جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المشهد المطهر

زمان مطالعه: 3 دقیقه

مما لا شک فیه ان الامام الشهید أباعبدالله علیه‏السلام لم یترک القتلی فی حومة المیدان و انما کان یأمر بحملهم الی الفسطاط الذی یقاتلون دونه و هذا و ان لم نجده صریحا فی کل واحد من المستشهدین الا ان التأمل فیما یؤثر فی الواقعة یقتضیه و ان طبع الحال یستدعیه و یؤیده ما فی البحار من حمل الحر حتی وضع بین یدی الحسین و عند سقوط علی الأکبر امر الحسین فتیانه ان یحملوه الی الفسطاط الذی یقاتلون دونه وقد حمل القاسم بنفسه المقدسة حتی وضعه مع ابنه الأکبر و قتلی حوله من أهل بیته.

هذا لفظ ابن‏جریر و ابن‏الاثیر و من البعید جدا أن یحمل سیدالشهداء أهل بیته خاصة الی الفسطاط و یترک أولئک الصفوة الاکارم الذین قال فیهم «لا أعلم أصحابا أولی و لا خیرا من أصحابی» ففضلهم علی کل احد حتی علی

اصحاب جده و أبیه و ان کل احد لا یرضی من نفسه هذه الفعلة فکیف بذلک السید الکریم الذی علم الناس الشمم و الاباء و الغیرة.

علی ان الفاضل القزوینی یحکی فی تظلم الزهراء ص 118 عن غیبة النعمانی ان أباجعفر الباقر علیه‏السلام یقول کان الحسین یضع قتلاه بعضهم مع بعض و یقول قتلة مثل قتلة النبیین و آل النبیین.

نعم مما لا شک فیه انه علیه‏السلام ترک اخاه العباس فی محل سقوطه قریبا من المسناة لا لما یمضی فی بعض الکتب من کثرة الجروح و تقطع الاوصال فلم یقدر علی حمله (1) لان فی وسع الامام أن یحرک ذلک الشلو المبضع الی حیث أراد و متی شاء.

و لا لما قیل من ان العباس اقسم علیه بجده الرسول ان یترکه فی مکانه لأنه وعد سکینة الماء و یستحی منها (2) لعدم الشاهد الواضح علی کل منهما.

بل انما ترکه لسر دقیق و نکتة لا تخفی علی المتأمل

و من له ذوق سلیم و لولاه لم یعجز الامام عن حمله مهما یکن الحال وقد کشفت الایام عن ذلک السر المصون و هو ان یکون له مشهد یقصد بالحوائج و الزیارات و بقعة یزدلف الیها الناس و تتزلف الی المولی سبحانه تحت قبته التی تحک السماء رفعة و سناء فتظهر هنالک الکرامات الباهرة و تعرف الامة مکانته السامیة و منزلته عند الله فتقدره حق قدره و تؤدی ما وجب علیهم من الحب المتأکد و الزورة المتواصلة و یکون علیه‏السلام حلقة الوصل بینهم و بین الله تعالی و سبب الزلفی لدیه.

فشاء المهیمن تعالی شأنه و شاء ولیه و حجته أن تکون منزلة أبی‏الفضل الظاهریة شبیهة بالمنزلة المعنویة الاخرویة فکان کما شاءا وأحبا.

ولو حمله سیدالشهداء الی حیث مجتمع الشهداء فی الحائر الاقدس لغمره فضل الامام الحجة علیه‏السلام و لو تظهر له هذه المنزلة التی ضاهت منزلة الحجج الطاهرین خصوصا بعدما اکد ذلک الامام الصادق علیه‏السلام بافراد زیارة مختصة به و اذنا بالدخول الی حرمه الاطهر کما شرع ذلک لأئمة الهدی غیر ما یزار به جمیع الشهداء بلفظ واحد و لیس هو الا المزایا اختصت به.

و قد ارشدتنا آثار أهل البیت علی هذا الموضع من مرقده الطیب ففی کامل الزیارة لابن قولویه ص 256 بسند صحیح عن أبی‏حمزة الثمالی عن الصادق علیه‏السلام قال اذا أردت زیارة العباس بن علی و هو علی شط الفرات بحذاء الحیر فقف علی باب السقیفة و قل سلام الله و سلام ملائکته الخ.

و حکی المجلسی أعلی الله مقامه فی مزار البحار عن الشیخ المفید و ابن‏المشهدی زیارة اخری له فی هذا المشهد الذی أشار الیه الصادق بروایة غیر مقیدة بوقت من الاوقات.

و هکذا حکی عن المفید و الشهید و السید ابن‏طاووس فی زیارة النصف من رجب و لیلة القدر و یومی العیدین و مثله العلامة النوری فی (تحیة الزائر(.

و عبارة المفید فی الارشاد صریحة فیما نصت به روایة أبی‏حمزة الثمالی فانه قال عند ذکر من قتل من آل الحسین «وکلهم مدفونون مما یلی رجلی الحسین فی مشهده حفر لهم حفیرة و القوا فیها جمیعا الا العباس بن علی فانه دفن فی موضع مقتله علی المسناة بطریق الغاضریة و قبره ظاهر و لیس لقبور اخوته و اهله الذین سمیناهم اثر و انما یزورهم الزائر من عند قبر الحسین و یومی الی الارض التی نحو رجلیه بالسلام

علیهم و علی ابن‏الحسین فی جملتهم و یقال انه اقربهم دفنا الی الحسین فاما اصحاب الحسین الذین قتلوا معه فانهم دفنوا حوله و لسنا نحصل لهم اجداثا علی التحقیق، الا انا لا نشک ان الحائر محیط بهم.»

و علی هذا مشی العلماء المحققون و المنقبون فی الآثار من کون مشهده بحذاء الحایر الشریف قریبا من شط الفرات نص علیه الطبرسی فی اعلام الوری ص 147 و السید الجزائری فی الانوار النعمانیة ص 344 و الشیخ الطریحی فی المنتخب و السید الداودی فی عمدة الطالب ص 349 و حکاه فی ریاض الاحزان ص 39 عن کامل السقیفة.

و هو الظاهر من ابن‏ادریس فی السرائر و العلامة فی المنتهی و الشهید الاول فی مزار الدروس و الاردبیلی فی شرح الارشاد و السبزواری فی الذخیرة و الشیخ آغا رضا فی مصباح الفقیه فانهم نقلوا کلام المفید ساکتین علیه.


1) الدمعة الساکبة ص 337 عن بعض التألیفات.

2) الکبریت الاحمر ج 1 ص 158.عن اکسیر العبادات.