هی فاطمة (1) بنت حزام (2) بن خالد بن ربیعة بن الوحید بن کعب بن عامر بن کلاب بن ربیعة بن عامر بن صعصعة بن معاویة بن بکر بن هوازن.
1- و أمها ثمامة (3) بنت سهیل بن عامر بن مالک بن جعفر بن کلاب.
2- و أمها عمرة بنت الطفیل بن مالک الاخرم بن جعفر بن کلاب.
3- و امها کبشة بنت عروة الرحال بن جعفر بن کلاب.
4- و امها ام الخشف بنت أبیمعاویة فارس الهرار بن عبادة بن عقیل بن کلاب.
5- و امها فاطمة بنت جعفر بن کلاب. (4).
6- و امها عاتکة بنت عبدشمس بن عبدمناف بن قصی و سماها فی العمدة فاطمة.
7- و امها آمنة بنت وهب بن عمیر بن نصر بن قعین بن الحرث بن ثعلبة بن ذودان بن أسد بن خزیمة.
8- و امها بنت جحدر بن ضبیعة الاغر بن قیس بن ثعلبة بن عکابة بن صعب بن علی بن بکر بن وائل بن ربیعة بن نزار.
9- و امها بنت ملک بن قیس بن ثعلبة.
10- و امها بنت ذی الرأسین و هو خشین بن أبیعصم بن سمح بن فزارة و فی القاموس خشین بن لای و فی تاج العروس لای بن عصیم.
11- و امها بنت عمر بن صرمة بن عوف بن سعد بن ذبیان بن بغیض بن الریث بن غطفان.
هذا ما ذکره أبوالفرج فی المقاتل من جدات أم البنین والدة العباس علیهالسلام و منه عرفنا آباءها و اخوالها و یعرفنا التاریخ انهم فرسان العرب فی الجاهلیة و لهم الذکریات المجیدة فی المغازی بالفروسیة و البسالة مع الزعامة و السؤدد حتی اذعن لهم الملوک و هم الذین عناهم عقیل بن أبیطالب بقوله: لیس فی العرب اشجع من آبائها و لا أفرس.
و ذلک مراد أمیرالمؤمنین من البناء علی امرأة ولدتها الفحولة من العرب فان الآباء لابد و ان تعرق فی البنین ذاتیاتها و أوصافها فاذا کان المولود ذکرا بانت فیه هذه الخصال الکریمة و ان کانت انثی بانت فی أولادها و الی هذا أشار صاحب الشریعة الحقة بقوله: الخال احد الضجیعین فتخیروا لنطفکم.
و قد ظهرت فی أبیالفضل الشجاعتان الهاشمیة التی هی الاربی و الارقی فمن ناحیة أبیه سید الوصیین و العامریة فمن ناحیة امه ام البنین.
فان من قومها أبا براء عامر بن مالک بن جعفر بن کلاب جد ثمامة والدة أمالبنین و هو الجد الثانی لام البنین قیل له ملاعب الاسنة لفروسیته و شجاعته لقبه بذلک حسان لما رآه یقاتل الفرسان وحده و قد احاطوا به قال ما هذا الا ملاعب
الاسنة و قیل ان أوس بن حجر قال فیه (5).
یلاعب اطراف الاسنة عامر
فراح له حظ الکتائب اجمع
و هو الذی استعانه ابن أخیه عامر بن الطفیل علی منافرة علقمة بن علاثه بن عوف بن الاحوص لما تفاخرا علی أن یسوق کل منهما مائة ناقة تکون لمن یحکم له و وضع کل منهما رهنا لمن أبنائهم علی ید رجل من بنی الوحید.
فسمی الضمین الی الیوم و هو الکفیل و لما استعانه عامر دفع الیه نعلیه و قال له استعن بهما فی منافرتک فانی قد ربعت بهما أربعین مرابعا (6).
و المرباع ما یأخذه الرئیس من ربع الغنیمة دون اصحابه خالصا لنفسه و ذلک عندما کانوا یغزون فی الجاهلیة (7) و هذان النعلان من مختصات الرئیس التی یخرج بها فی الایام الخاصة و الا فلا مزیة لهما حتی یستعین بهما علی المنافرة.
و منهم عامر بن الطفیل بن مالک بن جعفر بن کلاب
و هو أخو عمرة الجدة الأولی لأم البنین کان عامر أسود أهل زمانه (8) و اشهر فرسان العرب بأسا و نجدة و ابعدها اسما حتی بلغ ان قیصر اذا قدم علیه قادم من العرب قال ما بینک و بین عامر بن الطفیل فان ذکر نسبا عظم عنده و أرفده و الا اعرض عنه، وفد علیه علقمة بن علاثة فانتسب له قال له قیصر انت ابن عم عامر بن الطفیل فغضب علقمة ثم انه دخل علی ملک الروم فقال له انتسب فانتسب له قال الملک انت ابن عم عامر بن الطفیل فغضب و خرج عنه. (9).
و منهم عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن کلاب والد کبشة الجدة الثانیة لام البنین کان وفادا علی الملوک و له قدر عندهم و من هنا سمی الرحال و هو الذی اجاز لطیمة النعمان التی کان یبعث بها کل عام الی سوق عکاظ فقتله البراض بن قیس الکنائی و استاق العیر و بسببه هاجت حرب الفجار بین حی خندف و قیس (10).
و منهم الطفیل فارس قرزل و هو والد عمرة الجدة الأولی لام البنین کان معروفا بالشجاعة و الفروسیة و هو أخو ملاعب
الاسنة و ربیعة و عبیدة و معاویة بنوجعفر بن کلاب یقال لامهم ام البنین و ایاها عنی لبید بن ربیعة بن مالک بن جعفر بن کلاب لما وفد بنوجعفر علی النعمان بن المنذر وکان سمیره الربیع بن زیاد العبسی فاتهموه بالسعی علیهم فلما غدوا علی النعمان کان معهم لبید و هو اصغرهم فرأوا النعمان یأکل مع الربیع فقال لبید:
یا واهب الخیر الجزیل من سعة
نحن بنو أمالبنین الاربعة
و نحن خیر عامر بن صعصعة
المطعمون الجفنة المدعدعة
الضاربون الهام وسط الخیضعة
الیک جاوزنا بلادا مسبعة
تخبر عن هذا خبیرا فاسمعه
مهلا أبیت اللعن لا تأکل معه
ان استه من برص ملمعة
و انه یولج فیها اصبعه (11).
یولجها حتی یواری اشجعه
کأنما یطلب شیئا ضیعه (12).
فلم ینکر علیه النعمان و لا أحد من العرب لأن لهم شرفا لا یدافع و لذلک طرد النعمان الربیع عن مسامرته و قال له:
شرد برحلک عنی حیث شئت و لا
تکثر علی ودع عنک الا باطیلا
قد قیل ذلک ان حقا و ان کذبا
فما اعتذارک فی شیء اذا قیلا
1) هذا فی عمدة الطالب و فی تاریخ الخمیس ج 2 ص 317 اسمها و ایسی.
2) فی الاصابة ج 1: ص 375 و معارف ابنقتیبة ص 92 اثبته بالراء المهملة بعد الحاء و عند ابنجریر و ابنالاثیر و ابیالفداء و غیرهم بالزاء المعجمة.
3) سماها فی عمدة الطالب لیلی.
4) سماها فی الاغانی ج 15 ص 50 خالدة.
5) رسالة بن زیدون بهامش الصفدی علی لامیة العجم ج 1 ص 130.
6) الاغانی ج 15 ص 50 و بلوغ الارب ج 1 ص 317 بغداد و رسالة ابنزیدون.
7) القاموس و التاج.
8) اغانی ج 15 ص 35.
9) سمط اللئالی ج 2 ص 890 و مجمع الامثال ج 2 ص 23.
10) بلوغ الارب ج 1 ص 142.
11) الی هنا من شواهد المغنی للسیوطی ص 68.
12) الزیادة من جمهرة الامثال للعسکری ص 175.