أجل لقد امتاز أبوالفضل العباس علیهالسلام من بین أقرانه و أصحابه، فی مجال العمل بعلمه، و میدان التطبیق الحرفی لمعارفه، بالسبق علیهم جمیعا، و التقدم من بینهم قاطبة، حتی فاز عند الله بأعلی الدرجات، و حصل من رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ابنته فاطمه الزهراء علیهاالسلام و الأئمة من أهلبیته علیهمالسلام علی أرفع الأوسمة، و أعظم النیاشین.
و نحن نشیر الی ما تیسر لنا منها باختصار انشاء الله تعالی، حتی یکون
نبراسا لنا نستضیء بنوره، و قدوة لنا نتعلم من هدیه، کیف نکون مثله علیهالسلام عاملین بعلمنا، مطبقین لمعتقداتنا، محققین فی الخارج لمعارفنا و ثقافاتنا.
علما بأن أباالفضل العباس علیهالسلام لم یکن نبینا و لا وصیا، و مع ذلک نراه قد جاز علی أرقی مدارج العلم المقرون بالعمل، عملا عینیا خارجیا لما علمه، و فاز علی أعلی مراقی المعرفة المحفوفة بالتطبیق العملی، تطبیقا حرفیا دقیقا لما اعتقده و عرفه، و نال بسبب ذلک، المقام الرفیع عند الله تبارک و تعالی، و المنزلة السامیة لدی رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و ابنته الصدیقة فاطمة الزهراء علیهاالسلام، و الأئمة من أهلبیته الطاهرین علیهمالسلام.
و علیه: فیکون ابوالفضل العباس علیهالسلام بذلک حجة بالغة علینا، لا نستطیع أن نقول بعدها: کیف لنا الحصول علی المقام الرفیع، و المنزلة السامیة عند الله و رسوله صلی الله علیه و اله و سلم مع أنا لسنا بأنبیاء، و لا بأوصیاء أنبیاء؟ فان أباالفضل العباس علیهالسلام مع أنه لم یکن نبیا و لا بوصی نبی، قد نال ما ناله من العظمة و الزلفی عند الله و رسوله و عند أهلبیت رسوله صلی الله علیه و اله و سلم بسبب عمله بعلمه عملا دقیقا من غیر زیادة و لا نقصان، و لا اجتهاد منه مقابل النص، و لا تحویر أو تحریف للواقعیات العقائدیة، أو تمویه أو تشویه للحقائق العلمیة، کما فعل ذلک عمر بن سعد و أمثاله حیث حرف کل الحقائق و شکک فیها للوصول الی ولایة الری و لم یصل الیها، و لم یتهنأ بها.
بل عمل بها أبوالفضل العباس علیهالسلام بکل أمانة و صداقة، و اذعان و تسلیم.
و الیک بعض تلک الأوسمة و النیاشین، و المقامات الرفیعة، و المنازل السامیة له علیهالسلام عندالله و رسوله و أهلبیته علیهمالسلام فی الخصیصة الأخیرة من هذا الکتاب، و هی الخصیصة الأربعون من خصائص أبیالفضل العباس علیهالسلام انشاء الله تعالی.