و هنا قصة ثانیة تشبه القصة الآنفة و تضاهیها، و هی: أنه دار فی مجلس فیه جماعة من أهل الفضل و العلم بحث حول أنه أیهما أکثر فضلا و علما؟ هل هو أبوالفضل العباس علیهالسلام أو سلمان الفارسی الذی قال فیه رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم: «سلمان منا أهلالبیت«؟
فأجاب أحدهم: الظاهر أن أکثرهما علما و فضلا، هو سلمان الفارسی، ثم قال: و ذلک لأن الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام لما قیل له: حدثنا سلمان الفارسی،
أجابهم قائلا: «أدرک سلمان العلم الأول و الآخر، و هو بحر لا ینزح، و هو منا أهلالبیت«.
لکن سرعان ما رجع هذا القائل عن رأیه، حیث انه لم تمض علیه الا مدة قلیلة حتی عدل من کلامه و قوله ذلک.
فلما سألوه عن سبب عدوله و رجوعه قال: بعد ما أبدیت رأیی فی أفضلیة سلمان الفارسی و أعلمیته، رأیت فی منامی فی تلک اللیلة بأنی أحضر مجلسا ضخما، حافلا بأهله، و غاصا برواده، فنظرت و اذا بی اری أباالفضل العباس علیهالسلام فی غایة الجلال و البهاء، جالسا فی صدر المجلس، و رأیت سلمان الفارسی قائما بین یدیه یخدمه، و یأتمر بأوامره، فلما وقع نظری علیه تذکرت ما جری من الحدیث حوله فی الیقظة، و ما أبدیته من رأیی فیه.
و بینا أنا افکر فی ذلک اذ بدرنی سلمان الفارسی و هو یشیر بیدیه الی و یقول: یا هذا! لقد اشتبه الأمر علیک، انی بحر لاینزح، بالنسبة الی أترابی و أقرانی، مثل أبیذر، و حذیفة، و عمار، و ابنمسعود، و أما بالنسبة الی شبل الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام قمر بنیهاشم أبیالفضل العباس علیهالسلام فانی أفتخر بأن أکون خادما له، و تلمیذا صغیرا عنده، لکی ارتشف من علمه، و أتزود من فضله و کماله.