لا شک فی أن جبرائیل علیهالسلام لما أخبر رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم عن الله تبارک و تعالی بشهادة سبطه الأصغر، و ریحانته فی الدنیا: الامام الحسین علیهالسلام، و ما یجری علیه، أخبره أیضا عن شهادة من یستشهد معه، و خاصة عن شهادة عن أخیه و صنوه، و حامیه و المدافع عنه، و الذی أبلی فی نصرته بلاءا حسنا، و فداه بروحه و دمه، أبیالفضل العباس علیهالسلام.
و لا شک فی أن اطلاع رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم عن مواساة أبیالفضل العباس علیهالسلام أخاه و امامه الامام الحسین علیهالسلام، و تعرفه علی ایثاره له، علما بأن هذه المواساة، و هذا الایثار منه علیهالسلام هو نتیجة عمله بعلمه، و تطبیقه لمعرفته و معتقده بامامه علیهالسلام، فان ذلک جعل لأبیالفضل العباس علیهالسلام عند جده رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم مکانة مرموقة، و منزلة محمودة، مما دعی رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم الی التصریح بفضل أبیالفضل
العباس علیهالسلام و کرامته، و التلویح بمقامه و منزلته عند الله و عند رسوله صلی الله علیه و اله و سلم کما صرح بذلک فی حق سبطه و ریحانته الامام الحسین علیهالسلام، و من قبله فی حق سبطه الأکبر، و ریحانته المجتبی الامام الحسن علیهالسلام، و لکن لم یصلنا شیء من تصریحاته صلی الله علیه و اله و سلم فی حق أبیالفضل العباس علیهالسلام و للأسف، کما وصلنا و الحمد لله بعض تصریحاته صلی الله علیه و اله و سلم فی حق الامامین الهمامین: الحسن و الحسین علیهماالسلام.
و یدل علی ذلک ما جاء فی کتاب الخصال للشیخ الصدوق، باب الاثنین، الحدیث الواحد بعد المائة، فانه رحمه الله بعد أن روی فیه عن الامام زینالعابدین علیهالسلام فی حق عمه العباس بن علی علیهماالسلام الروایة المعروفة، و یذکر فیها: ان الله أبد له مکان یدیه المقطوعتین جناحین یطیر بهما مع الملائکة فی الجنة کما جعل لجعفر بن أبیطالب علیهالسلام، یقول ما نصه: و الحدیث طویل أخذنا منه موضع الحاجة، ثم یضیف: و قد أخرجته بتمامه مع ما رویته فی فضائل العباس بن علی علیهماالسلام فی کتاب: «مقتل الحسین بن علی علیهماالسلام» انتهی کلامه، رفع الله مقامه، فانه کما لم یصلنا کتاب مقتل الشیخ الصدوق، فکذلک لم یصلنا ما جاء فیه، و ما جاء فی غیره من الکتب الاخری، من فضائل أبیالفضل العباس علیهالسلام التی ربما نقلت فی حقه عن الرسول الکریم صلی الله علیه و اله و سلم.