جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

افتراء

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال الصفدی لقد بغض عقیل الی الناس ذکره مثالب قریش و ما أوتی من فضل و علم بالنسب و السرعة فی الجواب حتی قالوا فیه الباطل و نسبوه الی الحمق (1) و اختلقوا علیه أحادیث کان بعیدا عنها فوضعوا علی لسان أمیرالمؤمنین ما ینقص من قدره و یحط من کرامته زعما منهم أن فی ذلک تشویها لأهل هذا البیت الطاهر بیت أبی‏طالب باخراجهم عن مستوی الانسانیة فضلا عن الدین بعد أن أعوزتهم الوقیعة فی سید الأوصیاء بشی‏ء من تلک المفتریات فطفقوا یشوهون مقام أبیه و حامته و لکن لا ینطلی ذلک علی الجیل المنقب حتی کشف عن تلک النوایا السیئة و عرف الملأ افتعال الحدیث و بعده عن الصواب.

قالوا فی الروایة عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: ما زلت مظلوما منذ کنت صغیرا ان عقیل لیرمد فیقول لا تذرونی حتی تذروا علیا فاضطجع و اذری و ما بی رمد.

لا أقرأ هذا الحدیث الا و یأخذنی العجب کیف رضی المفتعل بهذه الفریة البینة فان أمیرالمؤمنین ولد و لعقیل عشرون سنة و هل یعتقد أحد أو یظن أن انسانا له من العمر ذلک المقدار اذا اقتضی صلاحه شرب الدواء یمتنع منه الا اذا شرب مثله اخوه البالغ سنة واحدة أو سنتین کلا لا یفعله أی أحد و ان بلغ الغایة فی الخسة و الضعف فکیف بمثل عقیل المتربی بحجر أبی‏طالب و المرتضع در المعرفة خصوصا مع ما یشاهد من الآیات الباهرة من أخیه الامام منذ ولادته، نعم الضغائن و الاحقاد حبذت لمن تخلق بها التردد فی العمی و الخبط فی الضلال من دون رویة أو تفکیر (استحوذ علیهم الشیطان فأنساهم ذکر الله أولئک حزب الشیطان الا أن حزب الشیطان هم الخاسرون) (2).

نعم کان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام یقول غیر مرة: «ما زلت مظلوما» (3) من دون تلک الزیادة یعنی بذلک دفعه عن

حقه الواجب علی الامة القیام به و المیل عنه و تعطیل أحکام الله بالأخذ من غیره وتقدیم من لیس له قدم ثابت فی کل مکرمة و لا نص من صاحب الشریعة و لا فقه ناجع و لا اقدام فی الحروب.

و حیث ان فی هذه الکلمة حطا بمن ناوأه زحزحوها عنهم و الصقوها بذلک السید الکریم و ما أسرع أن عاد السهم فکان کالباحث عن حتفه بظلفه.


1) نکت الهمیان ص 200.

2) سورة المجادلة، آیة: 19.

3) الشافی للسید المرتضی ص 203.