جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سلسلة الآباء

زمان مطالعه: 21 دقیقه

هو العباس بن أمیرالمؤمنین علی بن أبی‏طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصی بن کلاب بن مرة بن کعب بن لؤی بن غالب بن فهر بن مالک بن النضر بن کنانة بن خزیمة بن مدرکة بن الیاس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

الی هنا یقف الباحث عن الاتیان بباقی الآباء الأکارم الی آدم بعد مایقرأ قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم: اذا بلغ نسبی الی عدنان فامسکوا (1).

و کأنه نظر الی غرابة تلکم الأسماء و تعاصیها علی نطق العامة فکان التصحیف الیها أسرع شی‏ء فیعود وهنا فی ساحة جلالتهم و خفة فی مقدارهم و قد ولدوا الرسول الأعظم

و الوصی المقدم صلی الله علیهم أجمعین.

و کیف کان فالمهم الذی یجب الهتاف به هو کون کل واحد من هؤلاء الأنجاب غیر مدنس بشی‏ء من رجس الجاهلیة ولا موصوما بعبادة وثن و هو الذی یرتضیه علماء الحق لکونهم صدیقین بین أنبیاء و أوصیاء.

وقد نزههم الله تعالی فی خطابه لنبیه الأقدس: (و تقلبک فی الساجدین(. فانه اثبت لهم جمیعا بلفظ الجمع المحلی باللام السجود الحق الذی یرتضیه لهم.

و ان ما یؤثر عنهم من أشیاء مستغربة لابد أن یکون من الشریعة المشروعة لهم أو یکون له معنی تظهره الدرایة و التنقیب و لیس آزر الذی کان ینحت الأصنام و کاهنة نمرود أباابراهیم الخلیل (2) الذی نزل من ظهره لأن أباه اسمه تارخ

و آزر اما ان یکون عمه کما یرتئیه جماعة من المؤرخین واطلاق الأب علی العم شایع علی المجاز و جاء به الکتاب المجید: (أم کنتم شهداء اذ حضر یعقوب الموت قال لبنیه ما تعبدون من بعدی قالوا نعبد الهک و اله آبائک ابراهیم و اسماعیل و اسحاق) فأطلق علی اسماعیل لفظ الأب و لم یکن أبایعقوب و انما هو عمه کما اطلق علی ابراهیم لفظ الأب و هو جده.

و أما ان یکون آزر جد ابراهیم لامه کما یراه المنقبون

و الجد للأم أب فی الحقیقة و یؤید أنه غیر أبیه قوله تعالی (و اذ قال ابراهیم لأبیه آزر(.

فمیزه باسمه ولو أراد أباه الذی نزل من ظهره لاستغنی باضافة الأبوة عن التسمیة بآزر.

وصرح الرسول بطهارة آبائه عن رجس الجاهلیة و سفاح الکفر فقال: لما أراد الله أن یخلقنا صورنا عمود نور فی صلب آدم فکان ذلک النور یلمع فی جبینه ثم انتقل الی وصیه شیث و فیما أوصاه به الا یضع هذا النور الا فی أرحام المطهرات من النساء و لم تزل هذه الوصیة معمولا بها یتناقلها کابر عن کابر فولدنا الاخیار من الرجال و الخیرات المطهرات المهذبات من النساء حتی انتهینا الی صلب عبدالمطلب فجعله نصفین نصف فی عبدالله فصار الی آمنة و نصف فی أبی‏طالب فصار الی فاطمة بنت أسد.

أما عدنان فقد أوضح فی خطبه فی ظهور النبی و انه من ذریته و أوصی باتباعه.

وکان ابنه معد صاحب حروب و غارات علی بنی اسرائیل ممن حاد عن التوحید و لم یحارب أحدا الا رجح علیه بالنصر و الظفر، و لکونه علی دین التوحید و دین ابراهیم الخلیل أمر الله أرمیا أن یحمله معه علی البراق کیلا تصیبه

نقمة بختنصر و قال سبحانه لارمیا انی سأخرج من صلبه نبیا کریما اختم به الرسل فحمله الی أرض الشام الی أن هدأت الفتن بموت بختنصر (3).

و کان السبب فی التسمیة «بنزار» ان أباه لما نظر الی نور النبوة یشع من جبهته سره ذلک فأطعم الناس لأجله و قال انه نزر فی حقه (4).

و ورد النهی عن سب ربیعة و مضر لأنهما مؤمنان و من کلام مضر: من یزرع شرا یحصد ندامة.

و الیاس بن مضر کبیر قومه وسید عشیرته وکان لا یقضی أمر دونه و هو أول من هدی البدن الی البیت الحرام و أول من ظفر بمقام ابراهیم لما غرق البیت فی زمن نوح وکان مؤمنا موحدا ورد النهی عن سبه (4).

و قد أدرک مدرکة بن الیاس کل عز و فخر کان لآبائه و کان فیه نور النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم.

و کنانة شیخ عظیم القدر حسن المنظر کانت العرب

تحج الیه لعلمه وفضله و کان یقول قد آن خروج نبی من مکة یدعی أحمد یدعو الی الله و الی البر و الاحسان و مکارم الأخلاق فاتبعوه تزدادوا شرفا و عزا الی عزکم و لا تکذبوا ما جاء به فهو الحق و مما یؤثر عنه: رب صورة تخالف المخبرة قد غرت بجمالها و اختبر قبح فعالها فاحذر الصور و اطلب الخبر و کان یأنف ان یأکل وحده.

و ولده النصر (قریش عند الفقهاء) فلا یقال لأولاد من فوقه قرشی و انما أولاده مثل مالک و فهر فمن ولده النضر فهو قرشی و من لم یلده فلیس بقرشی (5).

و أما فهر فقد حارب حسان بن عبد کلال حین جاء من الیمن فی حمیر لأخذ أحجار الکعبة لیبنی بها بیتا بالیمن یزوره الناس فانتصر فهر و أسر حسان و انهزمت حمیر و بقی حسان فی الأسر ثلاث سنین ثم فدی نفسه بمال کثیر و خرج فمات بین مکة و الیمن فهابت العرب فهرا و اعظموه و علا أمره خصوصا مع ما یشاهدون فی جبهته من نور النبوة.

ویؤثر عنه قوله لولده غالب: قلیل ما فی یدک أغنی لک من کثیر ما اخلق وجهک و ان صار الیک، و کان موحدا (6).

و لم یزل کعب بن لؤی یذکر النبی و یعلم قریشا انه من ولده و یأمرهم باتباعه و یقول: اسمعوا وعوا و تعلموا تعلموا و تفهموا تفهموا، لیل داج و نهار ساج و الأرض مهاد و الجبال أوتاد و الأولون کالآخرین کل ذلک الی بلاء فصلوا أرحامکم و اصلحوا أحوالکم فهل رأیتم من هلک رجع أو میتا نشر الدار أمامکم و الظن خلاف ما تقولون زینوا حرمکم و عظموه و تمسکوا به و لا تفارقوه فسیأتی له نبأ عظیم و سیخرج منه نبی کریم ثم قال:

نهار و لیل و اختلاف حوادث

سواء علینا حلوها و مریرها

یؤوبان بالأحداث حتی تأوبا

و بالنعم الضافی علینا ستورها

علی غفلة یأتی النبی محمد

فیخبر أخبارا صدوقا خبیرها

ثم قال:

یا لیتنی شاهد فحواء دعوته

حتی العشیرة تبغی الحق خذلانا (7).

و لجلالته و شرفه فی قومه بموته ثم أرخوا بعام الفیل ثم بموت عبدالمطلب و هو أول من سمی یوم الجمعة لاجتماع قریش فیه و کان اسمه فی الجاهلیة العروبة و لما جاء الاسلام امضاه (8).

وکلاب بن مرة الجد الثالث لآمنه أم النبی و الرابع لأبیه عبدالله کان معروفا بالشجاعة و نور النبی لائح فی جبهته.

و لا تسل عن سید الحرم «قصی» فلقد جمع قومه من منازلهم و أسکنهم أرض مکة و أمرهم بالبناء حول البیت لتهابهم العرب فبنوا حول جوانبه الأربعة و جعلوا لهم أبوابا تخصهم فباب لبنی شیبة و باب لبنی جمح و باب لبنی مخزوم و باب لبنی سهم و ترکوا قدر الطواف بالبیت و بنی قصی دار الندوة للمشاورة و التفاهم فیما یعرض علیهم من المهمات و تیمنت قریش برأیه و سمی مجمعا.

و عند مجی‏ء الحاج قال لقریش هذا أوان الحج و قد سمعت العرب بما صنعتم و هم لکم معظمون و لا اعلم مکرمة عند العرب أعظم من الطعام فلیخرج کل انسان منکم من ماله خرجا ففعلوا و جمع مالا کثیرا و لما جاء الحاج نحر لهم

علی کل طریق من طرق مکة جزورا غیر ما نحره بمکة و أوقد النار بالمزدلفة لیراها الناس (9).

و صنع للناس طعاما أیام منی و جری علیه الحال حتی جاء الاسلام فالطعام الذی یصنعه السلطان أیام منی کل عام من آثار قصی (10).

و من هنا خضعت خزاعة لقصی و سلمت له أمر الحرم و سدانة البیت الحرام بعد أن کانت عند حلیل و عند قصی ابنته و هی أم أولاده

تولی قصی سدانة البیت اما بوصایة من حلیل عند الموت الیه أو انها کانت عند ابنته زوج قصی بالوراثة فقام زوجها بتدبیر شؤون البیت لعجز المرأة عن القیام بهذه الخدمة أو أن أباغبشان الخزاعی کان وصی جلیل علی هذه السدانة فعاوضه علیها قصی بأثواب و أذواد من الابل.

هذا هو الصحیح المأثور فی ولایة قصی سدانة البیت و یتفق مع العقل الحاکم بنزاهة جد الرسول الأقدس خاتم الأنبیاء عما تأباه شریعة ابراهیم الخلیل من المعاوضة بالخمر

المحرم فی جمیع الأدیان أیجوز لجد الرسول أن یجعل للخمر قیمة و ثمنها سحت و هو المانع عنها المحذر قومه منها فانه قال لولده و قومه اجتنبوا الخمر فانها لا تصلح الأبدان و تفسد الأذهان فکیف یعاوض بها بل لا یتحیل الی مطلوبه بالخمر و هو القائل من استحسن قبیحا نزل الی قبحه و من أکرم لئیما اشرکه فی لؤمه و من لم تصلحه الکرامة اصلحه الهوان و من طلب فوق قدره استحق الحرمان و الحسود هو العدو الخفی. (11).

و قد جمع أطراف المجد و الشرف «عبدمناف» بن قصی و لبهائه و جمال منظره قیل له «قمر البطحاء» و کان سمحا جوادا لا یعدم احدا من ماله حتی فی أیام أبیه فقیل له «الفیاض» و یسمی مناف لأنه أناف علی الناس و علا أمره حتی ضربت له الرکبان من أطراف الأرض (12) و کان اسمه عبدا ثم اضیف الی مناف فقیل له «عبدمناف» و هذا هو الصحیح المأثور و أما ما أثبته ابن‏دحلان فی السیرة النبویة من أن امه اخدمته صنما اسمه مناف بعید عن الصواب اذ لا شک فی نزاهة آباء النبی و أمهاته فی جمیع أدوار حیاتهم من

الخضوع للأصنام کرامة لحبیبه و صفیه الرسول الأعظم فلیس بصحیح ما یقال من أن فی آباء النبی و امهاته من یعبد الصنم أو یخضع له لشهادة ما تقدم من الأحادیث علیه و الیه أشار البوصیری:

لم تزل فی ضمائر الکون تختار

لک الامهات و الآباء

علی انه لم یکن من الأصنام اسمه «مناف» و انما الموجود «مناة» بالتاء المثناة من فوق و من هنا کان یقول ابن‏الکلبی فی کتاب الأصنام ص 32: لا أدری أین کان هذا الصنم و لمن کان و من نصبه و منه نعرف الغلط فی قول البرقی و الزبیر ان امه أخدمته مناة (بالتاء المثناة من فوق) فسمی عبدمناة و لکن رأی قصی یوافق عبدمناة بن کنانة فحوله عبدمناف (13).

و کان بیت عبدمناف أشرف بیوتات قریش (14) و لسیادته کان عنده قوس اسماعیل و لواء نزار.

و من وصیته ما وجد مکتوبا فی بعض الأحجار أوصی قریشا بتقوی الله جل جلاله و صلة الرحم (15).

و جری ابنه هاشم علی سیرته حتی فاق قریشا و سائر العرب و اذعنوا له و کان یطعم الحاج کما کان یصنع أبوه و أصابت قریشا سنة مجدبة فخرج هاشم الی الشام و اشتری الدقیق و الکعک فهشم الخبز و نحر الجزر و اطعم الناس حتی اشبعهم و کانت مائدته منصوبة لا ترفع فی السراء و الضراء و کان یحمل ابن‏السبیل و یؤمن الخائف و اذا أهل هلال ذی الحجة قام فی صبیحته و اسند ظهره الی الکعبة من تلقاء بابها وخطب الناس فقال:

یا معشر قریش انکم سادة العرب أحسنها وجوها و اعظمها احلاما و أوسطها نسبا و انکم جیران بیت الله أکرمکم الله بولایته و خصکم بجواره دون بنی اسماعیل و انه یأتیکم زوار الله یعظمون بیته فهم أضیافه و حق من اکرم أضیاف الله أنتم فأکرموا ضیفه و زواره فأنهم یأتونه غبرا من کل بلد علی ضوامر کالقداح فورب هذه البنیة لو کان لی مال یحتمل ذلک لکفیتموه و انا مخرج من طیب مالی وحلالی ما لم یقطع فیه رحم ولم یؤخذ بظلم و لم یدخل فیه حرام فمن شاء منکم ان یفعل مثل ذلک فعل و أسألکم بحرمة هذا البیت ان لا یخرج رجل منکم من ماله لکرامة زوار بیت الله و تقویتهم الا طیبا لم یقطع فیه رحم و لم یؤخذ غصبا.

فکانوا یجتهدون فی ذلک و یخرجون من أموالهم

و یضعونه فی دار الندوة (16).

و کان هاشم یطعم الحاج بمکة و منی و عرفة و جمع (17) و هو أول من سن لقریش الرحلتین رحلة الی الیمن و رحلة الی الشام و أخذ لهم من ملوک الروم و غسان ما یعتصمون به (18) و ذلک ان تجار قریش لم تعد تجارتهم نفس مکة و ضواحیها و انما تقدم علیهم الأعاجم بالسلع فیشترونها حتی رحل هاشم الی الشام و نزل علی قیصر فأعجبه حسن خلقه و جمال هیئته و کرمه المنهمر فلم یحجبه و اذن له بالقدوم علیه بالتجارة و کتب امانا بینهم فارتقت منزلة هاشم بین الناس فکان یسافر فی الشتاء الی الیمن و فی الصیف الی الشام و شرک فی تجارته رؤساء القبائل من العرب و من ملوک الیمن و الشام وجعل له معهم ربحا و ساق لهم ابلا مع ابله و کفاهم مؤنة الاسفار علی أن یکفوه مؤنة الأعداء فی طریقه و منصرفه فکان فی ذلک صلاح عام للفریقین فکان المقیم رابحا و المسافر محفوظا فأخصبت قریش بذلک و أتاها الخیر من البلاد العالیة و السافلة ببرکة هاشم و هذا هو الایلاف المذکور فی القرآن المجید (19).

و کان یقول فی خطبته: أیها الناس نحن آل ابراهیم و ذریة اسماعیل و بنو النضر بن کنانة و بنوقصی بن کلاب و أرباب مکة و سکان الحرم لنا ذروة الحسب و معدن المجد و لکل فی کل خلف یجب علیه نصرته و اجابة دعوته الا ما دعا الی عقوق عشیرة قطع رحم یا بنی قصی أنتم کغصنی شجرة أیهما کسر أوحش صاحبه و السیف لا یصان الا بغمده و رامی العشیرة یصیبه سهمه و من أمحکه اللجاج و اخرجه الی البغی.

أیها الناس الحلم شرف و الصبر ظفر و المعروف کنز و الجود سؤدد و الجهل سفه و الأیام هول و الدهر غیر و المرء منسوب الی فعله و مأخوذ بعمله فاصطنعوا المعروف تکسبوا الحمد و دعوا الفضول تجانبکم السفهاء و اکرموا الجلیس یعمر نادیکم و حاموا الخلیط یرغب فی جوارکم و انصفوا من أنفسکم یوثق بکم و علیکم بمکارم الأخلاق فانها رفعة و ایاکم و الأخلاق الدنیة فانها تضع الشرف و تهدم المجد و ان نهنهة الجاهل أهون من جریرته و رأس العشیرة یحمل أثقالها و مقام الحلیم عظة لمن انتفع به (20).

و لنور النبوة الحال فی جبهته کان وجهه یضی‏ء فی

اللیلة الظلماء و لم یمر بحجر و لا شجر الا ناداه أبشر یا هاشم سیظهر من ذریتک أکرم خلق الله محمد خاتم النبیین.

و أوصاه أبوه عبدمناف بما أوصاه به أبوه قصی: أن لا یضع نور النبوة الا فی الأرحام الطاهرات من النساء و اخذ علیه العهد بذلک فقبل و قد تقدم انها موروثة من آدم علیه‏السلام و من هنا رغب الاشراف من الاکاسرة و القیاصرة فی مصاهرة هاشم و هو یأبی حتی اذا رأی فی المنام قائلا یقول علیک بسلمی بنت عمرو بن لبید بن حداث بن زید بن عامر بن غنم بن مازن من بنی النجار فانها طاهرة مطهرة الأذیال لیس لها مشبه من النساء فادفع المهر الجزیل فانک ترزق منها ولدا یکون منه النبی فمشی هاشم و اخوه المطلب و بنو عمه الی المدینة و معهم لواء نزار و علیهم أفخر الثیاب و الدروع.

و لما اجتمع القوم خطب المطلب بن عبدمناف فقال: نحن وفد بیت الله الحرام و المشاعر العظام و الینا سعت الأقدام و أنتم تعلمون شرفنا و سؤددنا و ما خصنا به الله من النور الساطع و الضیاء اللامع و نحن بنو لؤی بن غالب قد انتقل هذا النور الی عبد مناف ثم الی أخینا هاشم و هو معنا من آدم علیه‏السلام و قد ساقه الله الیکم و أقدمه علیکم فنحن لکریمتکم خاطبون و فیکم راغبون.

فأجابه عمرو أبوسلمی بالقبول و الانعام و ساقوا المهر

کما أرادوا و لما تزوج منها هاشم و دخل بها و حملت بعبدالمطلب انتقل الیها النور و ما زالت تسمع البشائر بولادة خیر البشر فأفزعها ذلک الا ان هاشما عرفها أمر النبی (21).

فلما ولدت عبدالمطلب کان یدعی «شیبة الحمد» لکثرة حمد الناس له لکونه مفزع قریش فی النوائب و ملجأهم فی الامور فکان شریف قومه و سیدهم کمالا و رفعة غیر مدافع عن ذلک و هو من حلماء قریش و حکمائها.

و قد سن أشیاء أمضاها له الاسلام: حرم نساء الآباء علی الأبناء و وجد کنزا اخرج خمسه و تصدق به و سن فی القتل مائة من الابل و لم یکن للطواف عدد عند قریش فسنه سبعة أشواط و قطع ید السارق و حرم الخمر و الزنا و ان لا یطوف بالبیت عریان و لا یستقسم بالأزلام و لا یأکل ما ذبح علی النصب (22).

و مما یؤثر عنه: الظلوم لن یخرج من الدنیا حتی ینتقم منه و ان وراء هذا الدار دار یجزی فیها المحسن باحسانه و المسی‏ء باساءته و اذا لم تصب المظلوم فی الدنیا عقوبة فهی معدة له فی الآخرة (23).

و قیل له الفیاض لکثرة جوده و نائله حتی ان مائدته یأکل منها الراکب ثم ترفع الی جبل أبی‏قبیس لتأکل منها الطیر و الوحوش (23) و لعزه المنیع و شرفه الباذخ کان یفرش له بازاء الکعبة و لم یفرش لأی أحد غیره و لا یجالسه علی بساط الابهة الا نبی العظمة (24) و اذا أراد أحد أعمامه أن ینحیه صاح به عبدالمطلب و قال ان له لشأنا و ملکا عظیما. (25).

و لا غرو فی ذلک بعد أن کان وصیا من الأوصیاء و قارئا للکتب السماویة و لقد أخبر أبوطالب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال: کان أبی یقرأ الکتب جمیعا و قال ان من صلبی نبیا لوددت أنی أدرکت ذلک الزمان فآمنت به فمن أدرکه من ولدی فلیؤمن به. (26).

و قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: والله ما عبد أبی و لا جدی عبدالمطلب و لا عبدمناف و لا هاشم صنما و انما کانوا یعبدون الله و یصلون الی البیت علی دین ابراهیم متمسکین به (27).

وکان أبوطالب سید البطحاء شبیها بأبیه شیبة الحمد

عالما بما جاء به الأنبیاء و اخبرت به اممهم من حوادث و ملاحم لأنه وصی من الأوصیاء و أمین علی وصایا الأنبیاء حتی سلمها الی النبی (28).

قال درست بن منصور قلت لأبی الحسن الأول أکان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم محجوبا بأبی طالب قال لا و لکن کان مستودع الوصایا فدفعها الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم قلت دفعها الیه علی أنه محجوج به قال علیه‏السلام: لو کان محجوجا به ما دفعها الیه قلت: فما کان حال أبی‏طالب؟ قال: اقر بالنبی و بما جاء به حتی مات (29).

و قال المجلسی: أجمعت الشیعة علی أن أباطالب لم یعبد صنما قط و انه کان من أوصیاء ابراهیم الخلیل علیه‏السلام و حکی الطبرسی اجماع أهل البیت علی ذلک و وافقه ابن‏بطریق فی کتاب المستدرک و قال الصدوق کان عبدالمطلب و أبوطالب من أعرف العلماء و أعلمهم بشأن النبی و کانا یکتمان ذلک عن الجهال و الکفرة (30).

و مما یشهد علی أنه کان علی دین التوحید وملة ابراهیم، ان قریشا لما أبصرت العجائب لیلة ولادة أمیرالمؤمنین خصوصا لما أتوا بالآلهة الی جبل أبی‏قبیس لیسکن بهم ما شاهدوه ارتج الجبل و تساقطت الأصنام ففزعوا الی أبی‏طالب لأنه مفزع اللاجی‏ء و عصمة المستجیر وسألوه عن ذلک فرفع یدیه مبتهلا الی المولی جل شأنه قائلا: الهی أسألک بالمحمدیة المحمودة و العلویة العالیة و الفاطمیة البیضاء الا تفضلت علی تهامة بالرأفة و الرحمة فسکن ما حل بهم و عرفت قریش هذه الأسماء قبل ظهورها فکانت العرب تکتب هذه الأسماء و تدعو بها عند المهمات و هی لا تعرف حقیقتها (31).

و من هنا اعتمد علیه عبدالمطلب فی کفالة الرسول و خصه به دون بنیه و قال:

وصیت من کنیته بطالب

عبد مناف و هو ذو تجارب

یابن الحبیب أکرم الأقارب

بابن الذی قد غاب غیر آئب

فقال أبوطالب:

لا توصنی بلازم و واجب

أنی سمعت أعجب العجائب

من کل حبر عالم و کاتب

بأن بحمد الله قول الراهب (32).

فقال عبدالمطلب:

أنظر یا أباطالب أن تکون حافظا لهذا الوحید الذی لم یشم رائحة أبیه و لم یذق شفقة أمه، انظر أن یکون من جسدک بمنزلة کبدک فانی قد ترکت بنی کلهم وخصصتک به لأنک من أم أبیه و أعلم فان استطعت أن تتبعه فافعل و انصره بلسانک و یدک و مالک فانه والله سیسودکم و یملک ما لا یملک أحد من آبائی هل قبلت وصیتی؟ قال: نعم قد قبلت والله علی ذلک شاهد.

فقال عبدالمطلب: الآن خفف علی الموت و لم یزل یقبله و یقول: اشهد انی لم أر أحدا فی ولدی أطیب ریحا منک و لا أحسن وجها (33).

و فرح أبوطالب بهذه الحظوة من أبیه العطوف و راح یدخر لنفسه السعادة الخالدة بکفالة نبی الرحمة فقام بأمره و حماه فی صغره بماله وجاهه من الیهود و العرب و قریش و کان یؤثره علی أهله و نفسه و کیف لا یؤثره و هو یشاهد من ابن أخیه و لما یبلغ التاسعة من عمره هیکل القدس یملأ الدست هیبة و رجاحة، أکثر ضحکه الابتسام، و یأنس بالوحدة أکثر من الاجتماع.

و اذا وضع له الطعام و الشراب لا یتناول منه شیئا الا قال بسم الله الأحد و اذا فرغ من الطعام حمد الله و أثنی علیه و ان رصده فی نومه شاهد النور یسطع من رأسه الی عنان السماء (34).

و کان یوما معه بذی المجاز فعطش أبوطالب و لم یجد الماء فجاء النبی الی صخرة هناک، و رکلها برجله فنبع من تحتها الماء العذب (35) و زاد علی ذلک توفر الطعام القلیل فی بیته حتی انه یکفی الجمع الکثیر اذا تناول النبی منه شیئا. (36).

و هذا وحده کاف فی الاذعان بأن أباطالب کان علی

یقین من نبوة ابن أخیه «محمد» صلی الله علیه و آله. اضف الی ذلک قوله فی خطبته لما أراد أن یزوجه من خدیجة «و هو والله بعد هذا له نبأ عظیم و خطر جلیل» (37) و فی وصیته لقریش «انی أوصیکم بمحمد خیرا فانه الأمین فی قریش و الصدیق فی العرب و هو الجامع لکل ما أوصاکم به و قد جاء بأمر قبله الجنان. (38).

و لما جاء العباس بن عبدالمطلب یخبره بتألب قریش علی معادات الرسول قال له: ان أبی اخبرنی ان الرسول علی حق و لا یضره ما علیه قریش من المعادات له و ان أبی کان یقرأ الکتب جمیعا و قال ان من صلبی نبیا لوددت أنی أدرکته فآمنت به فمن أدرکه فلیؤمن به. (39).

و استشهاده بکلمة أبیه القاری‏ء للکتب مع أنه کان یقرؤها مثله یدلنا علی تفننه فی تنسیق القیاس و اقامة البرهان علی صحة النبوة و ان الواجب اعتناق شریعته الحقة.

أما هو نفسه فعلی یقین من أن رسالة ابن أخیه خاتمة الرسل و هو أفضل من تقدمه قبل أن یشرق نور النبوة علی وجهه البسیطة. و لم تجهل لدیه صفات النبی المبعوث و علی هذا الاساس اخبر بعض أهل العلم من الاحبار حینما أسر الیه بأن ابن أخیه محمد الروح الطیبة و النبی المطهر علی لسان التوراة و الانجیل فاستکتمه أبوطالب الحدیث کی لا یفشوا الخبر ثم قال له: «ان أبی أخبرنی انه النبی المبعوث و أمر ان استر ذلک لئلا یغری به الاعادی«.

و لو لم یکن معتقدا صدق الدعوة لما قال لأخیه حمزة لما أظهر الاسلام. (40).

فصبرا أبا یعلی علی دین أحمد

و کن مظهرا للدین وفقت صابرا

و حط من أتی بالدین من عند ربه

بصدق وحق لا تکن حمز کافرا

فقد سرنی اذ قلت انک مؤمن

فکن لرسول الله فی الله ناصرا

وناد قریشا بالذی قد أتیته

جهارا و قل ما کان احمد ساحرا

و قال رادا علی قریش (41).

ألم تعلموا أنا وجدنا محمدا

نبیا کموسی خط فی أول الکتب

و قال: (42).

و أمسی ابن‏عبدالله فینا مصدقا

علی سخط من قومنا غیر معتب

و قال: (43).

أمین محب فی العباد مسوم

بخاتم رب قاهر للخواتم

یری الناس برهانا علیه و هیبة

و ما جاهل فی فعله مثل عالم

نبی أتاه الوحی من عند ربه

فمن قال لا یقرع بها سن نادم

و مما خاطب به النجاشی:

تعلم خیار الناس ان محمدا

وزیر لموسی والمسیح بن مریم

أتی بالهدی مثل الذی اتیا به

فکل بأمر الله یهدی و یعصم

و انکم تتلونه فی کتابکم

بصدق حدیث لا حدیث المترجم

فلا تجعلوا الله ندا و اسلموا

فان طریق الحق لیس بمظلم

و قال: (44).

اذهب بنی فما علیک غضاضة

اذهب وقر بذاک منک عیونا

والله لن یصلوا الیک بجمعهم

حتی أوسد فی التراب دفینا

و دعوتنی و علمت انک ناصحی

و لقد صدقت و کنت قبل أمینا

و ذکرت دینا لا محالة انه

من خیر أدیان البریة دینا

و بعد هذه المصارحة هل یخالج أحدا الریب فی ایمان أبی‏طالب و هل یجوز علی من یقول: «أنا وجدنا محمدا کموسی نبیا» الا الاعتراف بنبوته و الاقرار برسالته کالانبیاء

المتقدمین؟ و هل یکون اقرار بالنبوة أبلغ من قوله: «فأمسی ابن‏عبدالله فینا مصدقا؟» و هل فرق بین أن یقول المسلم أشهد أن لا اله الا الله و بین أن یقول: (45).

و ان کان أحمد قد جاءهم

بصدق و لم یتهم بالکذب

أو یعترف الرجل بأن محمدا کموسی و عیسی جاء بالهدی و الرشاد مثل ما أتیا به ثم یحکم علیه بالکفر؟!

و هل هناک جملة یعبر بها عن الاسلام اصرح من قول المسلم:

»و ذکرت دینا لا محالة انه

من خیر أدیان البریة دینا»

کلا! و لو لم یعرف أبوطالب من ابن اخیه الصدق فیما اخبر به لما قال له بمحضر قریش لیریهم من فضله و هو به خبیر و جنانه طامن: یا ابن أخی الله أرسلک؟ قال: نعم. قال: ان للانبیاء معجزة و خرق عادة فأرنا آیة قال صلی الله علیه و آله و سلم یا عم ادع تلک الشجرة و قل لها یقول لک محمد بن عبدالله اقبلی باذن الله فدعاها أبوطالب فأقبلت

حتی سجدت بین یدیه ثم أمرها بالانصراف فانصرفت فقال أبوطالب: أشهد أنک صادق ثم قال لابنه علی علیه‏السلام یا بنی الزمه (46).

و قال یوما لعلی ما هذا الذی أنت علیه؟ قال یا أبة آمنت بالله و رسوله و صدقت بما جاء به و دخلت معه و اتبعته. فقال أبوطالب: أما انه لا یدعک الا الی خیر فالزمه (47).

و هل یجد الباحث بعد هذا کله ملتحدا عن الجزم بأن شیخ الأبطح کان معتنقا للدین الحنیف و یکافح طواغیت قریش حتی بالاتمام مع النبی فی صلابة و ان أهمله فریق من المؤرخین رعایة لما هم علیه من حب الوقیعة فی أبی‏طالب و رمیه بالقذائف حنقا علی ولده (الامام) الذی لم یتسن لهم أی غمیزة فیه فتحاملوا علی أمه و أبیه ایذاءا له و اکثارا لنظائر من یرومون اکباره و اجلاله ممن سبق منهم الکفر و حیث لم یسعهم الحظ من کرامة النبی أو الوصی عمدوا الی أبویهما الکریمین فغزوا الیهما الطامات و ربما ستروا ما یؤثر عنهما من الفضائل ایثارا لما یروقهم اثباته.

و یشهد لذلک ما ذکره بعض الکتاب عند ذکری اسری بدر فقال:

و کان من الاسری عم النبی و عقیل ابن عمه (أخو علی) (48).

فانه لو کان غرضه تعریف المأسور لکان فی تعریف عقیل بأنه ابن عم النبی کفایة کما اکتفی فی تعریف العباس بأنه عم النبی و لم یحتج ان یکتب بین قوسین (أخو علی) و أنت تعرف المراد من ذکر هذه الکلمة بین قوسین و الی أی شی‏ء یرمز بها الکاتب و لکن فاته الغرض و هیهات الذی أراد ففشل.

ثم جاء فریق آخر من المؤرخین یحسبون حصر المصادر فی ذوی الاغراض المستهدفة و ان ما جاءوا به حقائق راهنة فاقتصر علی مرویاتهم مما دب و درج و فیها الخرافات وما أوحته الیهم الاهواء والنوایا السیئة و من هنا اهملت حقائق و رویت أباطیل.

فعزوا الی أبی‏طالب قوله «انی لا أحب أن تعلونی استی» (49).

ثم رووا عنه انه قال لرسول الله: ما هذا الدین؟ قال رسول الله: دین الله و دین ملائکته و رسله و دین أبینا ابراهیم بعثنی الله به الی العباد و أنت احق من دعوته الی الهدی و احق من اجابنی.

فقال أبوطالب انی لا استطیع أن افارق دینی و دین آبائی والله لا یخلص الیک من قریش شی‏ء یکرهه ما حییت (50).

فحسبوا من هذا الکلام ان أباطالب ممن یعبد الاوثان، کیف و هو علی التوحید أدل. و جوابه هذا من أنفس التوریة و أبلغ المحاورة فان مراده من قوله لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عقیب قوله: أنت احق من دعوته: «انی لا أستطیع أن أفارق دینی و دین آبائی» الاعتراف بایمانه و انه باق علی الملة البیضاء و حنیفیة ابراهیم الخلیل الذی هو دین الحق و الهدی و هو دینه و دین آبائه ثم زاد أبوطالب فی تطمین النبی بالمدافعة عنه مهما کان باقیا فی الدنیا.

نعم من لا خبرة له بأسالیب الکلام و خواص التوریة یحسب ان أباطالب أراد بقوله انی لا أفارق دینی الخ.

الخضوع للاصنام فصفق طربا و اختال مرحا.

و جاء الآخر یعتذر عنه بأنه کان یراعی بقوله هذا الموافقة لقریش لیتمکن من کلاءة النبی و تمشیة دعوته.

نحن لا ننکر ان شیخ الأبطح کان یلاحظ شیئا من ذلک و یروقه مداراة القوم فیما یمس بکرامة الرسول للحصول علی غایته الثمینة لکنا لا نصافقهم فی کل ما یقولون من انسلاله عن الدین الحنیف انسلالا باتا فانه خلاف الثابت من سیرته حتی عند رواة تلکم المخزیات و مهملی الحقائق الناصعة حذرا عما لا یلائم خطتهم فلقد کان یراغم أولئک الطواغیت بما هو أعظم من التظاهر بالایمان و الائتمام بالصلاة مع النبی.

و ان شعره الطافح بذکر النبوة و التصدیق بها سرت به الرکبان و کذلک أعماله الناجعة حول دعوة الرسالة:

ولولا أبوطالب و ابنه

لما مثل الدین شخصا فقاما

فذاک بمکة آوی و حاما

و هذا بیثرب جس الحماما

تکفل عبدمناف بأمر

و أودی فکان علی تماما

فلله ذا فاتح للهدی

و لله ذا للمعالی ختاما

و ما ضر مجد أبی‏طالب

عدو لغی أو جهول تعامی

و أما أمیرالمؤمنین فیخرس البلیغ عن أن یأتی علی صفاته و یقف الکاتب مترددا و ما غساه أن یقول فیمن قال فیه أبوه أبوطالب لما فزعت قریش الیه لیلة ولادة أمیرالمؤمنین اذا أبصروا عجائب لم یروها و لم یسمعوا بها:

»أیها الناس سیظهر فی هذه اللیلة ولی من أولیاء الله یکمل فیه خصال الخیر و یتم به الوصیین و هو امام المتقین و ناصر الدین وقامع المشرکین و غیظ المنافقین و زین العابدین و وصی رسول رب العالمین امام هدی و نجم علا و مصباح دجی و مبید الشرک والشبهات و هو نفس الیقین«.

و لم یزل یکرر هذا القول و هو یتخلل سکک مکة و أسواقها حتی أصبح (51).

و یقول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «ضربة علی عمرو بن ود تعدل عبادة الثقلین«. و قال یوم خیبر: «لاعطین الرایة رجلا یحب الله و رسوله ویحبه الله و رسوله لا یرجع حتی یفتح فأعطاها لعلی علیه‏السلام و کان الفتح علی یده» (52).

و بعد هذا فلنقف عن الاتیان بما أودع الله فیه من نفسیات و غرائز شکرها له الاسلام نعم یجب أن نلفت القاری‏ء الی شی‏ء أکثر البحث فیه رواة الحدیث و هو الاسلام حال الصغر و ترددت الکلمة فی الجوامع و تضاربت فیها الاقوال و لا یهمنا اطالة القول فیها.

«1»فانا لا نقول ان أمیرالمؤمنین أول من آمن وان کان هو أول من وافق الرسول علی مبدأ الاسلام لما صدع بالامر و لکنا نقول متی «کفر» علی حتی یؤمن و انما کان هو و صاحب الدعوة الالهیة عارفین بالدین و تعالیمه معتنقین له منذ کیانهما فی عالم الانوار قبل خلق الخلق غیر ان ذلک العالم مبدأ الفیض الاقدس و وجودهما الخارجی مجراه فمحمد نبی و علی وصی و آدم بین الماء و الطین صلی الله علیهم اجمعین.

«2»علی ان نبی الاسلام و هو العارف بأحکامه و الذی خطط لنا التکالیف قبل اسلام ابن‏عمه و انجز له جمیع ما وعده به من الاخوة و الوصایة و الخلافة یوم أجاب دعوته و وازره علی هذا الامر و قد احجم عنه عندما نزلت آیة: (و أنذر عشیرتک الأقربین) (53).

و هل تری ان النبی کان یومئذ یجد فی شریعته عدم الجدوی باسلام مثل علی لصغره الا انه حاباه، کلا و حاشا…! و انما قابله بکل ترحیب و خوله ما لا یخول أحدا صحة اسلامه عنده بحیث کان علی أساس رصین فاتخذه ردءا کمن اعتنق الدین عن قلب شاعر و لب راجح و عقلیة ناضجة یغتنم بذلک محاماته و مرضاة أبیه فی المستقبل:

و اذا اکبرنا النبی الأعظم عن کل مداهنة و مصانعة فلا نجد مسرحا فی المقام لأی مقال الا ان نقول ان اسلام علی کان عن بصیرة و ثبات مقبول عند الله و رسوله وکان ممدوحا منهما علیه.

کما تمدح بذلک أمیرالمؤمنین غیر مرة و هو اعرف الامة بتعالیم الدین بعد النبی الکریم فقال: «أنا الصدیق الأکبر لا یقولها بعدی الا کاذب مفتر، صلیت مع رسول الله قبل الناس بسبسع سنین» (54).

و قال له رسول الله أنت أول المؤمنین ایمانا و اسلاما، کما مدحته الصحابة بذلک و هم أبصر من غیرهم یوم کانوا یغترفون من مستقی العلم و منبع الدین.

و علی هذا الأساس تظافر الثناء علیه من العلماء والمؤلفین و الشعراء و سائر طبقات الأمة بأنه أول من أسلم، لکن هناک ضالع فی سیره حسب شیئا فخانته هاجسته و هوی الی مدحره الباطل فقال أن علیا أسلم و هو صغیر، یرید بذلک الخط من مقامه و لیس هناک.

«3»ولو تنازعنا عن جمیع ذلک فمن أین علمنا أن اشتراط البلوغ فی التکلیف کان مشروعا فی أول البعثة فلعله کبقیة الاحکام التدریجیة نزل به الوحی فیما بعد و لقد حکی الخفاجی فی شرح الشفا ج 3 ص 125 فی باب دعاء النبی علی صبی عن البرهان الحلبی و السبکی ان اشتراط الاحکام

بالبلوغ انما کان بعد واقعة أحد و عن غیرهما انه بعد الهجرة و فی السیرة الحلبیة ج 1 ص 304 ان الصبیان یومئذ مکلفون و انما رفع القلم عن الصبی عام خیبر و عن البیهقی ان الاحکام انما تعلقت بالبلوغ فی عام الخندق أو الحدیبیة و کانت قبل ذلک منوطة بالتمییز.

«4»علی أنا معاشر الامامیة نعتقد فی أئمة الدین بأنهم حاملون اعباء الحجة متحلون بحلی الفضائل کلها منذ الولادة کما بعث عیسی فی المهد نبیا و اوتی الحکم یحیی صبیا غیر انهم بین مأمور بالکلام أو مأمور بالسکوت حتی یأتی أوانه فلهم أحکام خاصة غیر احکام الرعیة و من أقلها قبول اجابة الدعوة و نحوها فاذن لا مساغ لأی أحد البحث فی المسألة.

هذه هی السلسلة الذهبیة التی تحلی بها أبوالفضل و هی «آباؤه الأکارم» و قد اتحد مع کل حلقة منها الجوهر الفرد لاثارة الفضائل فما منهم الا من اخذ بعضادتی الشرف وملک ازمة المجد و الخطر قد ضم الی طیب المحتد عظمة الزعامة و الی طهارة العنصر نزاهة الایمان فلا تری أیا منهم الا منار هدی و بحر ندی و مثال تقی وداعیة الی التوحید و الی بسالة و بطولة و اباء و شمم و هم الذین عرقوا فی سیدنا العباس علیه‏السلام هذه الفضائل کلها و ان کان القلم یقف عند انتهاء

السلسلة الی أمیرالمؤمنین فلا یدری الیراع ما یخط من صفات الجلال و الجمال و انه کیف عرقها فی ولده المحبوب «قمر الهاشمیین«.


1) مناقب ابن‏شهرآشوب ج 1 ص 106 وکشف الغمة ص 6.

2) اختلفوا فی ان الذی قیل له عرق الثری ابراهیم أم اسماعیل فالذی علیه السهیلی فی الروض الآنف ج 1 ص 8 انه ابراهیم و علله بأن الثری لا تأکله النار و ابراهیم لاتأکله النار و یظهر من الصادق علیه‏السلام لما تخطی‏ء النار و قال انا ابن اعراق الثری انا ابن‏ابراهیم خلیل الرحمن الاشارة الیه و نص علیه فی البحار ج 9 ص 29 فی باب نسب أبی‏طالب قال: و ابراهیم عرق الثری و فی ج 10 ص 124 عند قول الامام الحسن علیه‏السلام انا ابن‏اعراق الثری قال: رأیت فی بعض الکتب انه ابراهیم لکثرة ولده فی البادیة و لعل عبدالله بن أیوب الخریتی الشاعر فی مرثیة الامام الرضا یشیر الیه کما فی البحار فی باب مراثیه یا ابن الذبیح و یا ابن‏اعراق الثری طابت أرومته و طاب عروقها و لکن فی نص الطبری ج 2 ص 191 والبدایة و النهایة ج 2 ص 194 و البحار ج 9 ص 27 عن ام‏سلمة ان عرق الثری اسماعیل و قد جاء ذکر الثری فی شعر امری‏ء القیس و الفرزدق و لم یعلم منه المراد قال امرؤ القیس علی ما فی أمالی المرتضی ج 1 ص 119 فبعض اللوم عاذلتی فأنی ستغنینی التجارب و انتسابی الی عرق الثری و شجت عروقی و هذا الموت یسلبنی شبابی و قال الفرزدق کما فی کامل ابن‏الاثیر ج 3 ص 185. أنا ابن‏الجبال الشم فی عدد الحصی و عرق الثری عرقی فمن ذا یحاسبه و فی اخبار الزمن ص 80 عدنان بن عرق الثری.

3) السیرة الحلبیة ج 1 ص 20.

4) الروض الآنف ج 1 ص 8.

5) سیرة حلبیة: ج 1 ص 9.

6) المصدر – السابق ج 1 ص 9.

7) صبح الاعشی ج 1 ص 211.

8) السیرة الحلبیة ج 1 ص 19.

9) السیرة الحلبیة ج 1 ص 9 الی ص 15.

10) تاریخ الطبری ج 2 ص 185.

11) السیرة الحلبیة ج 1 ص 9.

12) اثبات الوصیة ص 75.

13) الروض الانف ج 1 ص 6.

14) تاج العروس ج 6 ص 263.

15) السیرة الدحلانیة بهامش الحلبیة ج 1 ص 17.

16) شرح النهج الحدیدی ج 3 ص 458.

17) السابق ج 3 ص 457.

18) تاریخ الطبری ج 2 ص 180.

19) شرح النهج الحدیدی ج 3 ص 454 و ص 458.

20) بلوغ الارب ج 1 ص 322 طبع بغداد.

21) البحار ج 6 ص 14.

22) الخصال للصدوق والسیرة الحلبیة ج 1 ص 5.

23) السیرة الحلبیة ج 1 ص 12.

24) الیعقوبی ج 2 ص 11 و تاریخ الخمیس ج 1 ص 270.

25) السیرة الحلبیة ج 1 ص 129.

26) البحار ج 9: ص 31.

27) اکمال الدین للصدوق ص 104.

28) مرآة العقول ج 1 ص 362.

29) البحار ج 9 ص 29.

30) اکمال الدین ص 102.

31) روضة الواعظین: ج 1 ص 78.

32) مناقب ابن‏شهرآشوب ج 1 ص 25.

33) مرآة العقول ج 1 ص 368.

34) انظر مناقب ابن‏شهرآشوب: ج 1 ص 37 – 36 المطبعة العلمیة – بقم.

35) السیرة الحلبیة ج 1 ص 139.

36) المصدر السابق ج 1 ص 137.

37) السیرة الحلبیة ج 1 ص 165.

38) تاریخ الخمیس ج 1 ص 339 و طراز المجالس للخفاجی ص 217 و ثمرات الأوراق لابن حجة الحموی بهامش المستظرف ج 2 ص 10 و بلوغ الارب ج 1 ص 327 و اسنی المطالب لزینی دحلان ص 5.

39) الحجة علی الذاهب ص 65.

40) الحجة علی الذاهب ص 71.

41) خزانة الادب للبغدادی ج 1 ص 261.

42) الحجة علی الذاهب ص 45.

43) شرح النهج الحدیدی ج 3 ص 313.

44) و ذکرها جماعة کثیرة انظر ص 69 من الحجة علی الذاهب.

45) شرح النهج ج 3 ص 309.

46) الحجة علی الذاهب ص 25.

47) تاریخ الطبری ج 2 ص 214 و السیرة الحلبیة ج 1 ص 306.

48) تاریخ الأمة العربیة ص 84 مطبعة الحکومة: بغداد 1939.

49) السیرة الحلبیة ج 1 ص 306.

50) تاریخ الطبری ج 2 ص 213 و ابن‏الاثیر ج 2 ص 21.

51) روضة الواعظین ص 69.

52) الطبری ج 3 ص 93 و ابن‏الاثیر ج 2 ص 83.

53) نص الرسول علی الخلافة ذکره الطبری فی تاریخه ج 2 ص 216 و ابن‏الاثیر فی الکامل ج 2 ص 24 و أبوالفدا فی المختصر ج 1 ص 116 و فی شرح النهج ج 3 ص 254 و فی تاریخ التمدن الاسلامی ج 1 ص 31 و فی حیاة محمد ص 104 طبعة أولی.

54) الطبری ج 2 ص 212.