لقد کان من عطف المولی سبحانه و تعالی علی ولیه المقدس سلالة الخلافة الکبری سید الأوصیاء ان جمع فیه صفات الجلالة من بأس و شجاعة و اباء و نجدة و خلال الجمال من سؤدد و کرم و دماثة فی الخلق و عطف علی الضعیف کل ذلک من البهجة فی المنظر و وضاءة فی المحیا من ثغر باسم و وجه طلق تتموج علیه أمواه الحسن و یطفح علیه رواء الجمال و علی أسرة جبهته أنوار الایمان کما کانت تعبق من أعراقه فوائح المجد متأرجة من طیب العنصر و لما تطابق فیه الجمالات الصوری و المعنوی (قیل له قمر بنی هاشم) (1) حیث کان یشوء بجماله کل جمیل و ینذ بطلاوة منظره کل احد حتی کأنه الفذ فی عالم البهاء و الوحید فی دنیاه کالقمر الفائق
بنوره اشعة النجوم و هذا هو حدیث الرواة:
»کان العباس وسیما جمیلا یرکب الفرس المطهم و رجلاه یخطان فی الارض و یقال له قمر بنی هاشم» (2).
و قد وصفته الروایة المحکیة فی مقاتل الطالبیین بان (بین عینیه أثر السجود) و نصها:
قال المدائنی حدثنی أبوغسان هارون بن سعد عن القاسم بن الاصبغ بن نباتة قال رأیت رجلا من بنی أبان بن دارم أسود الوجه و کنت أعرفه جمیلا شدید البیاض فقلت له ما کدت اعرفک قال انی قتلت شابا أمرد مع الحسین بین عینیه أثر السجود فما نمت لیلة الا أتانی فیأخذ بتلابیبی حتی یأتی جهنم فیدفعنی فیها فاصیح فما یبقی احد فی الحی الا سمع صیاحی قال والمقتول هو العباس بن علی علیهالسلام.
و روی سبط ابنالجوزی عن هشام بن محمد عن القاسم بن الاصبغ المجاشعی (3) قال لما أتی بالرؤوس الی
الکوفة و اذا بفارس احسن الناس وجها قد علق فی لبب فرسه رأس غلام أمرد کأنه القمر لیلة تمه والفرس یمرح فاذا طأطأ رأسه لحق الرأس بالارض فقلت رأس من هذا قال رأس العباس بن علی قلت و من أنت قال أباحرملة بن الکاهل الاسدی (4) فلبثت أیاما و اذا بحرملة و وجهه أشد سوادا من القار قلت رأیتک یوم حملت الرأس و ما فی العرب انظر وجها منک و لا أری الیوم أقبح و لا أسود وجها منک فبکی و قال والله منذ حملت الرأس و الی الیوم ما تمر علی لیلة الا و اثنان یأخذان بضبعی ثم ینتهیان بی الی نار تؤجج فیه فیدفعانی فیها و أنا انکص فتسفعنی کما تری ثم مات علی أقبح حال (5).
و یمنع الاذعان بما فی الروایتین من تعریف المقتول بأنه العباس بن علی علیهالسلام عدم الالتئام مع کونه شابا امرد فان للعباس یوم قتله أربعا و ثلاثین سنة و العادة قاضیة بعدم کون مثله أمرد و لم ینص التاریخ علی کونه کقیس بن سعد بن عبادة لا طاقة شعر فی وجهه.
و فی دارالسلام للعلامة النوری ج 1 ص 114 و الکبریت الاحمر ج 3 ص 52 ما یشهد للاستبعاد و اصلاحه کما فی کتاب (قمر بنی هاشم) ص 126 بأنه رأس العباس الاصغر بلا قرینة مع الشک فی حضوره الطف و شهادته و هذا کاصلاحه بتقدیر المقتول: (أخ العباس) المنطبق علی عثمان الذی له یوم قتله احدی و عشرین سنة او محمد بن العباس المستشهد علی روایة ابنشهراشوب فان کل ذلک من الاجتهاد البحت.
و لعل النظرة الصادقة فیما رواه الصدوق منضما الی روایة ابنجریر الطبری تساعد علی کون المقتول حبیب بن مظاهر.
قال الصدوق: «و بالاسناد عن عمرو بن سعید عن القاسم بن الاصبغ بن نباتة قال قدم علینا رجل من بنی أبان بن دارم ممن شهد قتل الحسین و کان رجلا جمیلا شدید البیاض فقلت له ما کنت أعرفک لتغیر لونک قال قتلت رجلا من أصحاب الحسین یبصر بین عینیه أثر السجود و جئت برأسه قال القاسم لقد رأیته علی فرس له مرحا و قد علق الرأس بلبانها و هو یصیبه برکبتیه قال فقلت لابی لو أنه رفع الرأس قلیلا اما تری ما یصنع به الفرس بیدیها فقال یا بنی ما یصنع به أشد لقد حدثنی قال ما نمت لیلة الا أتانی فی منامی
حتی یأخذ بکتفی و یقول انطلق فینطلق بی الی جهنم فیقذف بی فأصیح قال فسمعت جارة له قالت ما یدعنا شیئا من صیاحه قال فقمت فی شباب من الحی فأتینا امرأته فسألناها قالت قد أبدی علی نفسه قد صدقکم. (6).
و قد اتفقت هذه الروایات الثلاث فی الحکایة عن القاسم بن الاصبغ ابننباتة بما فعل بالرأس الطاهر و تفیدنا روایة الصدوق ان المقتول رجل لا شاب و انه من أصحاب الحسین و لا اشکال فیها و اذا وافقنا ابنجریر علی ان الرأس المعلق هو رأس حبیب بن مظاهر فی حین ان المؤرخین لم یذکروا هذه الفعلة بغیره من الرؤوس الطاهرة امکننا ان ننسب الاشتباه الی الروایتین السابقتین خصوصا بعد ملاحظة ذلک الاستبعاد بالنسبة الی العباس و توقف التصحیح فیهما علی الاجتهاد بلا قرینة واضحة.
قال ابنجریر فی ج 6 ص 252 من التاریخ طعن رجل من بنی تمیم حبیب بن مظاهر فوقع و ذهب لیقوم و اذا الحصین بن تمیم یضربه بسیفه علی رأسه فصرعه و نزل الیه التمیمی فأحتز رأسه فتنازعا الحصین و التمیمی فی رأسه کل یقول انا قتلته فأصلح الناس بینهما علی أن یأخذ الحصین
الرأس و یعلقه بعنق فرسه و یجول به فی العسکر یعلم الناس انه القاتل ثم یدفعه الی الآخر فیدخل به علی ابنزیاد ففعل به الحصین ذلک ثم اخذه التمیمی و علقه بعنق فرسه و دخل الکوفة فبصر به القاسم بن حبیب بن مظاهر و هو یومئذ مراهق فلم یفارق الفارس کلما دخل القصر أو خرج منه فارتاب منه و سأله عن حاله و بعد أن الح علیه قال القاسم هذا رأس أبی الا تطعینه ان ادفنه فقال یا بنی الامیر لا یرضی بدفنه و أنا أرید ان یثیبنی ثوابا حسنا فقال الغلام لکن الله لا یثیبک علیه الا أسوأ الثواب اما والله لقد قتلته خیرا منک و بکی ثم مکث الغلام یطلب غرة الرجل لیقتله بأبیه فلما غزا مصعب (باجمیرا) دخل القاسم عسکر مصعب فرأی الرجل فی فسطاطه فدخل علیه و هو قائل نصف النهار فقتله.
نعم فی روایة الصدوق ان القاسم یسأل أباه عما یفعله الفرس بالرأس فیقول (قلت لأبی لو أنه رفع الرأس الخ) و هو یدل علی حیاة الاصبغ ذلک الیوم و علیه فلم یعرف الوجه فی تأخره عن حضور المشهد الکریم مع مقامه العالی فی التشیع و اخلاصه فی الموالاة لامیرالمؤمنین و ولده المعصومین علیهمالسلام و مشاهدته هذا الفعل من الطاغی یدل علی عدم حبسه عند ابنزیاد کباقی الشیعة الخلص و لا مخرج عنه الا بالوفاة قبل تلک الفاجة العظمی کما هو
الظاهر مما ذکره أصحابنا عند ترجمته من الثناء علیه و المبالغة فی مدحه و عدم الغمز فیه فتلک الجملة (قلت لأبی) لا یعرف من أین جاءت و لا غرابة فی زیادتها بعد طعن أهل السنة فیه کما فی اللئالی المصنوعة ج 1 ص 213 فانه بعد أن ذکر حدیث الاصبغ بن نباتة عن أبیأیوب الانصاری انهم امروا بقتال الناکثین و القاسطین و المارقین مع علی قال لا یصح الحدیث لان الاصبغ متروک لا یساوی فلسا و فیه ص 195 ذکر عن ابنعباس حدیث الرکبان یوم القیامة رسول الله و صالح و حمزة و علی قال رجال الحدیث بین مجهول و بین معروف بعدم الثقة.
و لقد طعنوا فی أمثاله من خواص الشیعة بکل ما یتسنی لهم و ما ذکر فی تراجمهم یشهد لهذه الدعوی و لا یتحمل هذا المختصر التبسط فی ذکرها و مراجعة ما کتبه السید العلامة محمد بن أبیعقیل فی (العتب الجمیل علی أهل الجرح و التعدیل) ص 40 فی الباب الثانی فیه کفایة فانه ذکر جملة من اتباع أهل البیت طعنوا فیهم بلا سبب الا لموالاة أمیرالمؤمنین و ولده علیهماالسلام.
1) کان یقال لعبد مناف قمر البطحاء و لعبدالله والد النبی صلی الله علیه و آله قمر الحرم.
2) مقاتل الطالبیین ص 33 ایران.
3) الاصبغ هنا هو ابننباتة لان بنی مجاشع بطن من حنظلة من تمیم کما فی نهایة الارب للقلقشندی ص 334 والاصبغ ابننباتة حنظلی تمیمی کما نص علیه ابنحجر فی تهذیب التهذیب ج 1 ص 362.
4) جاء فی تاریخ الطبری حرملة بن الکاهن بالنون بعد الهاء وهنا کامالی ابنالشیخ الطوسی ص 150 باللام بعدها و تقدیم ما فی الطبری تشهی بعد عدم النص علی ضبطها فلعله غلط من النساخ.
5) تذکرة الخواص ص 114.
6) عقاب الاعمال ص 11 ملحق بثواب الاعمال.