و علیه: فأبوالفضل العباس علیهالسلام کان من حسن تعلمه، و جمیل تفقهه، و فضل تأدبه، و من المامه بالروایات الکریمة، و معرفته بالأحادیث الشریفة، هو: السباق فی میدان العمل بما تعلمه، و المقدام فی ساحة التطبیق الخارجی لما تفقه فیه، و أدل دلیل علی ذلک: کونه علیهالسلام مع الصادقین الذین أمر الله تعالی بالکون معهم، فکان علیهالسلام کما عرفت مع أبیه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام، ثم مع أخیه الامام الحسن المجتبی علیهالسلام، ثم مع أخیه الامام الحسین علیهالسلام و بقاؤه معه حتی آخر لحظة من حیاته – متحدیا کل الوعود و المغریات، من عرض الأمان، و تقدیم الامارات و المناصب، و غیر ذلک – و الوقوف الی جانبه حتی آخر قطرة من دمه، معلنا عن نصرته له، و الحمایة عنه، حتی اریق دمه فی سبیل الله و نصرة دینه و کتابه، و حمایة رسوله صلی الله علیه و اله و سلم و امامه علیهالسلام و سقط شهیدا مظلوما بین یدی أخیه و امامه: الامام الحسین علیهالسلام، و نال بذلک شرف الدنیا، و فاز بسعادة الاخرة و الجنة.
هذا مع أن أباالفضل العباس علیهالسلام کان یحمل بین جوانبه کل مؤهلات الرئاسة، و کان یضم بین جوانحه جمیع معدات الزعامة و القیادة من: جمال و کمال، و علم و حلم، و حسب و نسب، و عز و شرف، و فصاحة و بلاغة، و جود و کرم، و شجاعة و شهامة، و بالتالی کان فیه کل مستلزمات القائد الحکیم، و الزعیم المجرب، و الرئیس المحبوب المقدام، فکان باستطاعته أن یطرح نفسه رأسا، و یدعو الناس الی ذلک، و یکون رئیسا و زعیما فی قومه، کما فعل من هو أقل منه بکثیر، بل من هو بالنسبة الیه کالقطرة مقابل البحر، و الرشفة أمام الیم، و الذرة لدی المجرة، و الهباءة عند الکون العظیم، أعنی به: عبدالله بن الزبیر، الذی نصب نفسه علما و دعی الناس الی نفسه، و کان من أمره ماکان.