کان عقیل بن أبیطالب أحد أغصان الشجرة الطیبة و ممن رضی عنهم الرسول فان النظرة الصحیحة فی التاریخ تفیدنا اعتناقه الاسلام أول الدعوة و کان هذا مجلبة للحب النبوی حیث اجتمعت فیه شرائط الولاء من رسوخ الایمان فی جوانحه و عمل الخیرات بجوارحه و لزوم الطاعة فی أعماله و اقتفاء الصدق فی أقواله فقول النبی له: «انی احبک حبین حبا لک و حبا لحب أبیطالب ایاک» (1) انما هو لأجل هاتیک
المآثر و لیس من المعقول کون حبه لغایة شهویة او لشیء من عرض الدنیا.
اذن فحسب عقیل من العظمة هذه المکانة الشامخة و قد حدته قوة الایمان الی أن یسلق اعداء أخیه أمیرالمؤمنین بلسان حدید خلده عارا علیهم مدی الحقب و الاعوام.
علی أن حب أبیطالب له لم یکن لمحض النبوة فانه لم یکن ولده البکر و لا کان اشجع ولده و لا أوفاهم ذمة و لا ولده الوحید و قد کان فی ولده مثل أمیرالمؤمنین و أبی المساکن جعفر الطیار و هو أکبرهم سنا و انما کان «شیخ الابطح» یظهر مرتبة من الحب له مع وجود ولده (الامام) و أخیه الطیار لجمعه الفضائل و الفواضل موروثة و مکتسبة.
و بعد أن فرضنا ان أباطالب حجة وقته و أنه وصی من الأوصیاء لم یکن یحابی أحدا بالمحبة و ان کان اعز ولده الا ان یجده ذلک الانسان الکامل الذی یحابی احدا بالمحبة و ان کان اعز ولده الا ان یجده ذلک الانسان الکامل الذی یجب فی شریعة الحق ولاءه.
و لا شک ان عقیلا لم یکن علی غیر الطریقة التی علیها اهل بیته اجمع من الایمان و الوحدانیة لله تعالی و کیف یشذ عن خاصته و أهله و هو و ایاهم فی بیت واحد و أبوطالب هو
المتکفل تربیته و اعاشته فلا هو بطارده عن حوزته و لا بمبعده عن حومته و لا بمتضجر منه علی الاقل و کیف یتظاهر بحبه و یدنیه منه کما یعلمنا النص النبوی السابق لو لم یتوثق من ایمانه و یتیقن من اسلامه غیر انه کان مبطنا له کما کان أبوه من قبل و أخوه طالب وان کنا لا نشک فی تفاوت الایمان فیه و فی اخویه الطیار و أمیرالمؤمنین.
و حینئذ لم یکن عقیل بدعا من هذا البیت الطاهر الذی بنی الاسلام علی علالیه فهو مؤمن بما صدع به الرسول منذ هتف داعیة الهدی.
کما لبت هذا الهتاف اختهم ام هانی فکانت من السابقات الی الایمان کما علیه صحیح الاثر و فی بیتها نزل النبی عن معراجه و هو فی السنة الثالثة من البعثة و حدثها بأمره قبل أن یخرج الی الناس و کانت مصدقة له غیر أنها خشیت تکذیب قریش ایاه وعلیه فلا یعبأ بما زعم من تأخر اسلامها الی عام الفتح سنة ثمان من الهجرة. (2).
و ما عسی أن یقول القائل فی امهم زوج شیخ الابطح بعد شهادة الرسول الامین بأنها من الطاهرات الطیبات المؤمنات فی جمیع أدوار حیاتها.
و العجب ممن اغتر بتمویه المبطلین فدون تلک الفریة زعما منه انها من فضائل سید الأوصیاء و هی ان فاطمة بنت أسد دخلت البیت الحرام و هی حاملة بعلی علیهالسلام فأرادت أن تسجد لهبل فمنعها علی و هو فی بطنها.
و قد فات المسکین ان فی هذه الکرامة طعنا بتلک الذات المبرأة من رجس الجاهلیة و دنس الشرک و کیف یکون اشرف المخلوقات بعد خاتم الأنبیاء المتکون من النور الالهی مودعا فی وعاء الکفر و الجحود.
کما انهم ابعدوها کثیرا عن مستوی التعالیم الالهیة و دروس خاتم الأنبیاء الملقاة علیها کل صباح و مساء و فیها ما فرضه المهیمن جل شأنه علی الامة جمعاء من الایمان بما حبی ولدها الوصی بالولایة علی المؤمنین حتی اختص بها دون الائمة من أبنائه و ان کانوا نورا واحدا و طینة واحدة و لقد غضب الامام الصادق علیهالسلام علی من سماه
أمیرالمؤمنین و قال مه لا یصلح هذا الاسم الا لجدی أمیرالمؤمنین.
فرووا ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم ولف علی قبرها و صاح ابنک علی لا جعفر ولا عقیل و لما سئل عنه اجاب ان الملک سألها عمن تدین بولایته بعد الرسول فخجلت أن تقول ولدی.
أمن المعقول ان تکون تلک الذات الطاهرة الحاملة لاشرف الخلق بعد النبوة بعیدة عن تلک التعالیم المقدسة و هل فی الدین حیاء؟ نعم أرادوا أن یزحزحوها عن الصراط السوی و لکن فاتهم الغرض و اخطأوا الرمیة.
فان الصحیح من الآثار ینص علی ان النبی لما أنزلها فی لحدها ناداها بصوت رفیع یا فاطمة أنا محمد سید ولد آدم و لا فخر فاذا أتاک منکر و نکیر فسألاک من ربک فقولی الله ربی و محمد نبیی و الاسلام دینی والقرآن کتابی و ابنی امامی و ولیی ثم خرج من القبر و اهال علیها التراب (3).
و لعل هذا خاص بها و من جری مجراها من الزاکین الطیبین و الا فلم یعهد فی زمن الرسالة تلقین الاموات بمعرفة
الولی بعده فانه کتخصیصها بالتکبیر أربعین مع ان التکبیر علی الاموات خمس.
و بالرغم من هاتیک السفاسف التی أرادوا بها الحط من مقام والدة الامام اظهر الرسول أمام الأمة ما اعرب عن مکانتها من الدین و انها بعین فاطر السماء حین کفنها بقمیصه الذی لا یبلی لتکن مستورة یوم یعری الخلق و کان الاضطجاع فی قبرها اجابة لرغبتها فیه عند ما حدثها عن اهوال القبر و ما یکون فیه من ضغطة ابن آدم.
فتحصل أن هذا البیت الطاهر بیت أبیطالب بیت توحید و ایمان و هدی و رشاد و ان من حواه البیت رجالا و نساء کلهم علی دین واحد منذ هتف داعیة الهدی و صدع بأمر الرسالة غیر انهم بین من جاهر باتباع الدعوة و بین من کتم الایمان لضرب من المصلحة.
1) نکت الهیمان ص 200 و السیرة الحلبیة ج 1 ص 304 و تذکرة الخواص ص 7 و الخصال ج 1 ص 38 للصدوق و لکنه فی المجالس ص 78 مجلس 27 روی عن ابنعباس ان علیا قال لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اتحب عقیلا قال أی والله انی احبه حبین حبا له و حبا لحب أبیطالب له و ان ولده لمقتول فی محبة ولدک فتدمع علیه عیون المؤمنین و تصلی علیه الملائکة المقربون ثم بکی رسول الله حتی جرت دموعه علی صدره و قال الی الله اشکو ما تلقی عترتی من بعدی.
2) فی مناقب ابنشهرآشوب ج 1 ص 110 انها ماتت فی أیام النبی صلی الله علیه و آله و لکن ابن حجر فی تقریب التهذیب نص علی وفاتها فی خلافة معاویة و علیه فلیست هی المعنیة بما فی کامل الزیارة ص 96 و اقبلت الیه بعض عماته تقول أشهد یا حسین لقد سمعت قائلا یقول: و ان قتیل الطف من آل هاشم اذل رقابا من قریش فذلت.
3) مجالس الصدوق ص 189 مجلس 51.