و انما کان أبوالفضل العباس علیهالسلام عاملا بعلمه، مطبقا لمعارفه فی الخارج، لأنه کان قد تعلم أیضا من أساتذته المیامین و أئمته المعصومین علیهمالسلام: أن «العلم مقرون الی العمل، من علم عمل، و من عمل علم، و العلم یهتف بالعمل، فان أجابه و الا ارتحل عنه«.
و تعلم أیضا: أن «العالم بلا عمل کالشجر بلا ثمر«.
وتعلم أیضا؟: «ان العلم یهتف بالعمل فان أجابه، و الا ارتحل عنه«.
و تعلم أیضا: أنه «مکتوب فی الانجیل: لا تطلبوا علم ما لا تعلمون و لما تعملوا بما علمتم، فان العلم اذا لم یعمل به، لم یزدد صاحبه الا کفرا، و لم یزدد من الله الا بعدا«.
و تعلم أیضا: أن «العلماء رجلان: رجل عالم آخذ بعلمه فهذا ناج، و عالم تارک لعلمه فهذا هالک، و ان أهل النار لیتأذون من ریح العالم التارک لعلمه، و ان أشد أهل النار ندامة و حسرة: رجل دعا عبدا الی الله، فاستجاب له، و قبل منه، فأطاع الله، فأدخله الله الجنة، و أدخل الداعی النار بترکه علمه، و اتباعه الهوی، و طول الأمل، أما اتباع الهوی فیصد عن الحق، و طول الأمل ینسی الآخرة«.
و سمع أیضا أباه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام و هو یخطب فی الناس علی منبر الکوفة و یقول: «أیها الناس! اذا علمتم، فاعملوا بما علمتم، لعلکم تهتدون، ان العالم بغیره، کالجاهل الحائر الذی لا یستفیق عن جهله، بل قد رأیت أن الحجة علیه أعظم، و الحسرة أدوم، علی هذا المنسلخ من علمه، منها علی هذا الجاهل المتحیر فی جهله، و کلاهما حائر بائر، لا ترتابوا فتشکوا، و لا تشکوا فتکفروا، و لا ترخصوا لأنفسکم فتدهنوا، و لا تدهنوا فی الحق فتخسروا، و ان من الحق أن تفقهوا، و من الفقه أن لاتغتروا، و ان أنصحکم لنفسه أطوعکم لربه، و أغشکم لنفسه أعصاکم لربه، و من یطع الله یأمن و یستبشر، و من یعص الله یخب و یندم«.
و عرف أیضا: أنه «لا یقبل الله عملا الا بمعرفة، و لا معرفة الا بعمل، فمن عرف دلته المعرفة علی العمل، و من لم یعمل فلا معرفة له، ألا ان الایمان بعضه من بعض«.
و عرف أیضا: أنه «من عمل بما علم، کفی مالم یعلم«.
و عرف أیضا ما أخبر بن عیسی علیهالسلام حیث قال: «رأیت حجرا مکتوبا علیه: قلبنی، فقلبته، فاذا علی باطنه: من لا یعمل بما یعلم، مشوم علیه طلب ما لا یعلم،
و مردود علیه ما علم«.
و عرف أیضا ما قاله علیهالسلام: «من علم و عمل فذاک یدعی عظیما فی ملکوت السماء«.
و علم ما أوحی الله تبارک و تعالی الی داود علیهالسلام حیث قال له: «ان أهون ما أنا صانع بعلم غیر عالم بعلمه، أشد من سبعین عقوبة، أن أخرج من قلبه حلاوة ذکری… و العالم حقا هو الذی ینطق عنه أعماله الصالحة، و أوراده الزاکیة، و صدقه و تقواه، لا لسانه و تصاوله و دعواه…«.
و علم أیضا أن: «العلم ودیعة الله فی أرضه، و العلماء امناؤه علیه، فمن عمل بعلمه أدی أمانته، و من لم یعمل بعلمه کتب فی دیوان الخائنین«.
و تعلم أیضا ما أوصی به أبوه الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام من قوله: «لاتجعلوا علمکم جهلا، و یقینکم شکا، اذا علمتم فاعملوا، و اذا تیقنتم فأقدموا«.
و علم أیضا بأن: «اشد الناس عذابا، عالم لا ینتفع من علمه بشیء«.
و علم أیضا: بأن «العلم الذی لا یعمل به، کالکنز الذی لا ینفق منه، أتعب صاحبه نفسه فی جمعه، و لم یصل الی نفعه«.
و علم أیضا: بأن «مثل الذی یعلم الخیر و لا یعمل به، مثل السراج یضیء للناس، و یحرق نفسه«.
و عرف أیضا: أنه «ما ازداد عبد علما، فازداد فی الدنیا رغبة، الا ازداد من الله بعدا«.
و عرف أیضا: أن «کل علم و بال علی صاحبه الا من عمل به» و عرف أیضا: ان «أشقی الناس من هو معروف عند الناس بعلمه، مجهول بعمله«.