من سنن الله الجاریة فی أولیائه (و لن تجد لسنة الله تحویلا) (1) اکرامهم باظهار ما لهم من الکرامة علیه و الزلفی منه و ذلک غیر ما ادخره لهم من المثوبات الجزیلة فی الآجلة تقدیرا لعملهم و اصحارا بحقیقة أمرهم و مبلغ نفوسهم من القوة و حثا للملأ علی اقتفاء آثارهم فی الطاعة و مهما کان العبد یخفی الصالحات من أعماله فالمولی سبحانه یراغم ذلک الاخفاء باشهار فضله کما یقتضیه لطفه الشامل و رحمته الواسعة و بره المتواصل و انه جلت آلاؤه یظهر الجمیل من افعال العباد و یزوی القبیح رأفة منه و حنانا علیهم.
و من هذا الباب ما نجده علی مشاهد المقربین و قباب المستشهدین فی سبیل طاعته من آثار العظمة و آیات الجلالة من انجاح المتوسل بهم الیه تعالی شأنه و اجابة الدعوات تحت قبابهم المقدسة و ازالة المثلات ببرکاتهم و تتأکد الحالة
اذا کان المشهد لاحد رجالات البیت النبوی لأنه جلت حکمته ذرأ العالمین لاجلهم و لان یعرفوا مکانتهم فیحتذوا أمثالهم فی الاحکام و الاخلاق فکان من المحتم فی باب لطفه و کرمه (عظمت نعمه) ان یصحر الناس بفضلهم الظاهر.
و من سادات ذلک البیت الطاهر الذی أذن الله أن یرفع فیه اسمه أبوالفضل العباس فانه فی الطلیعة من أولئک السادات و قد بذل فی الله ما عز لدیه و هان حتی اتصلت النوبة الی نفسه الکریمة التی لفظها نصب عینه (عز ذکره) فأجری سنته الجاریة فی الصدیقین فیه بأجلی مظاهرها و لذلک تجد مشهده المقدس فی اناء اللیل و اطراف النهار مزدلف أرباب الحوائج من عاف یستمنحه بره الی علن یتطلب عافیته الی مضطهد یتحری کشف ما به من غم الی خائف ینضوی الی حمی أمنه الی انواع من أهل المقاصد المتنوعة فینکفأ ثلج الفؤاد بنجح طلبته قریر العین بکفایة امره الی متنجز باعطاء سؤله کل هذا لیس علی الله بعزیز و لا من المقربین من عباده ببعید.
و لکثرة کراماته و آیات مرقده التی لا یأتی علیها الحصر نذکر بعضها منها تیمنا و لئلا یخلوا الکتاب منها و تعریفا للقراء
بما جاد به قطب السخاء الی من لاذ به و استجار بتربته.
الاولی ما یحدث به الشیخ الجلیل العلامة المتبحر الشیخ عبدالرحیم التستری المتوفی سنة 1313 ه من تلامذة الشیخ الانصاری أعلی الله مقامه، قال: زرت الامام الشهید أباعبدالله الحسین ثم قصدت أباالفضل العباس و بینا أنا فی الحرم الاقدس اذ رأیت زائرا من الاعراب و معه غلام مشلول و ربطه بالشباک و توسل به و تضرع و اذا الغلام قد نهض و لیس به علة و هو یصیح شافانی العباس فاجتمع الناس علیه و خرقوا ثیابه للتبرک بها فلما ابصرت هذا بعینی تقدمت نحو الشباک و عاتبته عتابا مقذعا و قلت یغتنم المعیدی الجاهل منک المنی و ینکفأ مسرورا و أنا مع ما احمله من العلم و المعرفة فیک و التأدب فی المثول أمامک أرجع خائبا لا تقضی حاجتی فلا أزورک بعد هذا أبدا ثم راجعتنی نفسی و تنبهت لجافی عتبی فاستغفرت ربی سبحانه مما أسأت مع (عباس الیقین و الهدایة) و لما عدت الی النجف الاشرف أتانی الشیخ المرتضی الانصاری قدس الله روحه الزاکیة و اخرج صرتین و قال هذا ما طلبته من أبیالفضل العباس اشتری دارا و حج البیت الحرام و لأجلهما کان توسلی بأبی الفضل (2).
و ما عجبت من أبیالفضل کما
عجبت من استاذنا اذ علما
لان شبل المرتضی لم یغرب
اذا أتی بمعجز أو معجب
بکل یوم بل بکل ساعة
لمن أتاه قاصدا رباعه
و هو من الشیخ عجیب بین
لکن نور الله یرنو المؤمن (3).
الثانیة: ما فی أسرار الشهادة ص 325 قال حدثنی السید الأجل العلامة الخبیر السید أحمد بن الحجة المتتبع السید نصرالله المدرس الحائری قال بینا أنا فی جمع من الخدام فی صحن أبیالفضل اذ رأینا رجلا خارجا من الحرم مسرعا واضعا یده علی أصل خنصره و الدم یسیل منها فأوقفناه نتعرف خبره فأعلمنا بأن العباس قطعها فرجعنا الی الحرم فاذا الخنصر معلق بالشباک و لم یقطر منه دم کأنه قطع من میت و مات الرجل من الغد و ذلک لصدور اهانة منه فی الحرم المقدس.
الثالثة: ما حدثنی به العلامة البارع الشیخ حسن دخیل حفظه الله عما شاهده بنفسه فی حرم أبیالفضل علیهالسلام قال: زرت الحسین فی غیر أیام الزیارة و ذلک فی أواخر أیام الدولة العثمانیة فی العراق فی فصل الصیف و بعد أن فرغت من زیارة الحسین توجهت الی زیارة العباس علیهالسلام قرب الزوال فلم أجد فی الصحن الشریف و الحرم المطهر احدا لحرارة الهواء غیر رجل من الخدمة واقف عند الباب الأول یقدر عمره بالستین سنة کأنه مراقب للحرم و بعد ان زرت صلیت الظهر و العصر ثم جلست عند الرأس المقدس مفکرا فی الابهة و العظمة التی نالها قمر بنی هاشم عن تلک التضحیة الشریفة و بینا أنا فی هذا اذ رأیت امرأة محجبة من القرن الی القدم علیها آثار الجلالة و خلفها غلام یقدر بالستة عشر سنة بزی اشراف الاکراد جمیل الصورة فطافت بالقبر و الولد تابع ثم دخل بعدهما رجل طویل القامة أبیض اللون مشربا بحمرة ذو لحیة شعره أشقر یخالطه شعرات بیض جمیل البزة کردی اللباس و الزی فلم یأت بما تصنعه الشیعة من الزیارة أو السنة من الفاتحة فاستدبر القبر المطهر و اخذ ینظر الی السیوف و الخناجر و الدرق المعلقة فی الحضرة غیر مکترث بعظمة صاحب الحرم المنیع فتعجبت منه أشد العجب و لم أعرف الملة التی ینتحلها غیر انی اعتقدت انه من
متعلقی المرأة و الولد و ظهر لی من المرأة عند وصولها فی الطواف الی جهة الرأس الشریف التعجب مما علیه الرجل من الغوایة و من صبر أبیالفضل علیهالسلام عنه فما رأیت الا ذلک الرجل الطویل القامة قد ارتفع عن الأرض و لم أر من رفعه و ضرب به الشباک المطهر و أخذ ینبح و یدور حول القبر و هو یقفز فلا هو بملتصق بالقبر و لا بمبتعد عنه کأنه متکهرب به و قد تشنجت أصابع یدیه و احمر وجهه حمرة شدیدة ثم صار ازرقا و کانت عنده ساعة علقها برقبته بزنجیل فضة فکلما یقفز تضرب بالقبر حتی تکسرت و حیث انه اخرج یده من عباءته لم تسقط الی الأرض نعم سقط الطرف الآخر الی الأرض و بتلک القفزات تخرقت.
أما المرأة فحینما شاهدت هذه الکرامة من أبیالفضل قبضت علی الولد و اسندت ظهرها الی الجدار و هی تتوسل به بهذه اللهجة (أبوالفضل دخیلک أنا و ولدی)
فأدهشنی هذا الحال و بقیت واقفا لا أدری ما أصنع و الرجل قوی البدن و لیس فی الحرم احد یقبض علیه فدار حول القبر مرتین و هو ینبح و یقفز فرأیت ذلک السید الخادم الذی کان واقفا عند الباب الأول دخل الروضة الشریفة فشاهد الحال فرجع و سمعته ینادی رجلا اسمه جعفر من
السادة الخدام فی الروضة فجاءا معا فقال السید الکبیر لجعفر اقبض علی الطرف الآخر من الحزام و کان طول الحزام یبلغ ثلاثة أذرع فوقفا عند القبر حتی اذا وصل الیهما وضعا الحزام فی عنقه و أداراه علیه فوقف طیعا لکنه ینبح فأخرجاه من حرم العباس و قالا للمرأة اتبعینا الی (مشهد الحسین) فخرجوا جمیعا و أنا معهم و لم یکن أحد فی الصحن الشریف فلما صرفنا فی السوق بین (الحرمین) تبعنا الواحد و الاثنان من الناس لان الرجل کان علی حالته من النبح و الاضطراب مکشوف الرأس ثم تکاثر الناس.
فأدخلوه (المشهد الحسینی) و ربطوه بشباک (علی الأکبر) فهدأت حالته و نام و قد عرق عرق شدیدا فما مضی الا ربع ساعة فاذا به قد انتبه مرعوبا و هو یقول أشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده و رسوله و ان أمیرالمؤمنین علی بن أبیطالب خلیفة رسول الله بلا فصل و ان الخلیفة من بعده ولده الحسن ثم اخوه الحسین ثم علی بن الحسین وعد الأئمة الی الحجة المهدی عجل الله فرجه.
فسئل عن ذلک قال انی رأیت رسول الله الآن و هو یقول لی اعترف بهؤلاء و عدهم علی و ان لم تفعل یهلکک العباس فانا اشهد بهم و اتبرأ من غیرهم.
ثم سئل عما شاهده هناک فقال بینا أنا فی حرم العباس اذ رأیت رجلا طویل القامة قبض علی و قال لی یا کلب الی الآن بعدک علی الضلال ثم ضرب بی القبر و لم یزل یضربنی بالعصا فی قفای و انا أفر منه.
ثم سألت المرأة عن قصة الرجل فقالت انها شیعیة من أهل بغداد و الرجل سنی من أهل السلیمانیة ساکن فی بغداد متدین بمذهبه لا یعمل الفسوق و المعاصی یحب الخصال الحمیدة و یتنزه عن الذمیمة و هو بندرجی تتن و للمرأة اخوان حرفتهما بیع التتن و معاملتهما مع الرجل فبلغ دینه علیهما ماءتا (لیرة عثمانیة) فاستقر رأیهما علی بیع الدار منه و المهاجرة من بغداد فأحضراه فی دارهما (ظهرا) و اطلعاه علی رأیهما و عرفاه انه لم یکن دین علیهما لغیره فعندها ابدی من الشهامة شیئا عجیبا فأخرج الأوراق و خرقها ثم احرقها و طمنهما علی الاعانة مهما یحتاجان.
فطارا فرحا و أرادا مجازاته فی الحال فذاکرا المرأة علی التزویج منه فوجدا منه الرغبة فیه لوقوفها علی هذا الفضل مع ما فیه من التمسک بالدین و اجتناب الدنایا و قد طلب منهما مرارا اختیار المرأة الصالحة له فلما ذکرا له ذلک زاد سروره و انشرح صدره بحصول امنیته فعقدا له من المرأة و تزوج منها.
و لما حصلت عنده طلبت منه زیارة الکاظمیین اذا لم تزرهما مدة کونها بلا زوج فلم یجبها مدعیا انه من الخرافات و لما ظهر علیها الحمل سألته أن ینذر الزیارة ان رزق ولدا ففعل و لما جاءت بالولد طالبته بالزیارة فقال لا أف بالنذر حتی یبلغ الولد فأیست المرأة و لما بلغ الولد السنة الخامسة عشر طلب منها اختیار الزوجة فأبت ما دام لم یف بالنذر فعندها وافقها علی الزیارة مکرها و طلبت من الجوادین الکرامة الباهرة لیعتقد بامامتهما فلم تر منهما ما یسرها بل اساءها سخریته و استهزاؤه.
ثم ذهب الرجل المرأة و الولد الی العسکریین و توسلت بهما و ذکرت قصة الرجل فلم تشرق علیه انوارهما و زادت السخریة منه.
و لما وصلا کربلا قالت المرأة نقدم زیارة العباس علیهالسلام و اذا لم تظهر منه الکرامة و هو أبوالفضل و باب الحوائج لا أزور أخاه الشهید و لا أباه أمیرالمؤمنین و ارجح الی بغداد و قصت الی أبیالفضل قصة الرجل و عرفته حال الرجل و سخریته بالأئمة الطاهرین و انها لا تزور اخاه و لا أباه اذا لم یتلطف علیه بالهدایة و ینقذه من الغوایة فانجح سؤلها و فاز الرجل بالسعادة.
الرابعة: ما فی کتاب (أعلام الناس فی فضایل العباس) تألیف الزاکی التقی السید سعید بن الفاضل المهذب الخطیب السید ابراهیم (4) البهبهانی قال تزوجت فی أوائل ذی القعدة سنة 1351 ه و بعد ان مضی اسبوع من أیام الزواج أصابنی زکام صاحبته حمی و باشرنی اطباء النجف فلم انتفع بذلک و المرض یتزاید و من جملة الأطباء الطبیب المرکزی (محمد زکی اباظة) و فی أول جماد الأول من سنة 1353 ه خرجت الی «الکوفة» و بقیت الی رجب فلم تنقطع الحمی و قد استولی الضعف علی بدنی حتی لم أقدر
علی القیام ثم رجعت الی النجف و بقیت الی ذی القعدة من هذه السنة بلا مراجعة طبیب لعجزهم عن العلاج و فی ذی الحجة من هذه السنة اجتمع الطبیب المرکزی المذکور مع الدکتور محمد تقی جهان و طبیبین آخرین جاؤوا من بغداد و فحصونی فاتفقوا علی عدم نفع کل دواء و حکموا بالموت الی شهر و فی محرم من سنة 1354 ه خرج والدی الی قریة «القاسم بن الامام الکاظم علیهالسلام» للقراءة فی المآتم التی تقام لسیدالشهداء و کانت والدتی تمرضنی و دأبها البکاء لیلا و نهارا.
و فی اللیلة السابعة من هذه السنة رأیت فی النوم رجلا مهیبا و سیما جمیلا أشبه الناس بالسید الطاهر الزکی (السید مهدی الرشتی) فسألنی عن والدی فأخبرته بخروجه الی القاسم فقال اذن من یقرأ فی عادتنا یوم الخمیس و کانت اللیلة لیلة خمیس ثم قال اذن أنت تقرأ.
ثم خرج و عاد الی و قال ان ولدی السید سعید (5) مضی
الی کربلا یعقد مجلسا لذکر مصیبة أبیالفضل العباس وفاء لنذر علیه فأمضی الی کربلا و اقرأ مصیبة العباس و غاب عنی.
فانتبهت من النوم و نظرت الی والدتی عند رأسی تبکی ثم نمت ثانیا فأتانی السید المذکور و هو یقول ألم أقل لک ان ولدی سعید ذهب الی کربلا و انت تقرأ فی مأتم أبیالفضل فأجبته الی ذلک فغاب عنی فانتبهت.
و فی المرة الثالثة نمت فعاد الی السید المذکور و هو یقول بزجر و شدة ألم أقل لک امضی الی کربلا فما هذا التأخیر فهبته فی هذه المرة و انتبهت مرعوبا.
و قصصت الرؤیا من أولها علی والدتی ففرحت و تفاءلت بأن هذا السید هو أبوالفضل وعند الصباح عزمت علی الذهاب بی الی حرم العباس و لکن کل من سمع بهذا لم یوافقها لما یراه من الضعف البالغ حده و عدم الاستطاعة علی الجلوس حتی فی السیارة و بقیت علی هذا الی الیوم الثانی
عشر من المحرم فأصرت الوالدة علی السفر الی کربلا بکل صورة فأشار بعض الارحام علی ان یضعونی فی تابوت ففعلوا ذلک ووصلت ذلک الیوم الی القبر المقدس و نمت عند الضریح الطاهر.
و بینا أنا فی حالة الاغماء فی اللیلة الثالثة عشر من المحرم اذ جاء ذلک السید المذکور و قال لی لماذا تأخرت عن یوم السابع و قد بقی سعید بانتظارک و حیث لم تحضر یوم السابع فهذا یوم دفن العباس و هو یوم 13 فقم و اقرأ ثم غاب عنی و عاد الی ثانیا و أمرنی بالقراءة و غاب عنی و عاد فی الثالثة و وضع یده علی کتفی الأیسر لأنی کنت مضطجعا علی الایمن و هو یقول الی متی النوم قم واذکر (مصیبتی) فقمت و أنا مدهوش مذعور من هیبته و انواره و سقطت لوجهی مغشیا علی و قد شاهد ذلک من کان حاضرا فی الحرم الاطهر.
و انتبهت من غشوتی و أنا اتصبب عرقا و الصحة ظاهرة علی و کان ذلک فی الساعة الخامسة من اللیلة الثالثة عشر من المحرم سنة 1354 ه.
فاجتمع علی من فی الحرم الشریف و اقبل من فی الصحن و السوق و ازدحم الناس فی الحضرة المنورة و کثر التکبیر و التهلیل و خرق الناس ثیابی و جاءت الشرطة
فأخرجونی الی البهو الذی هو أمام الحرم فبقیت هناک الی الصباح.
و عند الفجر تطهرت للصلاة و صلیت فی الحرم بتمام الصحة و العافیة ثم قرأت مصیبة أبیالفضل علیهالسلام و ابتدأت بقصیدة السید راضی بن السید صالح القزوینی و هی:
أباالفضل یا من أسس الفضل و الابا
أباالفضل الا ان تکون له ابا
و الامر الأعجب انی لما خرجت من الحرم قصدت دارا لبعض أرحامنا بکربلاء و بعد أن قرأت مصیبة العباس خلوت بزوجتی و ببرکات أبیالفضل حملت ولدا سمیته «فاضل» و هو حی یرزق کما رزقت عبدالله و حسنا و محمدا و فاطمة کنیتها أم البنین.
هذه من علاه احدی المعالی
و علی هذه فقس ما سواها
و ذکر ان السید الطاهر الزاکی السید مهدی الاعرجی و کان خطیبا نائحا له مدائح و مراثی لأهل البیت علیهمالسلام کثیرة ورد النجف یوم خروجی الی کربلاء فبات مفکرا فی
الامر و کیف یکون الحال فی تلک اللیلة الثالثة عشر رأی فی المنام کأنه فی کربلاء و دخل حرم العباس فرأی الناس مجتمعین علی و أنا أقرأ مصیبة العباس فارتجل فی المنام
لقد کنت بالسل المبرح داؤه
فشافانی العباس من مرض السل
ففضلت بین الناس قدرا و انما
لی الفضل اذ انی عتیق أبیالفضل
و انتبه السید من النوم یحفظ البیتین فقصد دارنا و عرفهم بما رآه فی ذلک الیوم وضح لهم الامر.
و قد نظم هذه الکرامة جماعة من الادباء الذین رأوا السید سعید فی الحالین الصحة و المرض.
فمنه السید الخطیب العالم السید صالح الحلی رحمه الله.
بأبی الفضل استجرنا
فحبانا منه منحه
و طلبنا ان یداوی
ألم القلب و جرحه
فکسا الله سعیدا
بعد سقم ثوب صحه
بدل الرحمن منه
قرحة القلب بفرحه
و قال الخطیب الفاضل الاستاذ الشیخ محمد علی الیعقوبی:
بأبی الفضل زال عنی سقامی
مذ کسانی من الشفاء برودا
وحبانی من السعادة حتی
صرت فی النشأتین ادعی سعیدا
و قال العلامة الشیخ علی الجشی أیده الله:
سعید سعدت و جزت الخطر
من السل فی مثل لمح البصر
غداة التجأت لمثوی به
أبوالفضل حل فرد القدر
و قال السید حسون السید راضی القزوینی البغدادی:
سعید لقد نال الشفا من ابیالفضل
و لولاه کان السقم یأذن بالقتل
و لا غرو ان نال الشفا منه انه
أبوالفضل اهل للمکارم و الفضل
و له أیضا:
ذا سعید بالبرء اضحی سعیدا
و حباه الاله عمرا جدیدا
من أبیالفضل بالشفا نال فضلا
و امتنانا و نال عیشا رغیدا
و للأدیب الکامل السید محمد بن العلامة السید رضا الهندی رحمه الله.
لم أنس فضلک یا أباالفضل الذی
هیهات ان یحصی ثناه مفصلا
یکفیک یوم الطف موقفک الذی
قد کان المع ما یکون وافضلا
و لقد نصرت به النبی بسبطه
و غدوت فی دنیا الشهادة أولا
و أنا الذی قد کان دائی مهلکا
و اجرتنی لما استجرت مؤملا
ألبستنی ثوب الشفاء وعدت
حیا فیک یا ساقی عطاشی کربلا
و للخطیب الذکر الفاضل الشیخ عبد علی الشیخ حسین.
سعید التجی من ضره و سقامه
بقبر أبیالفضل المفدی فعافاه
لعمری تری الاقدار طوع یمینه
کوالده الکرار یمناه یمناه
فآب و ابراهیم قرت عیونه
ببرء سعید الندب یشکر مولاه
سعید سعیدا عش بظل لوائه
بأسعد یوم لا تزال واهناه
بفضل أبیالفضل الفضیلة حزتها
و لولاه لم تنجو من الضر لولاه
و للشیخ جعفر الطریفی:
عجز الطبیب لعلتی و قلانی
و عجزت من سقمی و طول زمانی
هجر الصدیق زیارتی و کأننی
ما زرته فی سقمه فجفانی
حتی اذا قالوا فقلوا خفیة
هجروا الاوانی خیفة العدوان
فقصدت بابا للحوائج و الشفا
العباس بابا للشفا فشفانی
لولاه و ارانی التراب بحفرتی
نعم الطبیب الاوحد الربانی
و للشیخ کاظم السودانی:
فکم لابی الفضل الابی کرامات
لها تلیت عند البریة أیات
و شاراته کالشمس فی الافق شوهدت
لها من نبات المجد أومت اشارات
سعید سعیدا عاد منها الی الشفا
به انسل عنه السل اذ کم به ماتوا
أبوالفضل کم فضل له و مناقب
فیا جاحدیه مثل برهانه هاتوا
هو الشبل شبل من علی و فی الوغی
له اثر من بأسه و علامات
لقد شعث الاکوان من بدر فضله
بأنواره ارخ (و فیها مضیئات)
و للخطیب الشیخ حسن سبتی:
الا عش سعیدا یا سعید منعما
مدی الدهر اذ عوفیت من فتکة السل
عتیق حسین کان جدک أولا
لذا صرت ثانیه عتیق أبیالفضل
و للسید نوری بن السید صالح بن السید عباس البغدادی:
بشری لابراهیم فی نجله
من مرض السل غدا سالما
ابرأه العباس من فضله
وفضله بین الوری دائما
الخامسة: حدثنی الشیخ العالم الثقة الثبت الشیخ حسن بن العلامة الشیخ محسن بن العلامة الشیخ شریف آل الشیخ المقدس صاحب الجواهر قدس سره عن حاج منیشد بن سلمان آل حاج عبودة من أهل الفلاحیة و کان ثقة فی النقل عارفا بصیرا شاهد الکرامة بنفسه قال کان رجل من عشیرة البراجعة یسمی (مخیلف) مصابا بمرض فی رجلیه و طال ذلک حتی یبستا و صارتا فی رفع الاصبع و بقی علی هذا ثلاث سنین و شاهده الکثیر من أهل المحمرة و کان یحضر الاسواق و مجالس عزاء الحسین علیهالسلام و یستعین بالناس و هو یزحف علی الیتیه و یدیه و قد عجز عن المباشرة و یئس و کان للشیخ خزعل بن جابر الکعبی فی المحمرة (حسینیة) یقیم
فیها عزاء الحسین علیهالسلام فی العشرة الأولی من المحرم ویحضر هناک خلق کثیر حتی النساء یجلسن فی الطابق الاعلی من الحسینیة و العادة المطردة فی تلک البلاد و نواحیها ان (الخطیب النائح) اذا وصل فی قراءته الی الشهادة قام أهل المجلس یلطمون بلهجات مختلفة و هکذا النساء فی الیوم السابع من المحرم کان المتعارف ان تذکر مصیبة أبیالفضل العباس و هذا الرجل أعنی «مخیلف» یأتی الحسینیة (و یجلس تحت المنبر لأن رجلیه ممدودتان) (6) و حینما وصل الخطیب الی ذکر المصیبة أخذت الحالة المعتادة من فی المجلس رجالا و نساء و بینا هم علی هذا الحال اذ یرون ذلک المصاب بالزمانة فی رجلیه «مخیلف» واقفا معهم یلطم و لهجته «أنا مخیلف قیمنی العباس» و بعد أن تبین الناس هذه الفضیلة من أبیالفضل تهافتوا علیه و خرقوا ثیابه للتبرک بها وازدحموا علیه یقبلون رأسه و یدیه فأمر الشیخ خزعل غلمانه أن یرفعوه الی احدی الغرف و یمنعوا الناس عنه و صار ذلک الیوم فی المحمرة اعظم من الیوم العاشر من المحرم و صار البکاء و العویل و الصراخ من الرجال و اما النساء فمنهن من تهلهل و اخری تصرخ و غیرها تلطم.
و ذکر لی ملا عبدالکریم الخطیب من أهل المحمرة و کان حاضرا وقت الحدیث أن الشیخ خزعل فی کل یوم یصنع طعاما لأهل المجلس فی الظهر و فی ذلک الیوم تأخر الغداء الی الساعة التاسعة من النهار لبکاء الناس و عویلهم.
و قال العلامة الشیخ حسن المذکور ثم انه سئل مخیلف عما رآه و شاهده فقال بینا الناس یلطمون علی العباس اخذتنی سنة و انا تحت المنبر فرأیت رجلا جمیلا طویل القامة علی فرس أبیض عال فی المجلس و هو یقول یا مخیلف لم لا تلطم علی العباس مع الناس فقلت له یا أغاتی لا أقدر و أنا بهذا الحال فقال لی قم و الطم علی العباس قلت له یا مولای أنا لا أقدر علی القیام فقال لی قم و الطم قلت له یا مولای اعطنی یدک لا قوم فقال «انا ما عندی یدین» فقلت له کیف أقوم قال الزم رکاب الفرس و قم فقبضت علی رکاب الفرس و اخرجنی من تحت المنبر و غاب عنی و أنا فی حالة الصحة و عاش سنتین أو أکثر و مات.
و حدثنی المهذب الکامل میرزا عباس الکرمانی انه تعسرت علیه حاجة فقصد أباالفضل و استجار بضریحة فما اسرع ان فتحت له باب الرحمة و عاد بالمسرة بعد الیأس مدة طویلة فأنشأ:
أباالفضل انی جئتک الیوم سائلا
لتیسیر ما ارجو فانت اخو الشبل
فلا غرو ان اسعفت مثلی بائسا
لأنک للحاجات تدعی أبوالفضل
هذا ما أردنا اثباته من الکرامات و هو قطرة من بحر فان الاتیان علیها کلها یحتاج الی مجلد کبیر لأن الله سبحانه منح (حامی الشریعة) جزیل الفضل و اجری علیه من الفیض الاقدس ما لم یحوه بشر غیر الانبیاء المقربین و الائمة المعصومین جزاء لذلک الموقف الباهر الذی لم یزل یرن رجع صداه المؤلم فی مسامع القرون و الاجیال مذکرا بما أبداه أبوالفضل من اباء و شمم و کر و اقدام و تضحیة دون الشرع القدیم.
1) سورة فاطر، آیة: 43.
2) طبعت هذه الکرامة مع صلاة الشیخ الانصاری و ذکرها فی الکبریت الاحمر ج 3 ص 50 قال و ذکرها عنه جماعة من أکابر العلماء و الثقات المتدینین.
3) للعلامة الشیخ محمد السماوی.
4) هو ابنالسید محمد بن السید جعفر بن سید محمد بن سید هاشم بن سید محمد بن سید عبدالله بن سید محمد الکبیر بن سید عبدالله البلادی ابنسید علوی عتیق الحسین بن سید حسین الغریفی بن سید حسن بن سید احمد بن سید عبدالله بن سید عیسی بن سید خمیس بن سید احمد بن سید ناصر بن سید علی بن کمال الدین بن سید سلمان بن سید جعفر بن أبیالعشا موسی بن أبیالحمراء محمد بن علی الطاهر بن علی الضخم بن ابسی علی محمد الحسن بن محمد الحائری بن ابراهیم المجاب بن محمد العابد ابن الامام الکاظم علیهالسلام و لهذه الکرامة کتب السید سعید کتابا فی احوال العباس یزید علی أربعمائة صفحة اجهد نفسه و سهر اللیالی فی جمعه و تبویبه جزاه الله خیر الجزاء.
5) ولد السید مهدی الرشتی سنة 1303 و توفی فی النجف یوم 14 رجب سنة 1358 و دفن فی الحجرة الملاصقة لباب الصحن المعروفة بباب القزازین و کان السید رحمه الله باذلا نفسه و نفیسه فی خدمة اجداده الأئمة المعصومین و داره العامرة (حسینیة) لأهل طرفه (البراق) یقیمون فیها مراسیم العزاء و الفرح للأئمة علیهمالسلام لا یعدلون بها بدلا وفقهم الله لما یرضیه و اما ولده السید سعید فکانت ولادته فی سنة 1322 و توفی فی ذی القعدة 15 سنة 1355 ه و دفن فی الحجرة مع أبیه و قام السید صالح مکان أبیه فی اقامة الافراح و المآتم فنعم الخلف لذلک السید الطاهر.
6) هذه الجملة التی بین قوسین حدثنی بها فی دار الشیخ الجلیل الشیخ حسن المذکور ملا عبدالکریم و قد شاهد الرجل بعینه ذلک الیوم.