالدولة امر بحفر النهر و وکله الی رجل اسمه علقمة فانها دعاوی لا تعضدها قرینة علی انک عرفت ان التسمیة کانت قبل عضدالدولة.
و حکی فی الکبریت الاحمر ج 2 ص 112 عن السید مجدالدین محمد المعروف بمجدی من معاصری الشیخ البهائی فی کتابه زینة المجالس المؤلف سنة 1004 ان الوزیر
السعید ابنالعلقمی لما بلغه خطاب الصادق علیهالسلام للنهر «الی الآن تجری و قد حرم جدی منک» أمر بسد النهر و تخریبه و من اجله حصل خراب الکوفة لان ضیاعها کانت تسقی منه.