الخلف الصالح یخلد ذکر سلفه فلا یزال ذکره حیا بعمره الثانی من ذکر جمیل و ثناء جزیل و ترحم متواصل و استغفار له منه و ممن تعرف به وفی الحدیث ان ابن آدم اذا مات انقطع عمله من الدنیا الا من ثلاث و عد منها الولد الصالح و من أجلی الواضحات ان هذا التذکیر یختلف حسب تدرج الاولاد فی المآثر فمهما کان قسطهم منها أکثر فهم لمجد آبائهم أخلد و کذلک الاسلاف فکلما کانوا فی الشرف و السؤدد أقرب فانتشار فضلهم بصالحی خلفهم أسرع.
اذا فما ظنک بمثل عقیل بن أبیطالب ذلک الشریف المبجل و قد خلفه «شهید الکوفة» و ولد الاطایب «شهداء الطف» (1) الذین لا یسبقهم و لا یلحقهم لاحق فلو لم یکن
لعقیل شیء من الخطر و العظمة لتسنم بهؤلاء الأکارم أوج العلی و الرفعة.
و کم أب قد علا بابن ذری شرف
کما علا برسول الله عدنان
و کیف به و هو من أشرف عنصر فی العالم کله؟!
و لم یزل له ذکر خالد فی أحفاده المتعاقبین فانهم بین علماء اعاظم و فقهاء مبرزین و شعراء و محدثین و امراء صالحین و نسابین و قد انتشروا فی مصر و نصیبین و الیمن و حلب و بیروت و المدینة و الکوفة و الحلة و طبرستان و خراسان و جرجان و کرمان و قم و اصفهان:
و کان القاسم بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عقیل بن أبیطالب فاضلا تقیا.
و أخوه عقیل جلیل ثقة ثبت صاحب حدیث و عمهما عقیل بن عبدالله نسابة مشجرا و حفید عقیل هذا جعفر بن عبدالله الاصفهانی عالم نسابة شیخ شبل ابننکبن مات سنة 334 ه.
و محمد بن مسلم بن عقیل بن عبدالله بن محمد بن
عقیل بن أبیطالب یعرف بابن المزینة کان أمیر المدینة قتلة ابن أبی الساج.
و ابنه أبوالقاسم احمد بن محمد المذکور کان له ادب و فضل مات سنة 330 هجریة.
و العباس بن عیسی الاوقصی ولی القضاء للداعی الکبیر الحسن بن زید علی جرجان و قد أولد بکرمان (2) و من أحفاد عقیل العلامة الجلیل السید اسماعیل بن احمد النوری الطبرسی من علمائنا الأعاظم شارح نجاة العباد لشیخ الطائفة المحقق الحجة «صاحب الجواهر» قدس سره طبع منها جزءان الی آخر الزکاة و له کفایة الموحدین مطبوعة.
و کان فی کربلاء المشرفة بیت کبیر و طائفة جلیلة یعرفون بالعقیلین لهم أوقاف کثیرة و قد انقرضوا و بقی منهم رجل واحد.
1) فی کامل الزیارة ص 107 کان علی بن الحسین یمیل الی ولد عقیل فقیل له ما بالک تمیل الی بنی عمک هؤلاء دون آل جعفر فقال علیهالسلام انی لا ذکر یومهم مع أبیعبدالله الحسین علیهالسلام فأرق لهم.
2) انظر ذلک فی عمدة الطالب: ص 35.