جاء فی حدیث الصادق علیهالسلام لفظ الحیر فانه قال:
»و هو علی شط الفرات بحذاء الحیر» و الحیر بالفتح فالسکون کالحائر هو المکان المنخفض الذی یسیل الیه ماء الامطار و یجتمع فیه (1) و فی تاج العروس بمادة حور. الحائر اسم موضع فیه مشهد الامام المظلوم الشهید أبیعبدالله الحسین.
و لم تحدث التسمیة بالحائر من استدارة الماء حول القبر المقدس حین اجری علیه بأمر المتوکل العباسی لان لفظ الحائر و الحیر وقع فی لسان الصادق و الکاظم قبل
استخلاف المتوکل.
نعم ان الله سبحانه أکرم حجته و ولیه المذبوح دون دینه القویم ممنوعا من ورود الماء الذی جعل شرع سواء لعامة المخلوقات باستدارة الماء حول قبره یوم اجری علیه لاعفاء أثره و محو رسمه (و لن یزداد أثره الا علوا(.
و لقد شعت هذه الآیة الباهرة فاستضاءت منها الحقف و الاعوام و اهتزت لها الاندیة و المحافل ارتیاحا و تناقلها العلماء المنقبون فی جوامعهم منهم الشهید الأول فی الذکری و الاردبیلی فی شرح الارشاد و السبزواری فی الذخیرة و الشیخ الطریحی فی المنتخب و الشیخ المحقق فی «الجواهر«.
و کم لآل الرسول من براهین کاثرت النجوم بکثرتها و قد اجتهد أهل العناد فی اغفالها او افتعال نظائرها لأئمتهم حقدا و حسدا (و یأبی الله الا أن یتم نوره) (2).
من یباریهم و فی الشمس معنی
مجهد متعب لمن باراها
ورثوا من محمد سبق أولا
ها و حازوا ما لم تحز اخراها
قادة علمهم و رأی حجاهم
مسمعا کل حکمة منظراها
علماء أئمة حکماء
یهتدی النجم باتباع هداها
یتحدث الیافعی فی مرآة الجنان ج 4 ص 273 عن کرامة لاحمد بن حنبل فیقول زادت دجلة زیادة مفرطة حتی خربت مقبرة أحمد بن حنبل سوی البیت الذی فیه ضریحه فان الماء دخل فی الدهلیز علو ذراع و وقف باذن الله و بقیت البواری علیها الغبار حول القبر صح الخبر.
هکذا یرتاح لهذه الکرامة و یصحح الخبر و لکنه یتوقف عن اثبات تلک الکرامة لسید شباب أهل الجنة و فلذة کبد الاسلام و ریحانة النبی الأعظم.
و ما ادری بماذا یعتذر یوم جرفت دجلة قبر ابنحنبل و محت أثره حتی لم یعرف له ضریح الی الیوم. (3).
و قد اجاد العلامة الشیخ محمد السماوی اذ یقول:
ألا من عذیری یا بنی العلم و الحجی
من الیافعی الحنبلی المجلل
یکذبنی ان قلت قبر ابنفاطم
علیه استدار الماء للمتوکل
و یزعم حار الما و لم تجل غبرة
علی حصر کانت بقبر ابنحنبل
و ان لأمثال ذلک فی کتبهم أنشیء الکثیر أرادوا به المقابلة لما صدر من آل النبی المعصومین و الاشارة الی بعض ما أوقفنا البحث علیه و ان یخرجنا عن وضع الرسالة الا ان الغرض تعریف القاریء بأن العداء کیف یأخذ بالشخص الی انکار البدیهی و التعامی عن النیرات.
ذکر الیافعی فی مرآة الجنان ج 3 ص 113 ان أبااسحق الشیرازی المتوفی سنة 476 هجریة لما ورد بلاد العجم خرج أهلها الیه بنسائهم و اطفالهم للتبرک به فکانوا یمسحون أردانهم به و یأخذون من تراب فعله فیستشفون به.
و اذا صح مثل هذا فلماذا کان الاستشفاء بتربة الحسین و هو سید شباب أهل الجنة بدعة و ضلالة.
ثم فی ج 3 ص 133 منه یعد من فضائل احمد و کراماته و ما حباه الله عن خدمته فی الدین ان ابراهیم الحربی رأی فی المنام بشر الحافی خارجا من مسجد الرصافة و فی کمه شیء فسأله عنه فقال لما قدم علینا روح احمد بن حنبل نثر علیه الدر و الیاقوت فهذا مما التقطته.
أصحیح ان تعد هذه الرؤیا من الکرامات و یعد من الباطل حدیث الرسول الاعظم فی حق سید الوصیین و من هو منه بمنزلة هارون من موسی و لولاه لما قام للدین عمود و لما اخضر له عود و ذلک لما تزوج أمیرالمؤمنین من سیدة نساء العالمین بأن الله تعالی أمر شجرة طوبی أن تحمل صکاکا فیها براءة لمحبی علی و فاطمة من النار و أنشأ تحتها ملائکة التقطوا ما نثرته علیهم یحفظونه الی یوم القیامة کرامة لعلی و فاطمة.
ثم یرمی راوی هذه الکرامة بالجهالة و الرفض و یعد الحدیث من الموضوعات (4) مع شهرة الحدیث بین المحدثین و المنقبین فی الآثار.
و جاء السبکی فعد فی طبقات الشافعیة ج 1 ص 215 من فضائل احمد بن نصر الخزاعی الذی قتله الواثق علی مسألة خلق القرآن تکلم رأسه بالقرآن لما قطع و بقی یقرأه الی ان ألحق بالجسد و دفن.
و اذ سمعوا بأن رأس الحسین الذی قتل فی سبیل الدعوة الالهیة و احیاء الدین یتکلم القرآن لاتمام الحجة
و تعریفا للامة طغیان اولئک الامراء و لئلا تذهب تلک التضحیة المقدسة ادراج التمویهات طعنوا فی الحدیث و نسبوا راویه الی الرفض و الجهالة مع ان الحسین لم یخرج عن کونه ابنالرسول و قد شهد الصادق الامین له و لأخیه المجتبی بانهما اماما هذه الامة ان قاما و ان قعدا و انهما سیدا شباب أهل الجنة و لم یخرج اشرا و لا بطرا و لا ظالما للعباد و لا غاصبا للحقوق.
و لم یقتنع بذلک حتی ادعی کلامة لاسماعیل الحضرمی و انها من المستفیض قال فی ج 5 ص 51 من طبقات الشافعیة ان اسماعیل بن محمد بن اسماعیل الحضرمی کان فی سفر و معه خادمه فأشرفت الشمس علی الغروب فقال لخادمه قبل للشمس تقف حتی نصل المنزل و نصلی فقال الخادم ان الفقیه اسماعیل یقول لک قف فوقفت حتی بلغ المنزل و صلی ثم قال للخادم اما تطلق ذلک المحبوس فأمرها الخادم بالغروب فغابت و اظلم اللیل فی الحال.
هکذا یقول الخبر من المستفیض فی رجل قصاری ما یتخیل فیه انه احد الأولیاء و ینکر حدیث رد الشمس لامیرالمؤمنین و کان من أعلام النبوة.
و یرتاح الخطیب البغدادی فی تاریخ بغداد ج 4 ص 423 الی حدیث الورکانی بوقوع المآتم و النوح فی أربعة اصناف من الناس المسلمین و الیهود و النصاری و المجوس یوم وفاة احمد بن حنبل.
و لا یکون هذا من البدعة و الشناعة و الخروج عن اخلاق المؤمنین کما تحاملوا بذلک علی الشیعة فی اقامتهم المآتم و النیاحة علی سلیل الرسول و ریحانته حتی قال الغزالی فی مکاشفة القلوب ص 187(ایاک ان تشتعل ببدع الرافضة من الندب و النیاحة و الحزن فان ذلک لیس من اخلاق المؤمنین(.
و ضرب علی وتره غیر واحد من المؤرخین و ما ذنب الشیعة و المشرع الأعظم بکی علی ولده الحسین و هو حی یرزق لمجرد تذکر ما یجری علیه فیخرج الی المسجد و دموعه جاریة فتبکی الصحابة لبکائه و فیهم أبوبکر و عمر و أبوذر و عمار و یسأل عن سبب بکائه فیقول الآن حدثنی جبرائیل بما یجری علی الحسین (5).
و یمر أمیرالمؤمنین بوادی کربلا فی ذهابه الی صفین
فیقف هناک و یرسل عبرته و یقول هذا مناخ رکابهم و مهراق دمائهم طوبی لک من تربة تراق علیک دماء الاحبة (6).
اذن فهلا تحسن مواساة صاحب الشریعة و وصیه المقدم بعد وقوع الحادثة علی فلذة کبده صاحب النهضة المقدسة و الله عزوجل یقول (لکم فی رسول الله اسوة حسنة) (7).
علی ان الاحادیث الصحیحة عندهم عن أئمتهم تحثهم علی التظاهر بما فیه احیاء أمرهم من الدعوة الی سبیل الدین و اظهار الجزع و البکاء و النوح علی سید شباب أهل الجنة.
و یقول الامام الصادق علیهالسلام فی دعائه الطویل و هو ساجد.
(اللهم ارحم تلک الصرخة التی کانت لنا اللهم ان اعدائنا عابوا علیهم خروجهم الینا فلم ینههم ذلک عن الشخوص الینا رغبة فی برنا و صلة لرسولک و خلافا منهم علی ما خالفنا اللهم اعطهم افضل ما یأملون فی غربتهم عن أوطانهم و ما أثرونا به علی أبنائهم(.
و یقول علیهالسلام لحماد الکوفی بلغنی ان اناسا من الکوفة و غیرهم من نواحیها یأتون قبر الحسین فی النصف من
شعبان فبین قاریء یقرأ و قاص یقص و مادح یمدح و نساء یندبنه فقال حماد قد شهدت بعض ما تصف فقال علیهالسلام الحمد لله الذی جعل فی شیعتنا من یفد الینا و یمدحنا و یرثی لنا و جعل فی عدونا من یقبح ما یصنعون.
و لما قال له ذریح المحاربی انی اذا ذکرت فضل زیارة الحسین لقومی و بنی کذبونی فقال (دع الناس یذهبون حیث شاؤوا و کن معنا(.
فاذا کان هذا و امثاله الکثیر مما اوجب فعل الشیعة لتلک المظاهر فلماذا یطعن علیهم عند ایمانهم بها و ما ذنبهم أفلا یتأول عملهم و الحال هذا کما أولوا عمل خالد و غیره (أین المنصفون(.
نعم لیس السر فیما حکموا به علی الشیعة من الریاء و التصنع و الشنعة و البدعة الا قیامهم بهذه الشعائر الذی فیها اظهار مظلومیة أهل البیت العلوی و تفظیع اعمال المناوئین لهم و اعلام الملأ بما نشروه من الجور و استرداد الجاهلیة الاولی کما اعترف به ابنکثیر فی البدایة و النهایة ج 8 ص 202 قال ان الشیعة لم یریدوا بهذه الاعمال الا ان یشنعوا علی دولة بنی امیة لانه قتل فی دولتهم.
و علیه فلا یکون العمل المستلزم للتشنیع علی عمل الجبابرة و طواغیت الامة بقتلهم سید شباب أهل الجنة و تلاعبهم بالدین الحنیف تلاعب الصبیان بالاکر مقربا للمولی زلفة و رضی لرب العالمین.
1) نص علیه فی الصحاح ج 2 ص 640 و المصباح و القاموس و معجم البلدان: ج 2 ص 329.
2) سورة التوبة، آیة: 32.
3) بغداد فی عهد العباسیین ص 146.
4) اللئالیء المصنوعة للسیوطی ج 1 ص 198.
5) اعلام النبوة للماوردی ص 53 و الخصائص الکبری للسیوطی ج 2 ص 125.
6) قرب الاسناد: ص 14.
7) سورة الأحزاب، آیة: 21.