انی لا أحسب القاریء فی حاجة الی الافاضة فی هذه الغایة بعدما اوقفناه علی مکانة أبیالفضل علیهالسلام من العلم و التقی و الملکات الفاضلة من اباء و شمم و تضحیة فی سبیل الهدی و تهالک فی العبادة فان أئمة الهدی من أهل البیت علیهمالسلام یقدرون لمن هو دونه فی تلکم الأحوال فضله فکیف به و هو من لحمتهم و فرع أرومتهم و غصن باسق فی دوحتهم و قد أثبت له الامام السجاد منزلة کبری لم ینلها غیره من الشهداء ساوی بها عمه الطیار فقال علیهالسلام:
رحم الله عمی العباس بن علی فلقد آثر و ابلی وفدی اخاه بنفسه حتی قطعت یداه فأبدله الله بجناحین یطیر بهما مع الملائکة فی الجنة کما جعل لجعفر بن أبیطالب وان للعباس عند الله تبارک و تعالی منزلة غبطة علیها جمیع
الشهداء یوم القیامة (1).
و لفظ الجمیع یشمل مثل حمزة و جعفر الشاهدین للانبیاء بالتبلیغ و اداء الرسالة و قد نفی البعد عنه العلامة المحقق المتبحر فی الکبریت الأحمر ص 47 ج 3.
و لعل ما جاء فی زیارة الشهداء یشهد له (السلام علیکم أیها الربانیون انتم لنا فرط و نحن لکم تبع و انصار و انتم سادة الشهداء فی الدنیا و الآخرة) (2).
و کذلک قوله علیهالسلام فیهم انهم لم یسبقهم سابق و لا یلحقهم لاحق (3).
فقد اثبت لهم السیادة علی جمیع الشهداء وانهم لم یسبقهم و لا یلحقهم أی أحد و أبوالفضل فی جملتهم بهذا التفضیل و قد انفرد عنهم بما اثبته له الامام السجاد من المنزلة التی لم تکن لای شهید.
و لهذه الغایات الثمینة و المراتب العلیا کان أهل البیت علیهمالسلام یدخلونه فی أعالی أمورهم ما لا یتدخل فیه
انسان عادی فمن ذلک مشاطرته الحسین فی غسل الحسن (4).
و أنت بعدما علمت مرتبة الامامة و موقف صاحبها من العظمة و انه لا یلی امره الا امام مثله فلا ندحة لک الا الایمان بأن من له أی تدخل فی ذلک بالخدمة من جلب الماء و ما یقتضیه الحال اعظم رجل فی العالم بعد أئمة الدین فان جثمان المعصوم عند سیره الی المبدأ الأعلی تقدست أسماؤه لا یمکن أن یقرب أو ینظر الیه من تقاعس عن تلک المرتبة اذ هو مقام قاب قوسین أو أدنی ذلک الذی لم یطق الروح الأمین ان یصل الیه حتی تقهقر و غاب النبی الاقدس فی سبحات الملکوت والجلال وحده الی ان وقف الموقف الرهیب.
و هکذا خلفاءالنبی صلی الله علیه و آله المشارکون له فی المآثر کلها ما خلا النبوة و الازواج (5) و منه حال انقطاعهم عن عالم الوجود بانتهاء أمد الفیض المقدس.
و مما یشهد له ان الفضل بن العباس بن عبدالمطلب کان یحمل الماء عند تغسیل النبی صلی الله علیه و آله و سلم
معاون الأمیرالمؤمنین علیهالسلام علی غسله و لکنه عصب عینیه خشیة العمی ان وقع نظره علی ذلک الجسد الطاهر.
و مثله ما جاء فی الاثر عن الاشراف علی ضریح رسول الله حذرا ان یری الناظر شیئا فیعمی (6) و قد اشتهر ذلک بین أهل المدینة فکان اذا سقط فی الضریح شیء انزلوا صبیا و شدوا عینیه بعصابة فیخرجه.
و هذه أسرار لا تصل الیها أفکار البشر و لیس لنا الا التسلیم علی الجملة و لا سبیل لنا الا الانکار بمجرد بعدنا عن ادراک مثلها خصوصا بعد استفاضة النقل فی ان للنبی و الأئمة بعد وفاتهم احوالا غریبة لیس لسائر الخلق معهم شرکة کحرمة لحومهم علی الارض و صعود أجسادهم الی السماء و رؤیة بعضهم بعضا و احیائهم الاموات منهم بالاجساد الاصلیة عند الاقتضاء اذ لا یمنع العقل منه مع دلالة النقل الکثیر علیه و اعتراف الاصحاب به (7) فیصار التحصل
ان الحواس الطاهرة العادیة لا تتحمل مثل تلک الامثلة القدسیة و هی فی حال صعودها الی سبحات القدس الا نفوس المعصومین بعضها مع بعض دون غیرهم مهما بلغ من الخشوع و الطاعة.
لکن (عباس المعرفة) الذی منحه الامام فی الزیارة أسمی صفة حظی بها الأنبیاء و المقربون و هی (العبد الصالح) تسنی له التوصل الی ذلک المحل الأقدس من دون أن یذکر له تعصیب عین أو اغضاء طرف فشارک السبط الشهید و الرسول الأعظم و وصیة المقدم مع الروح الامین و جملة الملائکة فی غسل الامام المجتبی الحسن السبط صلوات الله علیهم أجمعین. (8).
و هذه هی المنزلة الکبری التی لا یحظی بها الا ذوو النفوس القدسیة من الحجج المعصومین و لا غرو ان غبط أباالفضل الصدیقون و الشهداء الصالحون.
و اذا قرأنا قول الحسین للعباس لما زحف القوم علی مخیمه عشیة التاسع من المحرم «ارکب بنفسی أنت یا أخی» حتی تلقاهم و تسألهم عما جاءهم فاستقبلهم العباس فی عشرین فارسا فیهم حبیب و زهیر و سألهم عن ذلک فقالوا ان الامیر یأمر اما النزول علی حکمه أو المنازلة فأخبر الحسین فأرجعه لیرجئهم الی غد (9).
فانک تری الفکر یسف عن مدی هذه الکلمة و انی له أن یحلق الی ذروة الحقیقة من ذات مطهرة تفتدی بنفس الامام علة الکائنات و هو الصادق الاول و الممکن الاشرف و الفیض الاقدس للممکنات (بکم فتح الله و بکم یختم) (10).
نعم عرفها البصیر الناقد بعد أن جربها بمحک النزاهة فوجدها غیر مشوبة بغیر جنسها ثم اطلق تلک الکلمة الذهبیة
الثمینة (و لا یعرف الفضل الا أهله(.
و لا یذهب بک الظن أیها القاریء الفطن الی عدم الاهمیة فی هذه الکلمة بعد القول فی زیارة الشهداء من زیارة وارث «بأبی أنتم و أمی طبتم و طابت الأرض التی فیها دفنتم» فان الامام فی هذه الزیارة لم یکن هو المخاطب لهم و انما هو علیهالسلام فی مقام تعلیم صفوان الجمال عند زیارتهم ان یخاطبهم بذلک الخطاب فان الروایة جاءت کما فی مصباح المتهجد للشیخ الطوسی ان صفوان قال استأذنت الصادق علیهالسلام لزیارة الحسین و سألته ان یعرفنی ما أعمل علیه فقال له یا صفوان صم قبل خروجک ثلاثة أیام الی ان قال ثم اذا اتیت الحائر فقل الله أکبر کبیرا ثم ساق الزیارة الی ان قال ثم اخرج من الباب الذی یلی رجلی علی بن الحسین و توجه الی الشهداء و قل السلام علیکم یا أولیاء الله الی آخرها فالصادق فی مقام تعلیم صفوان ان یقول فی السلام علی الشهداء ذلک و لیس فی الروایة ما یدل علی ان الصادق ماذا یقول لو أراد السلام علیهم.
و هنا ظاهرة اخری دلت علی منزلة کبری للعباس عند سیدالشهداء ذلک ان الامام الشهید لما اجتمع بعمر بن سعد لیلا وسط العسکرین لارشاده الی سبیل الحق و تعریفه طغیان
ابنمیسون و تذکیره بقول الرسول فی حقه امر علیهالسلام من کان معه بالتنحی الا العباس و ابنه علیا و هکذا صنع ابنسعد فبقی مع ابنه و غلامه.
و أنت تعلم ان میزة أبیالفضل علی الصحب الاکارم و سروات المجد من آل الرسول الذی شهد لهم الحسین بالیقین و الصدق فی النیة و الوفاء غیر أنه علیهالسلام أراد أن یوعز الی الملأ من بعده ما لابی الفضل و علی الأکبر من الصفات التی لا تحدها العقول.
و من هذا الباب لما خطب یوم العاشر و علا صراخ النساء و عویل الاطفال حتی کان بمسامع الحسین و هو ماثل أمام العسکر أمر اخاه العباس ان یسکتهن حذار شماتة القوم اذا سمعوا ذلک العویل و غیره علی نوامیس حرم النبوة ان یسمع اصواتهن الاجانب.
ولو رمت تحلیلا لتأخر شهادة العباس عن جمیع الشهداء و هو حامل تلک النفس النزاعة الی المفادات و التهلکة دون الدین فلا یمکنه حینئذ التأخر آناما فکیف بطیلة تلک المدة و بمرأی منه مصارع آل الله و نشیج الفواطم و اقبال الشر من جمیع نواحیه و اضطهاد حجة الوقت بما یراه من المناظر الشبحیة و الواحدة من ذلک لا تترک (لحامل اللواء)
مساغا عن اخذ التراث آناما.
لکن أهمیة موقفه عند اخیه السبط هو الذی أرجأ تأخیره عن الاقدام فان سیدالشهداء یعد بقاءه من ذخائر الامامة و ان موتته تفت فی العضد فیقول له (اذا مضیت تفرق عسکری) حتی انه فی الساعة الأخیرة لم یأذن له الا بعد أخذ ورد.
و ان حدیث (الایقاد) لسیدنا المتتبع الحجة السید محمد علی الشاه عبد العظیم قدس سره یوقفنا علی مرتبة تضاهی مرتبة المعصومین ذلک لما حضر السجاد علیهالسلام لدفن الاجساد الطاهرة ترک مساغا لبنی أسد فی نقل الجثث الزواکی الی محلها الأخیرة عدی جسد الحسین و جثة عمه العباس فتولی وحده انزالهما الی مقرهما أو اصعادهما الی حضیرة القدس و قال (ان معی من یعیننی) اما الامام فالامر فیه واضح لأنه لا یلی أمره الا امام مثله و لکن الامر الذی لا نکاد نصل الی حقیقته و کنهه فعله بعمه الصدیق الشهید مثل ما فعل بأبیه الوصی و لیس ذلک الا لأن ذلک الهیکل المطهر لا یمسه الا ذوات طاهرة فی ساعة هی أقرب حالاته الی المولی سبحانه و لا یدنو منه من لیس من أهل ذلک المحل الأرفع.
و لم تزل هذه العظمة محفوظة له عند أهل البیت دنیا و آخرة حتی ان الصدیقة (الزهراء) لا تبتدأ بالشکایة بأی ظلامة من ظلامات آل محمد و هی لا تحصی الا بکفی أبیالفضل المقطوعتین کما فی الاسرار ص 325 و جواهر الایقان ص 194 و قد ادخرتهما من أهم اسباب الشفاعة یوم یقوم الناس لرب العالمین.
1) الخصال ج 1 ص 68 فی باب الاثنین ح 101 و فیه: بها.
2) مزار البحار ص 149 من کامل الزیارة.
3) المنتخب للطریحی.
4) ذخائر العقبی ص 141.
5) فی الحدیث عن الصادق علیهالسلام انا ورثنا رسول الله فما کان له لنا الا النبوة و الازواج.
6) مرآة العقول ج 1 ص 373.
7) قال الشیخ المفید فی المقالات ان الأئمة یسمعون کلام المناجی لهم عند مراقدهم المعظمة و لا تخفی علیهم احوال شیعتهم فی دار الدنیا اعلاما من الله لهم حالا بعد حال. و وافقه علیه الکراجکی فی کنز الفوائد و المجلسی فی مرآة العقول ج 1 ص 373 و الشیخ کاشف الغطاء ص 51 فی رسالته منهج الرشاد و فی دار السلام ج 1 ص 289 ان لحومهم محرمة علی الأرض و انها ترتفع الی السماء بعد ثلاثة أیام و حکی عن الشیخ الاعظم قدوة السالکین المولی فتح علی بن المولی حسن السلطان آبادی انه لما زار أمیرالمؤمنین علیهالسلام و رجع الی مشهد الحسین اسف علی عدم مذاکرته مع علماء النجف فی مسألة بقاء جسد الامام طریا او انه یبلی فرأی فی المنام انه داخل الی الروضة فرأی جسدا موضوعا علی الحصیر و الدم یجری من أعضائه فسأل عنه، قیل أنه جسد الحسین أما علمت أن أجسادهم لا تبلی.
8) روی الصفار فی بصائر الدرجات عن الباقر علیهالسلام ان أمیرالمؤمنین شاهد جبرائیل و الملائکة یعینونه علی غسل النبی و تکفینه و حفر القبر و نزولهم معه فی القبر و کذا شاهدهم مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم الحسن و الحسین یعینونهما علی غسل أمیرالمؤمنین و تکفینه و شاهدهم الحسین مع النبی و أمیرالمؤمنین یعینونه علی غسل الحسن و شاهدهم الباقر مع النبی و أمیرالمؤمنین و الحسن و الحسین یعینونه علی غسل أبیه السجاد.
9) الطبری ج 6 ص 237.
10) زیارة الجامعة من کتاب مفاتیح الجنان: ص 1014 ط الوفاء.