لقد روی عن الامام أبیعبدالله جعفر بن محمد الصادق علیهالسلام الشیء الکثیر و الجم الغفیر فی حق عمه أبیالفضل العباس علیهالسلام، و کل واحد منها ینبیء عن علو مقامه عنده، و سمو منزلته لدیه، بل کل واحد منها صریح فی بیان ما لأبیالفضل العباس علیهالسلام من الجاه و الجلال عند الله، و عند رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم، و عند فاطمة الزهراء علیهاالسلام، و عند الأئمة من أهلبیت رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم.
و قد اشتهر منها قوله علیهالسلام فی حقه: «کان عمنا العباس بن علی علیهالسلام نافذ البصیرة، صلب الایمان، جاهد مع أبیعبدالله علیهالسلام، و أبلی بلاءا حسنا، و مضی شهیدا«.
و یکفی أباالفضل العباس علیهالسلام هذا الوسام الکریم من الامام الصادق علیهالسلام الذی هو وسام من الله تعالی، لأنه علیهالسلام یتکلم عن آبائه عن رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم عن جبرئیل عن الله، و قد أبان فیه عن مدی شخصیة أبیالفضل العباس علیهالسلام الکبیرة، و کشف عبره عن مغزی نفسیة العباس علیهالسلام الرحبة، و أفصح فی طیاته عن معنویاته الواسعة و الصلبة.
و قد اشتهر منها أیضا قوله علیهالسلام فیما علمه شیعته و أصحابه اذا حضروا عند مرقد أبیالفضل العباس علیهالسلام أن یخاطبوه به من لفظ الزیارة المرویة بسند صحیح متفق علیه، و التی تبتدیء بتقدیم التحیة و اهداء السلام من الله، و ملائکته، و أنبیائه، و رسله، و عباده الصالحین، و جمیع الشهداء و الصدیقین، زاکیة طیبة، فی کل صباح و مساء، علی العباس بن أمیرالمؤمنین علیهماالسلام، و تنتهی بالدعاء و الثناء، و طلب المغفرة و الرضوان، و نیل الفلاح و النجاح للزائرین و الوافدین، و تضم فیما
بین البدء والختم معان شامخة، و مقامات سامیة، تضاهی ما جاء من المعانی الشامخة فی زیارات المعصومین علیهمالسلام و توازی ما روی من المقامات السامیة لهم سلام الله علیهم أجمعین، فالزیارة هذه اذن صریحة فی عظمة أبیالفضل العباس علیهالسلام و جلالة قدره.